منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

الشخصية القوية وعشر نقاط في الاتصال تجعلك الأفضل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشخصية القوية وعشر نقاط في الاتصال تجعلك الأفضل

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الثلاثاء يناير 15, 2013 8:04 am

عشر نقاط في الاتصال تجعلك الأفضل
إن الناس يكونون ما يزيد عن 90% من آرائهم بشأنك خلال أقل من 4 دقائق، ومن 60% إلى 80% من الانطباع الذي سوف تتركه عليهم هو غير لفظي. الاستراتيجيات العشر التالية سوف تعطيك الفرصة الأفضل لتخلف أثرا إيجابيا على الآخرين
1- أبق راحتي يديك في مستوى الرؤية:
أبق راحتي يديك في مستوى الرؤية عندما تتحدث. إن الاستجابة لهذه الإشارة قديمة العهد مبرمجة بشدة داخل العقل، وسوف يقرأون إشارتك هذه باعتبارك لا تمثل تهديدا، وسوف يستجيبون إيجابيا لك.

2- أبق أصابعك مضمومة إلى بعضها البعض:
إن الأشخاص الذين يحتفظون بأصابعهم مضمومة وبأيديهم أسفل ذقونهم عندما يتحدثون يحظون بأقصى انتباه. أما فتح الأصابع أو رفع الأيدي أعلى من مستوى الذقن فإنه يفسر بقلة ربطة الجأش.
3- أبق مرفقيك خارج المقعد:
إن الجلوس مع وضم مرفقيك على زراعي المقعد يستقبل كوضعية توحي بالسلطة والثقة، وتنقل صورة قوية ومنتصبة لك، فالأفراد قليلو الشأن والمهزومون يدعون أذرعهم تغطس بين أذرع المقاعد، ويبقون مرافقهم لصيقة بأجسادهم لحماية أنفسهم، ويظهرون بمظهر الخائفين أو السلبيين، لذا تجنب الجلوس على هذا النحو.
4- احرص على المساحة الشخصية:
احترم المساحة الشخصية للشخص الآخر، وهو ما سيكون عظيما في الدقائق الأولي لاجتماع جديد، وإذا اقتربت منهم أكثر من اللازم، ربما يستجيب الطرف الآخر بالابتعاد بمظهره، أو الانحناء بعيدا أو استخدام إيماءات تعرب عن غيظهم، من قبيل النقر بأصابعهم أو النقر بقلم في يدهم. اجلس قريبا من الأشخاص المألوفين، ولكن ابعد قليلا عن الأشخاص الجدد. اجلس قريبا من هؤلاء المساوين لك في العمر، ولكن ابعد بصورة ملحوظة عن الأكبر والأصغر سنا.
5- اعكس لغتهم الجسدية:
إن عكس اللغة الجسدية وأسلوب الحديث للشخص الآخر ينشيء صلة حميمة بينكما بشكل أسرع، ففي اجتماع جديد مع أحدهم، اعكس وضعية جلوسه، وانحنائه، وزاوية جسده، وتعبيرات وجهه ونبرة صوته. ولن يمضي وقت طويل، حتى يبدأ في الشعور بأن ثمة شيئا ما يروقه فيك- وسوف يصفونك كشخص تسهل رفقته.
6- كن متوافقا مع إيقاعهم في الحديث:
إن سرعة الشخص في الحديث تكشف الإيقاع الذي يمكن لعقله أن يحلل به المعلومات. تحدث بالإيقاع الذي يمكن لعقله أن يحلل به المعلومات. تحدث بالإيقاع نفسه أو أبطأ قليلا من الشخص الآخر وحاك نبرهم وتنغيمهم للكلمات. تظهر الدراسات أن الآخرين يشعرون بأنهم واقعون تحت ضغط عندما يتحدث شخص ما بشكل أسرع منهم.
7- لا للأذرع المتقاطعة:

إن عقد الذراعين متقاطعين أمام الصدر هو محاولة لوضع حد بين الشخص وشيء لا يروق له. يتذكر المرء ما نقوله له بنسبة تزيد على 40% عندما يكون فاردا ذراعيه، فلتغير من وضعية الشخص الذي يكون عاقدا ذراعيه بمناولته شيئا ما ليمسك به أو من خلال إعطائه شيئا ما ليقوم به. ولكي تكون مقنعا، إياك وعقد ذراعيك في أي لقاء مع شخص ما.
8- المس مرفقه:
اعكس اللمسة التي تتلقاها إذا لم يلمسك الآخرون، فلا تفعل أنت. ومع ذلك فقد وجد الخبراء أنه عندما يلمس أحد الأشخاص لمسا هينا على المرفق لما لا يتجاوز الثواني الثلاث، يصير أكثر ميلا بنسبة 68% للتعاون مما لو لم يلمس على الإطلاق.
9- كرر أسماءهم:
في المرة القادمة عندما تلتقي بشخص جديد وتقوم بمصافحته، مد ذراعك اليسرى، وقدم لمسة خفيفة على مرفقه أو يده بينما تصافحه وكرر اسمه لتؤكد أنك سمعته على النحو الصحيح. لا يجعل هذا فقط الشخص الآخر يشعر بالأهمية، بل إنه كذلك يسمح لك بتذكر اسمه عن طريق التكرار.
10- تجنب لمس وجهك:
تظهر الدراسات أنه حين يقوم البعض بإغفال معلومات أو بالكذب يتزايد لمسهم لأنوفهم ووجوههم زيادة هائلة تتناسب مع زيادة ضغط الدم عند الكذب. حتى ولو كنت بطبيعتك ميالا لحك أنفك، فمن لا يعرفون ذلك قد يعتقدون أنك تكذب، لذا فلتكن يداك بعيدتين عن وجهك.

كل منا يحب أن يقال عنه إن شخصيته قوية ..
مفهوم الشخصية القوية

ولكن ماهو المعنى الحقيقي لقوة الشخصية؟

البعض يعتبر قوة الشخصية بأنها القدرة على السيطرة على الآخرين
فهل المدرس الذي يرتعد منه الطلبة ويضبط الفصل قوي الشخصية ؟
وهل كل من يفرض رأيه على الآخرين يعتبر قوي الشخصية ؟
الشخصية المسيطرة التي لايرفض لها طلب لاتعتبر شخصية قوية
فقد تكون السيطرة بالتخويف والارهاب
فالمدرس مثلا قد يضبط الفصل لأنه يهدد الطلبة ويضربهم وقد تجد نفس هذا المدرس يقف خائفا مرتعدا أمام المدير او الوزير لذلك لايمكن اعتباره قوي الشخصية.

البعض الآخر يعتبر صاحب الشخصية القوية بأنه ذلك الذي يستطيع كسب المال اكثر من غيره ويصل بذلك الى مكانة اجتماعية متميزة
هذا التعريف يتهم الشرفاء بأنهم ضعاف الشخصية لذلك لايمكن القبول به.

والبعض يعتبر الشخصية القوية بأنها الشخصية التي تستطيع ان تتصرف بنجاح في المواقف المختلفة.
والواقع ان التصرف الناجح قد يكون غير اخلاقي في بعض الاحيان فقد ينجح التاجر مثلا في تجارته نجاحا كبيرا بسبب اعتماده على الغش والكذب كوسيلة لتصريف تجارته ويصبح هذا التعريف غير مقبول ..

فما هو إذن التعريف الصحيح؟

الشخصية القوية .. هي الشخصية التي تستمر في النمو والتطور
فصاحب العقلية المتحجرة .. ضعيف الشخصية
ومن لايستفيد من وقته وصحته وامكانياته .. ضعيف الشخصية
ومن لايعدل من سلوكه ويقلع عن اخطائه .. يكون ايضا ضعيف الشخصية

قوة الشخصية تعني ايضا .. القدرة على الاختيار السليم .. والتمييز بين الخير والشر والصواب والخطأ .. وادراك الواقع الحاضر .. وتوقع المستقبل
فالنمو والتطوير شرطان أساسيان لكي تكون شخصيتك قوية ومثمرة في نفس الوقت.
المصدر : المكتبة الالكترونية المجانية


avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3070
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشخصية القوية وعشر نقاط في الاتصال تجعلك الأفضل

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الثلاثاء يناير 15, 2013 8:08 am

تمارين تطبيقية تعتبر من مهارات الاتصال الفعال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة الي فإنني بعد تخمين إرتأيت ان اشارك بهذه التمارين التي ان طبقت فإنها ستساعدنا على اكتساب مهارات جديدة في فن التعامل و التواصل مع الأخرين

التمرين الأول : حاول أن تبتسم
حاول ان تبتسم )) حاول أن تظهر بعض أسنانك عندما تبتسم، قد لا تكون أسنانك جذابة، لكن هذا ليس مهما، فالناس لا يرون أسنانك حين تبتسم.. إنهم يرون شخصيتة دافئة حية. شخصية يحبونها ويتفاعلون معها.


التمرين الثاني : حاول أن تسأل نفسك

إسأل نفسك بعد كل مرة تفرغ فيها من حديث مع أي شخص (( هل يشعر هذاا لشخص أنه أفضل فعلا، لأنه تحدث معي ؟)) إ نه اختبار ناجح طبقه حين تتحدث مع الموظفين ، الزملاء، الأسرة، العملاء وغيرهم.

التمرين الثالث: تمرين حمس نفسك

حاول أن تقف بجانب جدار وتقفز إلى اعلى درجة ممكنة مشيرا بيدك اليمنى الى آخر نقطة وصلت إاليها عند الإنتهاء من القفز.
أعد التجربة مرة أخرى محفزا نفسك بأنك قادرا بإذن الله تعالى أن تصل إلى أعلى نقطة التي وصلت اليها في محاولتك الأولى
جرب أن تنشط نفسك ,انت متأكد بأنك ستنجح بإذن الله

التمرين الرابع: تمرين إغلق عينيك

حاول معي أن تقوم بهاته التجربة العملية:
أغلق عينيك، تنفس بعمق، وتذكر وقتا كنت فيه في قمة التحفيز.
تذكر خبرة معينة سارة مرت بك رأيتها، سمعتها، شعرت بها، ثم حاول ان تعيشها ثانية كما لو كانت حقيقة واقعة لك الآن تنفس بنفس الطريقة، إجلس أو قف بنفس الشكل، حاول ان تشعر بنفس الأحاسيس التي مرت بك في تلك الخبرة الماضية.
وعندما تصل الى قمة الاندماج ( السعادة) في تلك التجربة، قم بعمل حركة الربط ( لتكن تشبيك اليدين)
الآن دع اليدين غير متشابكتين، ثم عاود تشبيكهما ماذا يحدث؟ إذا عدت الى شعورك بالتحفيز فأنك قد حفزت نفسك وإلا فأعد التجربة مرة أخرى بصورة أقوى.

التمرين الخامس : تمرين ترقية احمد صلاح الدين الايوبي ( اخونا مدرب الفاعلية الشخصية)

أحمد (صلاح الدين ) من ألمع العاملين معك في القسم، وقد أثبت جدارته في العديد من المواقف لعمله المخلص وطموحه الكبير، وهو ينتهز كل الفرص لإثبات كفائته.
الآن قررت كرئيس لقسمه تأجيل ترقيته الى ان يكتسب بعض الخبرة وبالتالي فإن أفضل طريقة للتعامل معه هي:
1- عدم إخطاره بأنه كان مرشحا وإشغاله بمزيد من المسؤوليات بالأعمال.
2- إخطاره بأنه مرشحا للترقية، بعد اكتساب مزيد من الخبرة

الإختيار الثاني هو القرار الصائب لانه سيحفز اخونا احمد عل العمل ( صحيح وين هو مختفي الاخ احمد هذه الايام )

التمرين السادس : تمرين تهنئة خالد ( محمد الجديع )

يعمل خالد منذ 12 عاما، والجميع يحترمونه ويقدرونه، لأنه علم نفسه بنفسه ( عصامي) الى جانب ذلك فهو شخصية جذابة، وواثق من نفسه وقادر على تحمل المسؤوليات الكبيرة، ويساعد الجميع بدون تمييز، وهومحب للرياضة ( شو رايك اخ خالد هل صحيح تحب الرياضة مين تشجع الاهلي او النصر او ....) وخاصة كرة القدم، مشكلته الوحيدة هوانه يلعب دور القاضي احيانا ( والله ما اعرف صح او لا ) و دور المحامي احيانا اخرى في كل المنازعات التي تنشأ في القسم ( الموقع) انت تشعر انه شخص ممتاز ، لو التفت الى عمله اكثر وابتعد عن المنازعات التي لا تعنيه ( اسف سيد خالد مو انا الي كتبت هذا الكلام لاني وجدته بالكتاب هكذا )
وفي يوم من الايام أدى خالد ( محمد الجديع) مهمة صعبة ( اعادة اطلاق خدمة موقع مهارتي بثوب جديد) لدرجة ان نهنئه ونشكره على ما قام به فكلفنا الاخت ( نسرين مشرفة بموقع مهاراتي ) كي تختار افضل طريقة للقيام بذلك فهل :
1- تضع الاخت نسرين بطاقة شكر وتهنئة على لوحة الاعلانات بالمؤسسة توضح فيها ما قام به خالد
2- دعوته الى مكتبها ( مسؤولة عنه) لتهنئه وتشكره بصفة شخصية
3- ان تقدم له الشكر والتهنئة في اجتماع رسمي بالقسم

شو تختار الاخت نسرين ويرضي الاخ خالد ( الجديع)؟

تعليق عل تصرفات نسرين

1- ان وضع بطاقة تهنئة وشكر تصرف جيد، لكن لوحة الاعلانات غير مخصصة لذلك كما قد يظن خالد ( ان بعض الظن إثم) ان نسرين تتجنب شكره بصفة شخصية
2- ان دعوة نسرين لخالد الى مكتبها ( ان شاء الله يكون لها مكتب كبير اكبر من مكتب بدر الرويس وخالد الجديع واقل من مكتب احمد صلاح) لا شك انها ستؤثر تأثيرا جديا عليه ولكن لماذا لا تستفيد من التأثير لتوصيل الرسالة الى بقية العاملين ( بموقع مهاراتي) حتى تحصل على افضل ما لديهم
3- ان شكر خالد ( الجديع) امام الجميع بصفة شخصية محفز له ولهم للقيام بافضل اداء وارقى إنجاز
وهو التصرف الحسن

التمرين السابع : تمرين انخفاض مستوى اداء محمد ( فتحي الطهطاوي)

محمد ( فتحي الطهطاوي) من انشط العاملين في قسمك وقد اثبت جدارة وكفائة في العديد من المواقف ( والدورات الى حد الان قام بدورة واحدة فقط لا علينا) لعمله المخلص
الا انك لاحظت ان سلوكه اختلف معك في الفترة الاخيرة فلم يعد يقترب منك ويتعاون معك وانخفض مستوى ادائه بعض الشيئ فما هو العمل الذي يجب على ( صاحب دورة جدد حياتك منصور الخريجي)القيام به ؟
1- يدعو الاخ محمد الى مكتبه ويسأله عن سبب تغيير سلوكه
2- يوضح له ( اي منصور الخريجي) اهتمامه بعمله وحبه له
3- يتركه وشأنه حيث يجب عليه ( على محمد( ان يعتاد على حل مشاكله بنفسه بدون معاونة من احد

التعليق على التمرين

1- نعم ان افضل حل لمعالجة انخفاض مستوى اداء محمد ( فتحي الطهطاوي) هودعوته الى مكتب ( منصور الخريجي) وسؤاله عن سبب تغيير سلوكه
2- يمكن ان يوضح له اهتمامه به وحبه له ولكن لن يكون الاستاذ منصور واثقا من النتائج ولماذا اذا اتباع هذا السلوك الملتوي؟
3- لا يمكن للاستاذ منصور ان يترك الاخ محمد وشانه حتى يعتاد على حل مشاكله بنفسه فليست المشكلة مشكله اعتياد بل المشكلة مشكلة اشراف لذا، فان المواجهة والمصارحة هي افضل طريقة لمعالجة تغيير سلوك اي عامل او موظف وهنا بإمكان الاستاذ منصور تفويض الاستاذ محمد ( فتحي الطهطاوي) لبعض الاعمال الصعبة التي تساعده على النضوج( اسف والله كلمة كبيرة في حق استاذنا الكبير لكن الكتاب يقول هيك) وتؤهله للترقية القادمة

مازال الكثر وانتظر تعليقاتكم

السعادة تكمن في شيئ نعمله، وفي شخص نحبه، وفي شيئ نتمناه ، ان اي جهد نقوم به لاسعاد انفسنا لن يذهب هدرا ابدا

avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3070
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى