منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

الفاروق فى علم الاجتماع 2014 .. الصف الثالث الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفاروق فى علم الاجتماع 2014 .. الصف الثالث الثانوى

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأربعاء سبتمبر 25, 2013 8:31 am

" الفصل الأول " الظاهرة الاجتماعية

التطور التاريخي لعلم الاجتماع والظاهرة التاريخية :
لم ينشأ علم الاجتماع من فراغ بل مر بعدة مراحل فلسفية وموضوعية هى :
إسهامات المفكرين العرب : التي بدأت فى القرن السابع إلى القرن 14مثل ابن خلدون
مرحلة علم الاجتماع الوضعي : بدأت فى القرن ال20 على يد أوجست كونت وأميل دور كايم
مرحلة علم الاجتماع المعاصر : وبدأ على يد العالم الامريكى تالكوت بارسونز صاحب نظرية البناء الاجتماعي فالمجتمع فى رأيه ما هو إلا كل يتكون من عدة أنساق متكاملة
تعريف الظاهرة الاجتماعية : هى كل ما نشا تلقائيا عن الاجتماع الانسانى ويمكن ملاحظتها مثل الأسرة – اللغة السلطة -
عرف دور كايم الظاهرة الاجتماعية بأنها ( كل ضرب من السلوك ثابتا كان أم غير ثابت يمكن أن يباشر نوعا من الإلزام على الأفراد )
خصائص الظواهر الاجتماعية :
للظواهر الاجتماعية خصائص تمتاز بها عن غيرها من ظواهر العلوم الأخرى كالظواهر الطبيعية ومن بين هذه الخصائص ما يلي :-
1- التلقائية :
فالظواهر الاجتماعية ظواهر تلقائية بمعني أنها تنشأ كلما اجتمع الناس بعضهم ببعض وترابطت مصالحهم واتحدت رغباتهم . ومن ثم فهي ليست من صنع فرد أو مجموعة من الأفراد ولكنها من صنع المجتمع فهي تصدر بوحي من العقل الجمعي الذي ينشأ من اجتماع الأفراد وتبادل آرائهم واتصال وجهات نظرهم ، لذا يمارسها الأفراد دون تردد لأنها من صنع المجتمع كالمعتقدات الأخلاقية والدينية
مثال : ظاهرة السلطة في المجتمع تعد ضرورة لازمة تنشأ تلقائياً ، فالناس فيهم القوى والضعيف ، وقد يعتدي القوى علي الضعيف ، لذلك كان لابد من وجود حكومة تقودهم
الظاهرة الاجتماعية شيئية أن شيئية الظاهرة الاجتماعية تعني أنها خارجة عن ذواتنا ، فهي لا تولد بمولد الفرد ولا تفنني بفنائه كاللغة ، فالفرد بولادته لابد له من أن يتكلم لغة معينة وحينما يموت لا تنتهي اللغة وكذلك جميع الظواهر الاجتماعية شأنها شأن اللغة .:
3- الجبر والإلزام: فالظاهرة الاجتماعية تفرض نفسها علي الأفراد فلا يسعهم أن يخالفوها أو يخرجوا علي قواعدها ونظمها و إلا تعرضوا للجزاء الذي يأخذ صورتين :-
أ- جزاء مادي : كأن يعاقب الفرد بالضرب أو السجن في حالة اعتدائه علي الآخرين حيث يتولى القانون عقابه ومجازاته
ب- جزاء معنوي : فالفرد حينما يخالف ما يأمر به العرف والعادات والتقاليد فإنه حتماً سيلاقي العقاب الأدبي وهو إعراض الناس عنه واحتقاره
4-العمومية والانتشار : فالظاهرة الاجتماعية تمتاز بالعمومية والانتشار بين جميع أفراد المجتمع وهي تظهر في صورة واحدة إلي حد ما ، وتتكرر خلال فترة طويلة من الزمن ويمكن إحصاؤها وقياسها ومقارنتها بغيرها " مثال ذلك ... الأسرة " .
5- الظاهرة الاجتماعية نسبية : الظواهر الاجتماعية نسبية فهي تخضع لأثر الزمان والمكان ولا تثبت علي شكل واحد مثل الظواهر الطبيعية ، مثال : نظام الزواج تتعدد أشكاله في المجتمعات بين الزواج الجمعي ، وتعدد الزوجات ، وتعدد الأزواج ، ووحدانية الزوج أو الزوجة ، مثال أخر فقد اختلفت أشكال الأسرة من حيث الحجم والإقامة

6- الظاهرة الاجتماعية تاريخية: كل ظاهرة اجتماعية تمثل فترة من حياة المجتمع وهذه الظواهرتمثل مادة التراث التاريخي وما ينطوي عليه من عرف وعادات وتقاليد وأوضاع بتناقلها السلف عن الخلف ، فظاهرة شكل الملابس أو المساكن التي يتميز بها مجتمع من المجتمعات يلاحظ أنها تستند إلي تاريخ حافل بالعادات والتقاليد التي أدت إلي وجود هذا النوع من المساكن والملابس .

7- الترابط : فالظواهر الاجتماعية تمتاز بأنها مترابطة يؤثر بعضها في بعض ويفسر بعضها البعض الآخر ، فهي لا تعمل منفردة ولا يمكن دراستها منعزلة
مثال : الحالة الاقتصادية تؤثر تأثيراً كبيراً علي الأسرة من حيث مستوى المعيشة مقدار الدخل ، والظواهر الاقتصادية بدورها مرتبطة بالظواهر السياسية
مثال : الدين أثر كبير في مدى استهلاك بعض السلع كتحريم الإسلام لحم الخنزير وشرب المسكرات .
8- الجاذبية : وقد وصف " دور كايم " الظواهر الاجتماعية بهذه الصفة ليرد علي معارضيه الذي اعتبروا اتصاف الظاهرة الاجتماعية بالجبر والإلزام يجعل الحياة الاجتماعية ثقيلة علي الناس

لأن هناك إرادة أقوى من إرادتهم تتحكم فيها هي إرادة المجتمع وقد أكد " دور كايم " علي أن إلزام الظاهرة الاجتماعية إلزام له جاذبية وهذه الجاذبية نوعان :
أ- لا شعورية : نظراً لاعتياد الأفراد علي إتباع نماذج من السلوك والتفكير
والاعتياد يجعل التزام الحدود التي رسمها المجتمع أمراً أكثر يسراً.
ب- شعورية : وهي تتردد من وقت لآخر من مناسبات معينة قد تكون سارة كما في الاحتفالات والأعياد .


الفصل الثاني
أنماط الظاهرة الاجتماعية
مقدمة :- للظاهرة الاجتماعية أشكالاً مختلفة ، وهي قد تتخذ شكل التصور الجمعي أو النمط الثقافي .
ومن أهم أشكال الظاهرة الاجتماعية :-
1- العادة الاجتماعية: وهى " مجموعة الأفعال والأعمال التى تنشأ فىالجماعة بصفة تلقائية لتحقيق أغراض تتعلق بمظاهر سلوكها وأوضاعها " .
مثل : آداب الحديث وآداب الطعام وقواعد السلوك العام للناس
ومن الملاحظ أن بعض العادات قد تكون مفيدة ونافعة تساعد على وحدة المجتمع وتقوية الروابط بين أفراده وتجانس تصرفاتهم:
مثل كآداب السلوك العام وآداب الطعام والحديث وصلة الأرحام .
وبعض العادات قد تكون شاذة وضارة وهي تكون بمثابة حالات مرضية تنتاب المجتمع مثل التداوي بالسحر وتعاطي المخدرات والنواح علي الموتى والتبذير في الاحتفالات .
2- العرف:وهو " مجموعة الأفكار والآراء والمعتقدات الاجتماعية التي تنتشر بين الناس وبسلمون بها وتحكم سلوكهم وتصرفاتهم ". ومن أمثلة ذلك ما يتعارف عليه الناس في المجتمع من ضرورة العطف علي الصغير واحترام الكبير ويضطر الأفراد إلي الخضوع لهذه المعتقدات ، لأنها تستمد قوتها من فكر الجماعة وعقائدها
ويتمثل العرف في تحريم بعض الأعمال لارتباطها بقوى مؤثرة في طبيعة الحوادث مثل عدم كنس المنازل ليلاً ظناً أنها تجلب التعاسة ،
يتمثل العرف في الحكم والأمثال والأغاني الشعبية والقصص الأدبية مثل الأمثال الشعبية التي تتردد علي ألسنة الناس " الوقت كالسيف – القناعة كنز لا يفني – الطيور علي أشكالها تقع " .
ويعتبر العرف وما يرتبط به من العقائد الشعبية وأفكار العامة أهم جزء في دستور الأمة غير المكتوب وقد يصل إلي درجة القواعد القانونية وهو بذلك يختلف عن العادات في ارتباطه بالفكر والعقيدة ، أما العادات فهي في مجرد أفعال وأعمال يغلب عليها الجانب السلوكي .
3- التقاليد: وهي عبارة عن " مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة محددة أو بيئة خاصة " مثل تقاليد أصحاب المهن والحرف (تقاليد أساتذة الجامعات – تقاليد القضاة – تقاليد مدرسة معينة في نظامها وزيها المدرسي)
وتنشأ التقاليد عن الاتفاق الجمعي علي أوضاع معينة فى المجتمع الذي تنشأ فيه ، ولذلك فأنها تستمد قوتها من قوة الطبقة أو الهيئة التي يتفقوا عليها
4- النظام الاجتماعي :النظم الاجتماعية هي " مجموعة القوانين والقواعد والأوضاع والقوالب العامة التي تنشأ من اجتماع الأفراد وتبادل أفكارهم واتحاد مصالحهم بصفة تلقائية من أجل تحقيق دوافعهم الاجتماعية وحاجاتهم الضرورية وأهدافهم المشتركة " ومن أمثلة النظم الاجتماعية ( النظام السياسي والنظام التربوي والنظام الاقتصادي )

الفصل الثالث
التفاعل الاجتماعي
معني التفاعل الاجتماعي :- هو التأثير المتبادل بين شخصين أحداهما يبدأ بفعل اجتماعي والأخر يعقبه بالرد من شخص أخر وهو سبب استمرار الحياة فى المجتمع وأكد " ابن خلدون " أن الاجتماع الإنساني ضرورة أي لابد من قيام حياة الجماعة أو العمران البشري ،
فالأفراد لا يستطيعوا العيش في المجتمع منعزلين متباعدين عن بعضهم البعض ، بل يرتبطون بروابط وعلاقات لا حصر لها تنشأ عن طبيعة اجتماعهم واتحاد رغباتهم ، فالحياة الاجتماعية تقوم أساسا علي التفاعل بين أفراد المجتمع ، ويؤثر ويتأثر بعضهم ببعضهم الآخر واستمرار الجماعة يعتمد علي شكل التفاعل الذي يحدث بين أفرادها

يمكن تعريف التفاعل الاجتماعي علي أنه ...... " السلوك المتبادل بين الأفراد والجماعات في المواقف والمناسبات المختلفة " .
صور التفاعل الاجتماعي
أنواع التفاعل الاجتماعي :هناك أنواع عديدة للتفاعل الاجتماعي منها :-
1- التفاعل المباشر أو الغير مباشر .
مثال : التفاعل المباشر الذي يقوم بين أفراد الأسرة ، مثال : التفاعل الغير مباشر ما يحدث بين أعضاء شركة مساهمة .
2- التفاعل البناء أو الهدام
يكون التفاعل بناءً إذا شجع علي التعاون بين أفراد الجماعة وهداماً إذا حل الصراع محل التعاون .
3- التفاعل الفردي أو الجماعي
قد يقتصر التفاعل علي شخصين ، وقد يتسع ليشمل المجتمع أو عدة مجتمعات مختلفة .
4- التفاعل الدائم أو لمؤقت
فقد يكون التفاعل دائماً كتفاعل الأفراد في الأسرة ، أو مؤقتاً كتفاعل البائع مع المشتري .
5- التفاعل التلقائي أو العرضي
يكون التفاعل تلقائياً كتبادل التحية ، أو عرضياً كتفاعل المجتمعين حول حادث .

أهمية التفاعل الاجتماعي
للتفاعل الاجتماعي أهمية كبرى في حياة الفرد والمجتمع ، ويمكن إيجاز تلك الأهمية فيما يلي :-
1- التفاعل ضروري لإشباع الحاجات الاجتماعية
2- التفاعل ضروري لاستمرار الجماعة وبقائها .
3- التفاعل يساعد علي تماسك المجتمع أو تفككه نتيجة لشكل التفاعل .
4- للتفاعل نتائج إيجابية علي شخصية الفرد في مختلف مراحل حياته .
5- التفاعل الذي يتم وفق قوانين وقيم متفق عليها يؤدي إلي التعاون البناء و تقوية الروابط بين أعضاء المجتمع .
العلاقة الاجتماعية
معني العلاقة الاجتماعية
هى " السلوك الذي يصدر عن مجموعة من الناس تضع في اعتبارها المعاني التي تنطوي عليها أفعال الآخرين " .
دوافع العلاقات الاجتماعية ترتكز العلاقات الاجتماعية علي مجموعة من الدوافع التي تكمن في طبيعة هذه العلاقات نفسها. أهم هذه الدوافع:
دوافع العلاقات الاجتماعية:- (الدافع النفسي * الدافع الروحي * الدوافع الاقتصادية * الاهتمامات العامة * دافع المشاركة الاجتماعية (.

1- الدافع النفسي : العلاقات الاجتماعية تشبع مجموعة من الحاجات النفسية الهامة لدي الأفراد ، مثل الحاجة إلي الحب والانتماء .
2- الدافع الروحي :يوجد عديد من آيات القرآن تحث علي إقامة علاقات وروابط بين المؤمنين وتعد الأساس الروحي للعلاقات والروابط هذه.
مثل قوله تعالي " إنما المؤمنون إخوة "
3- الدوافع الاقتصادية : فأفراد المجتمع لا يستطيعوا توفير احتياجاتهم الاقتصادية إلا عن طريق العمل ، والعمل يؤدي بالضرورة إلي قيام علاقات اجتماعية بين الناس .
4- الاهتمامات العامة : العلاقات الاجتماعية التى ترتبط بين الأفراد والجماعات يؤكد وجود اهتمامات وأهداف عامة يتعاون الجميل من أجل تحقيقها .
5- الاعتماد المتبادل : المجتمعات الحديثة غير قادرة علي تحقيق الاكتفاء الذاتي ، لذلك فإن الاعتماد المتبادل بينها أساس لنشأة العلاقات بين هذه المجتمعات .
العوامل التي تؤثر في العلاقات الاجتماعية :
( سمات للشخصية – خبرات الفرد الخاصة – بيئة الفرد – التقدم العلمي والتكنولوجي )
تتأثر أنماط العلاقات الاجتماعية بعدة عوامل أهمها:-
1- سمات الشخصية : تؤثر في سلوكالفرد وفي نظرته إلي نفسه وونظرة الآخرين إليه ، وبالتالي فإن ذلك يؤثر في طبيعة علاقاته بالآخرين
مثال علاقة المعوقين بالأسوياء تختلف تماماً عن علاقة هؤلاء المعوقين بعضهم ببعض .
2- الخبرات الشخصية : التي يمر بها الفرد في مراحل حياته تسهم في تكوين أفكارهوتؤثرعلي سلوكه الاجتماعي وعلي علاقته مع الآخرين .
3- البيئة الثقافية للفرد: تؤثر في سلوكه الاجتماعي وتحدد طبيعة علاقاته الاجتماعية بالآخرين .
4- التقدم العلمي والتكنولوجي :- يحدث التقدم العلمي والتكنولوجي تغيرات هائلة في المجتمع تؤثر علي علاقات أفراد المجتمع وجماعاته المختلفة
.
تصنيف العلاقات الاجتماعية
هناك عدة تصنيفات للعلاقات الاجتماعية ، وسبب ذلك يرجع إلي اختلاف العلماء في المعايير التي اتخذوها أساساً للتصنيف .
يمكن تصنيف العلاقات في ضوء ثلاثة معايير
1- أشكال المجتمعات 2- طبيعة العلاقات 3- ما تحدثه من تقارب أو تباعد
يمكن تصنيف العلاقات الاجتماعية في ضوء هذه المعايير السابقة :-
1- وفقاً لأشكال المجتمعات :
فالمجتمعات المحلية والبسيطة تسودها العلاقات التلقائية ،
أما المجتمع العام والمجتمعات الدولية فتسودها العلاقات التشابكية المركبة
2- وفقا لطبيعة العلاقات :العلاقات الأولية تتصف بالخصوصية والعمق ، العلاقات الثانوية تتصف بالعمومية والسطحية .
3- وفقا لما تحدثه من تقارب أو تباعد بين الأفراد والجماعات فهناك علاقات مجمعة وآخري مفرقة .
أهمية العلاقات الاجتماعية
تعد العلاقات الاجتماعية هي أساس الحياة الاجتماعية
والغاية من الوجود الإنساني وهذا ما قد أكدته الآية الكريمة في قوله تعال :- " يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثي وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقكم " سورة الحجرات
لذلك فالعلاقات الاجتماعية من أهم ضرورات الحياة للفرد والجماعة . فهي تبدأ مع الفرد وتستمر معه ما دام حياً علي قيد الحياة ، وتؤثر في سلوكه وتفكيره
و شخصيته . ويمكن إيضاح أهمية العلاقات الاجتماعية في جوانب عدة منها :-
الجانب الاجتماعي – الجانب الأخلاقي – الجانب النفسي
1- الناحية الاجتماعية: تساعد الأفراد علي الاندماج والتكيف الاجتماعي السوي
2- الجانب الأخلاقي: تساعد على ترسيخ مبادئ اجتماعية عامة تقوم علي احترام حرية الفرد وتقدير القيم الاجتماعية .
3- الجانب النفسي: تساعد على تحقيق الشعور بالأمن والامان والانتماء والارتباط بالآخرين .
الفــــــــــــصل الرابــــــــــــــــــــع

العمليات الاجتماعية تعريف العملية الاجتماعية بأنها
" النموذج الذي تتسلسل وفقه عدة وقائع وحوادث اجتماعية ناتجة بعضها عن بعض " . العمليات الاجتماعية هي تسلسل للتفاعل الاجتماعي أو الانتقال من طرف اجتماعي إلي أخر

أمثلة أساليب الاتصال بين الأفراد لتبادل السلع يعتبر عملية اجتماعية
التعامل بين أبناء الحي عملية اجتماعية
الانتقال من قرية إلي المدينة أو من حياة الزراعة إلي الصناعة عمليات اجتماعية
ومن أهم العمليات الاجتماعية والتي لها تأثيراتها الواضحة في الحياة الاجتماعية
أولاً :- التعاون :يعتبر التعاون هو الأساس الذي تقوم عليه الحياة الإنسانية عامه"قول الله تعالي : " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان " سورة المائدة الآية
وقول رسول الله صلي الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي "
تعريف التعاون الاجتماعي هو العملية الاجتماعية التي تنطوي علي قيام فردين أو أكثر بالعمل معاً لتحقيق غاية مشتركة .
عــــــــوامـــــــــل التــــــعــــــــاون
1- العامل البيئي : فالبيئة الخارجية تؤدي بالأفراد إلي التعاون لتحقيق المصلحة المشتركة
2- العامل العقدي أو الروحي : العقيدة السليمة تروض الفرد على التعاون وتماسك الأسرة.
3- العامل النفسي : التعاون يستجيب لبعض الدوافع الفطرية الكامنة في الطبيعة الإنسانية ، فالنفس الإنسانية تنطوي علي دوافع غيرية ودوافع ذاتية ،
والدليل علي ذلك هو حرص الإنسان السوي علي تحقيق مصالح الغير بصورة
لا تقل عن حرصهم علي تحقيق مصالحهم الذاتية
أشــــــــــــــكال الـــــــــــــتعاون:
( التعاون التلقائي * التعاون المباشر* التعاون الغير مباشر *التعاون الاضطراري
1- التعاون التلقائي تدعو إليه الفطرة الإنسانية .
2- التعاون المباشر يهدف إلي تحقيق غرض ذاتي ، حيث يؤدي المتعاونون عملاً مشتركاً لتحقيق هدف مشترك . مثل تعاون عدد من الأفراد لرفع حمل من الأثقال
3- التعاون الغير مباشر كأن يتعاون عدد من المهنيين ، فيؤدي كل واحد منهم عملاً جزئياً يختلف عن عمل زميله ، لتحقيق هدف واحد مثل تعاون المهندس والبناء والنجار والحداد في بناء منزل .
4- التحالف" أو التعاون الاضطراري يرتبط بمصير الجماعة ،حيث تجد في التعاون ملاذاً للحفاظ علي كيان الجماعة عن طريق التحالف الاقتصادي أو العسكري أو السياسي مثل جامعة الدول العربية وحلف الأطلس والسوق الأوروبية المشتركة .

أهمـــــــــــــية التــــــــــــــعاون
تعد عملية التعاون من العمليات الاجتماعية الضرورية للفرد والجماعة والمجتمع كالآتي
1- بالنسبة للفرد : فالفرد بطبيعته يرغب في الانضمام إلي جماعة معينة ، لشبع حاجته ويزيد من شعوره بالأمن .
2- بالنسبة للجماعة : التعاون بين أفراد الجماعة يساعدها فى المحافظة علي وجودها وبقائها ويسهم في تحقيق أهدافها .
3- بالنسبة للمجتمع : التعاون يساعد علي تطور المجتمع وتقدمه
ثانياً : التـــكـــــــــــــــــــــــيف الاجتــمـــــــــــــــــاعـــــــــي
مفهوم التكيف
(هو العملية الاجتماعية التي تهدف إلي التوفيق بين الأفراد والجماعات بحيث يتفهم كل طرف أفكار ومشاعر الطرف الآخر ، ليحدث بينهما تقارب يؤدي إلي تحقيق مصلحة مشتركة ) . وللتكيف أهمية يمكن توضيحها في الآتي :-

1- تطبيع الإنسان بالبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها
وتبدو وظيفة التكيف عندما ينتقل الإنسان من بيئة اجتماعية إلي أخري تختلف عنها في أنماطها الثقافية وفي هذه الحالة يشعر الفرد في بادئ الأمر بصراع عنيف بين تراثه الذي استقر في داخل تكوينه وبين أوضاع البيئة الجديدة ونظمها ، فيأخذ نفسه بالصبر والاندماج في هذه البيئة الجديدة شيئاً فشيئاً حتى تخف حدة هذا الصراع الثقافي ويتم التكيف .
ثالثاً : التنافس
تعريف التنافس : عملية اجتماعية يقوم من خلالها شخصين أو أكثر أو جماعتين أو أكثر بالعمل للوصول إلي هدف معين بحيث يحرص كل طرف من أطراف التنافس علي الوصول إلي هذا الهدف قبل الآخر "
يعتبر التنافس عملية اجتماعية منشطة للقوي والإمكانيات الإنسانية مادام في الحدود المعقولة ، أما إذا خرج عن حدوده انقلب إلي صراع هدام ،.
ويتولد التنافس عادة عن التعاون ، فقد يكشف ميدان العمل بعض القدرات الخاصة ، التي يستطيع الفرد يفضل هذه القدرات أن يؤكد ذاته بالنسبة للآخرين من حيث الكفاءة والاستعداد وحسن التقدير ومن ثم ينشأ التنافس بين الأفراد في حدود كل جماعة أيا كان نظامها .

عملية التنافس مفيدة وإيجابية وسلمية النتائج اذا كان لها هدف واحد يخدم الجماعة ، ولكن إذا اتجه التنافس نحو تحقيق أهداف فردية تتعارض مع اهداف الجماعة في هذه الحالة يصبح التنافس عملية مفرقة ومنبعاً العداوة .
ولكي يؤدي التنافس وظيفته الاجتماعية يجب أن يكون بين قوتين متعادلتين ( علل )
لأن عدم التكافؤ بين المتنافسين يؤدي إلي انتصار الأقوى وانهزام الضعيف ، وهذه الهزيمة تقل من قوته وتقضي علي روحه المعنوية فيخسر المجتمع بذلك عضواً نافعاً ذهب ضحية المنافسة غير المشروعة .
أنــــــــــــــــواع التــــــــــنافــــــــــــــــــس
والتنافس قد يكون بناءً وقد يكون هداماً
يكون بناء إذا كان يهدف للخير العام والصالح المشترك كتنافس العلماء للوصول إلي اختراع جديد في مجال من مجالات الحياة ،
يكون هداماً إذا كان يهدف إلي نجاح فئة أو جماعة علي حساب فئة أو جماعة أخرى وهلاكها
خصائص التنافس
التنافس عملية اجتماعية تتميز بمجموعة من الخصائص منها :
1- يحدث التنافس عادة بين طرفين متعادلين في القوة .
2- تستخدم أطراف التنافس القواعد والطرق المشروعة التي تقرها الجماعة .
3- يتجه المتنافسون نحو الأهداف ، وليس نحو الأشخاص .
4- يسعى كل منهما إلي تحقيق نفس الهدف الذي يسعى إليه الطرف الآخر .
5- غالباً ما يحدث التنافس بين أفراد لا يعرفون بعضهم كتنافس عدة أفراد علي شغل إحدى الوظائف

رابـــــــــــــعاً : الــــــــــــــــــــصــــراع

تعريف الصراع :" عملية اجتماعية سلبية هدامة ، لأنه يعبر عن نضال القوي الاجتماعية ومدي تصادمها ، وتنشأ نتيجة للظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية غير المستقرة . وقد يصل أحيانا إلي حد التناحر من أجل البقاء "
عوامل الصراع وأسبابه :
1- التفاوت في توزيع الثروة ، وغياب العدالة الاجتماعية .
2- التنافس المتطرف الذي يستخدم أطرافه الأساليب غير المشروعة في تحقيق مأربها .
3- العوامل الطائفية والمذهبية والدينية ، حيث تصل العلاقات بين الطوائف والمذهب المختلفة إلي درجة الصراع علي السلطة لتعميم المبادئ والأفكار .
4- تعارض المصالح الشخصية .

أشكال الصراع

1- من حيث نطاقه : قد يكون الصراع بين شخصين أو جماعتين وقد يتسع ليشمل عدداً من الدول .
2- وقد يكون الصراع مباشراً كاعتداء شخص علي آخر ، وقد يكون غير مباشر عندما يسعي كل فرد لتحقيق مصلحته وهو يعلم أن تحقيقها لا يتم إلا بالاعتداء علي مصالح الآخرين .
3- وقد يكون الصراع واضحاً وعلنياً ، وقد ينمو في الخفاء ويتخذ مظاهر غير مشروعة كالتخطيط للاغتيالات
خصائص الصراع
1- يحدث الصراع بين أطراف غير متكافئة في القدرات والإمكانيات .
2- ينشأ الصراع بين طرفين يوجد بينهما تعارض في الأطراف والمصالح ويحاول كل طرف أن يستأثر وحده بالهدف ، وهو يعمل أن ذلك لم يتم إلا بالحيلولة دون تحقيق مصالح الطرف الآخر .
3- تستخدم أطراف الصراع الطرق والأساليب غير المشروعة لإيقاع الهزيمة والخصم .
4- يتجه المتصارعون نحو الأشخاص ، لا الأهداف

أسئلة كتاب المدرسة :
تحدث باختصار عن أهم مراحل تطور علم الاجتماع ؟
حدد المقصود بكلا من ( الظاهرة الاجتماعية عند دور كايم – العادات الاجتماعية – النظم الاجتماعية – التفاعل الاجتماعي - العلاقة الاجتماعية )
ميز بالأمثلة بين ( العرف - التقاليد )
التلقائية احد خصائص الظاهرة الاجتماعية حلل هذه العبارة ؟
اختار مع التعليل :
من خصائص الظاهرة الاجتماعية ( الجاذبية – الجد والإلزام - نسبية – شيئية )
مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة أو بيئة خاصة ( العادات – التقاليد – العرف - النظم الاجتماعية )
من دوافع العلاقات الاجتماعية ( خبرات الفرد الخاصة - سمات الشخص – بنية الفرد - الاهتمامات العامة )
من العادات ما هو نافع وما هو ضار ؟
صنف أنواع التفاعل الاجتماعي ؟
ميز بين التفاعل المباشر والغير مباشر - ميز بين التفاعل التلقائي والعرى - ميز بين التفاعل البناء والهدام )
وضح دوافع العلاقات الاجتماعية ؟
أسئلة للمناقشة :
س1 : من خلال مثال وضح المقصود بالتفاعل الاجتماعي ؟
س2 : أذكر أنواع التفاعل الاجتماعي ؟
س3 : وضح بالأمثلة كيف يحدث التفاعل الاجتماعي ؟
س4 : هناك عوامل تعمل علي زيادة التفاعل الاجتماعي ، وأخري تؤدي إلي إضعافه ... اشرح العبارة .
س5 : ما المقصود بالمفاهيم التالية :
العلاقة الاجتماعية – التعاون
س6 : كيف تنشأ العلاقات الاجتماعية ؟
س7 :ترتكز العلاقات الاجتماعية علي عدد من الدوافع ... اشرح هذه الدوافع .
س8 : حدد العوامل التي تؤثر علي قيام العلاقات الاجتماعية بين الأفراد والجماعات .
س9 : تمثل العلاقات الاجتماعية ضرورة وحاجة .... دلل علي ذلك .
س10 :حدد المعايير التي اتخذها العلماء أساسا لتصنيف العلاقات الاجتماعية .
س11 : ميز بين كل من :
- العلاقات المجمعة والعلاقات المفرقة .
- العلاقات التلقائية والعلاقات التعاقدية .
س12 : أشرح العوامل التي تساعد علي قيام التعاون بين الأفراد .
س13: أذكر بإيجاز موضوع علم الاجتماع .
س14: تخير إحدى الظواهر الاجتماعية السائدة في المجتمع ثم وضح خصائصها .
س15 : ميز بين كل من العادات والتقاليد . س16 : من العادات ما هو نافع وما هو ضار ... دلل علي ذلك بالأمثلة .
س17 : أختر الإجابة الصحيحة ثم علق عليها :
أ- تتصف الظواهر الاجتماعية بأنها : ( مطلقة – نسبية – طر دية – منحنية)
ب- مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة محددة أو بيئة خاصة : ( العادات– التقاليد – العرف – النظام الاجتماعي )
س18 : حدد الحدود الفاصلة بين العادات والتقاليد والأعراف مدعما أجابتك بالأمثلة .
س19 : تمتاز الظواهر الاجتماعية بمجموعة من الخصائص تميزها عن الظواهر الأخرى .... وضح ذلك .





الفصل الأول
العولمة والهوية العربية
تعريف العولمة تعريف الهوية العربية
من المنظور الثقافي : هي محاولة التقارب بين ثقافات شعوب العالم المختلفة بهدف إزالة الفوارق الثقافية ودمجها جميعا فى ثقافة واحدة ذات ملامح وخصائص مشتركة
بمعنى هيمنة ثقافة قوية على الثقافات الأخرى ومحاولة إذابتها هي السمات التي يتمسك بها مجتمع من المجتمعات وتميزه عن غيره وقد تكونت الهوية من تراكم الخبرات التي تعرض لها المجتمع عبر العصور
تشمل الهوية جانبان :
معنوي : عادات وقيم وتقاليد المجتمع
مادي : وما يتضمنه من اختراعات وابتكارات وعلوم ومعارف

تأثير العولمة على الهوية القومية :

للعولمة تأثير واضح على الهوية القومية لذا اختلف الباحثون بين المؤيد والمعارض كالاتى :
المؤيدين يرون الرافضون (المناهضون ) يرون
تسهم فى انتشار التكنولوجيا الحديثة
زيادة الإنتاج زيادة واضحة
تسهم فى نقل المعلومات وتوفيرها لمن يريد الانتفاع بها وفى سبيل ذلك تهون الهوية
وهذا يغفر لها اى تأثير سلبي على الهوية القومية تعد مزيدا من الاستغلال الاقتصادي
مثال ما تفعله الاستثمارات الأجنبية بالدول الأقل نموا من احتكار للسلع والأدوية
هناك من يكره العولمة لسبب دينى فهي آتية من بلاد تنكر الأديان
هناك من يرى إنها ليست غزوا فحسب بل تهديد لهوية أمه


الموقف العربي تجاه العولمة :

ينقسم المفكرون إلى 3 أقسام كالاتى :

1- المؤيدون 2- الرافضون 3- الصالحون
هم الأقلام التي نمت فى ظل الحداثة الغربية وتدعو للتعامل مع العولمة كظاهرة إنسانية ايجابية وليست استعمارية
حيث إن لها مزايا كثيرة منها إنشاء شبكات الاتصالات – وتيسير تدفق السلع والأفكار بلا قيود
ومن حيث القيم احترام حقوق الإنسان واحترام إرادة الشعوب فى تقرير مصيرها والدعوة إلى السلام هم أقلام الأحزاب الايدولوجية بمختلف تياراتها والتي تنظر للعولمة نتاجا للتغيرات الأوربية
يشككون في الفؤائد المزعومة للعولمة
يصفونها بأنها قاتلة للحضارات والثقافات - ملغية للدولة الوطنية هم مجموعة الأقلام التي تدعو للعقلانية والواقعية فى التعامل مع العولمة دون الانبهار بها ودون الاندماج فيها وتنظر للعولمة نظرة وسط لا تهوين ولا تهويل
بمعنى ننظر لمصالحنا فيها بالقدر الذي نتجنب أضرارها

ثانيا التربية من أجل تعزيز الهوية والانتماء القومي والتعددية الثقافية :
نعانى اليوم من كثير من مظاهر الانسياق نحو الغرب نستورد منه لنستهلك وليس لنغرس ومن البديهي أن عملية الغرس والإنبات تتوقف على إعداد التربة الصالحة وهى لا تستورد
وبالتالى على النظام التعليم فى الوطن العربي أن يعمل على تعزيز الهوة العربية والانتماء القومى تجاه التيارات الفكرية التي تتصارع على خريطة العالم .

يجب على النظام التربوي يقوم بالاتي :
زرع الثقة والآمل فى الشعوب العربية من جديد بعد ما أصابها الاحباطات
وضع الأسس الفكرية الحضارية النوعية التي تحتاج إليها الأمة دون التفريط فى قيمها الروحية التي تصوغ هويتها
إعادة تأكيد المحاور الأساسية والأهداف الكبرى للأمة العربية وتشمل ( الاستقلال والتحرير - الوحدة العربية - الديمقراطية – العدالة الاجتماعية - التنمية البشرية - الاصالة في مواجهة التغريب )

ثالثا : سبل مواجهة تحديات العولمة والهيمنة الثقافية :
تطوير المناهج الدراسية واشتمالها على قضايا العصر مع ترسيخ العقيدة والقيم الأصيلة
تأكيد أهمية دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية فى غرس ودعم خصوصية الثقافة لكل شعب من الشعوب
مواجهة الثورة التكنولوجية والتدفق المعرفي بانتقاء النافع من المعلومات
تعزيز مكانة اللغة العربية فى نفوس أبناء الأمة فبها تستمر الثقافة العربية .
ملحوظة : ( تعقيب )
إن الحفاظ على الهوية لا يعنى الجمود ولكن فى إطار الموروث القديم بل هو عملية تتيح للمجتمع أن يتغير دون أن يفقد هويته الأصلية أو التفاعل بين الاصالة والمعاصرة أو التفاعل الايجابي البناء بين الثقافات الأخرى وثقافتنا وتربيتنا .

الفـصــــــــــــــــــــــــــــــــل الـــــثـــــــــــــــــــــــــــــــاني
علم الاجتماع السياحي
هو فرع من فروع علم الاجتماع يهتم بدراسة الظاهرة السياحية والمجتمع السياحي وما يتعلق بهما من ظواهر ومشكلات وعلاقات .... وهو من أحدث فروع علم الاجتماع نشأة الفرق بين
الانتقال : هو انتقال الإنسان من اجل تلبية احتياجاته الأساسية ويغلب عليه عدم التخطيط
السفر : هو الانتقال من مكان لأخر لأسباب متعددة سياحة - تعليم - تجارة السياحة : هي نشاط السفر المخطط بدقة ولغرض محدد كالترفيه أو المتعة أو الاستجمام
والسياحة هي سفر وانتقال وليس كل انتقال أو سفر بالضرورة يكون سياحة فالعلاقة بينهم عموم وخصوص
أسباب رحلات الإنسان فى العصور القديمة هي :
تحقيق فائدة : مثل تكوين علاقات متبادلة بين القبائل أو للتجارة مثل سفر الفينيقيون والهنود
حب استطلاع : من اجل اكتشاف العادات والتقاليد وأساليب الحياة فى المجتمعات الأخرى مثل سفر هيرودوت
الدافع الديني : مثل زيارة الأماكن المقدسة كالصينين والرومان
تعريف السياحة :
1- عرف (جوير فرولر) : السياحة بأنها ظاهرة من ظواهر العصر الحديث تنبثق من الحاجة المتزايدة للحصول على الراحة والاستجمام وتغيير الجو والإحساس بجمال الطبيعة من خلال الإقامة فى مناطق ذات طبيعة خاصة.

2- عرفها " دى ماير ": هى مجموعة من التنقلات البشرية والأنشطة المترتبة عليها والناتجة عن ابتعاد الإنسان عن موطنه تحقيقا لرغبة الانطلاق داخلة.
تعريف السائح :
هو كل شخص يزور بلدا غير البلد التى اعتاد الإقامة فيها لمدة لا تقل عن 24 ساعة ويخرج من هذا التعريف : المسافرون لغرض الحصول على وظيفة – الدارسون - دائمي الإقامة - المسافرون العابرون لبلد أخر – المقيمون فى مناطق الحدود – الأشخاص المقيمين فى بلد مجاور .
عوامل تطور السياحة :
تقدم وسائل الإعلام وتنوعها وسرعة نقل الأخبار تؤدى إلى زيادة رغبة الفرد فى السفر للتعرف على ما سمع
التحسن فى النواحى الاقتصادية وارتفاع مستوى المعيشة وزيادة دخل الفرد
تزايد أوقات الفراغ والأجازات مدفوعة الأجر
تشجيع الدول المختلفة للسياحة وحرصها على تنميتها
قيام العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية فى تنظيم العمل السياحي
أنواع السياحة :
السياحة الأساسية السياحة الثانوية
هى الأساس وترتبط بموسم الأجازات فى الدول المصدرة للسياح وبالطقس المناسب فى الدول المستضيفة للسياح وبالعاملين السابقين وهى ( ثقافية - ترويحية - مغامرات )
والجهد المطلوب لتنشيط السياحة الأساسية اقل جهدا من تنشيط السياحة الثانوية تكون عندما تنخفض نسبة الأشغال فى الفنادق لذا تتحرك الفنادق السياحية وتساعد الشركات لملء الفراغ عن طريق تخفيض أسعار الغرف والخدمات

الآثار الاجتماعية والثقافية للسياحة : 1- أثار ايجابية 2-أثار سلبية
الآثار الاجتماعية والثقافية الايجابية للسياحة الآثار الاجتماعية والثقافية السلبية للسياحة
المحافظة على التراث الثقافى فى المنطقة
إحياء الفنون التقليدية والصناعات اليدوية
دعم التبادل الثقافى بين المجتمعات
خلق روح الوحدة الوطنية بين أفراد الشعب
التعاون والوحدة بين المجتمعات المختلفة تزايد الضغط والطلب على الخدمات الأساسية من السياح
تضايق السياح الداخليون من السياح الأجانب
ينشأ سوء الفهم والتناقض بين السكان المحليين والأجانب نتيجة اختلاف اللغة
تدهور السلوك الاجتماعي بسبب اختلاف العادات والتقاليد
*** الآثار الاقتصادية الايجابية للسياحة :
1- العائد المادي المتوقع من استثمارات السياحة المالية أكثر من غيرها
2- توفير فرص عمل
3- توفير العملة الصعبة
4- زيادة الإيرادات الحكومية
5- دعم الأنشطة الاقتصادية الأخرى ( زراعة – صناعة - تجارة ....)
6- تطوير خدمات النقل
7- تنشيط قطاع التعليم والتدريب فى مجال المهن السياحية
8- زيادة فرص الاستثمار الوطنى والاجنبى فى السياحة

الآثار البيئية الايجابية للسياحة :
خلق حالة من الوعي السياحي البيئي فى مختلف المستويات
اكتشاف بعض المناطق البيئية الفطرية الجميلة واستغلالها وتوجيه السياح إليها
ظهور محميات طبيعية تهدف إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية والنباتية والطبيعة
انشأ بعض الجمعيات تهتم بالسياحة والثروة السياحية

الـــــــــــفــــــــــــصل الثـــــــــــــــــــــــــالـــــــــــــــــث
علم اجتماع الثورة مفهوم الثورة : ( فى علم الاجتماع السياسي :
يستخدم للتعبير عن التأثيرات المتبادلة للتغيرات الجذرية والمفاجئة للظروف والأوضاع الاجتماعية والسياسية
يعرفها كرين برتيون : هى عملية دينامية تتميز بالانتقال من بنيان اجتماعي إلى بنيان اجتماعي أخر والسمة المميزة لها هى انتقال السلطة إلى الطبقات الثورية
الفرق بين الثورة وغيرها من المصطلحات
الفرق بين الثورة والانقلاب الفرق بين الثورة والحركات الاجتماعية الفرق بين الثورة والانتفاضة
الثورة : تنبع من الإرادة الشعبية وتحاول إعطاء الشرعية لحركتها من خلال تحقيق مطالب الإرادة الشعبية
الانقلاب : هو انتقال السلطة من فئة قليلة إلى فئة قليلة أخرى باستخدام العنف دون أحداث تغير فى الأوضاع السياسية أو الاجتماعية ودون الرجوع للإرادة الشعبية الفرق بينهما صعب الوضوح بسبب النشابة الكبير بينهما
فالحركات الاجتماعية تنظيم اجتماعي له هياكله ومؤسساته التنظيمية ويهدف إلى تنظيم أهداف معينة ومن وسائلها الثورة
كما إننا نجد فى الثورة الواحدة حركات اجتماعية مختلفة الثورة تكون سريعة عكس الانتفاضة التي تمتد لفترة زمنية أطول مثل ثورة 1830 فى فرنسا تعتبر انتفاضة لأنها امتدت إلى 18 سنة
الثورة :حدث مفاجئ منظم يؤدى إلى نهج يسعى لإدخال إصلاحات جذرية على النظام الاجتماعي والسياسي وتقطع الصلة بالماضي وتؤسس لنهج يلبى مطالب الشعب
الحركات الاجتماعية:
هى ذلك الجهد الموحد والمتصل الذي يقوم به مجموعة من الأفراد لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف المشتركة بين أعضائها.

عناصر الحركات الاجتماعية :

جمعية مقصودة لإحداث تغيير في اى اتجاه ولا تستبعد العنف والحركات الغير قانونية والثورات التي تعدل من بناء المجتمع . تتضمن حدا أدنى من التنظيم

ترتكز على الإرادة الواعية والالتزام المعياري بأهداف الحركة

أقسام الحركات :
حركات عامة : مثل الحركات العمالية
حركات خاصة : مثل الحركات المضادة لنظام الرق
حركات التعبير : مثل الحركات الدينية

وظائف الحركات :
= الوساطة بين مجموعة من الناس من جهة والأبنية والحقائق الاجتماعية من جهة أخرى.
= الضغط على الأشخاص الذين بيدهم مقاليد الأمور
= توضيح الضمير الجمعي ( وهى حالة الجماعة التي تكشف عن نفسها )

أسباب الثورة :
لا يمكن الجزم بأسباب محددة للثورة لأنها إفراز اجتماعي يختلف من مجتمع لأخر وكل ثورة وليدة سياق معين ولها أسبابها
عند أرسطو : يرجع أسباب الثورة إلى : عدم المساواة وعدم الرضا عن الوضع القائم - هناك من يرجع أسباب الثورة إلى عوامل اقتصادية والظلم الاجتماعي الناتج عن احتكار قلة من الناس بخيرات البلاد وهناك من يجعل السبب هو التخلف والقهر والسخط الذي يمكن أن يخلق جوا ثوريا

عند علماء النفس : هناك عوامل نفسية تهيئ الأذهان للثوره مثل وجود الأوضاع الظالمة في المجتمع وإحساس الفرد بالظلم الواقع عليهم
وبالتالي يمكن تلخيص الأسباب في 3 أنواع من الاستبداد


الفصل الرابـــــــــــــــــــــــــــــــــع
إدارة الأزمات
: الأزمة : هي حالة تمزق تؤثر على النظام كله وتهدد افتراضاته الأساسية ومعتقداته وجوهر وجوده .
إدارة الأزمة: تتمثل فى قدرة المنظمة على إدراك المخاطر والتهديدات الحالية والمحتملة والعمل على تجنبها أو تقليل أثارها فى اقل وقت ممكن
الفرق بين مفهوم الأزمة وبعض المصطلحات
1- المشكلة 2- التهديد 3- الحادث 4- الصراع 5- الكارثة
* هى سؤال يحتاج لإجابة واتخاذ القرار وهى تمثل مرحلة من مراحل الأزمة وليست الأزمة من جميع جوانبها
* تحتاج المشكلة لمنهج تقليدي لحلها
الأزمة تحتاج لإدارة الأزمات لأنها عبارة عن إخفاق ادارى معين هو إشارة أو إنذار للأخطار المحتمل حدوثها فى المستقبل وقد يرجع إلى مصادر خارجية مثال اندماج بعض المنافسين أو داخلية مثل انخفاض الروح المعنوية للعاملين خلل فى مكون أو نظام فرعى لم يتم تداركه يؤثر تأثيرا سلبيا على النظام كله أو جزء مته
مثل حادث السيارة نتيجة خلل فى احد أجهزتها تفاعل سلبي بين الأفراد أو المنظمات أو الجماعات نتيجة اختلاف وجهات النظر
مثل الصراع العربي الاسرائيلى هى حادث مأسوي يحدث فجأة إما نتيجة
عوامل بشرية مثل الحرائق
عوامل طبيعية مثل الزلازل
أسباب وقوع الأزمات :
الفهم السطحي : يظهر نتيجة نقص المعلومات أو إصدار قرارات سريعة
التفكير السطحي : حيث لا يستند إلى تفكير علمي بل يعالج ظواهر المشكلة ولا يهتم بجذورها
الابتزاز : الاستغلال الخطأ لإجبار الفرد على الخطيئة
الإحباط : مثل الاعتصامات والاضرابات الفئوية وانخفاض الأجور وغلاء المعيشة
القوة الغاشمة : استخدامها تؤثر على موقع الأحداث دون حساب للعواقب
الإهمال : مثل غرق العبارة السلام 98 وحوادث القطارات
المنافسة الغير شريفة : تستغل بعض المنظمات الضعف فى منظمات منافسة أخرى لأحداث أزمه في أنظمتها الداخلية .
أسئلة كتاب المدرسة :
عرف ( العولمة - الهوية القومية - السياحة - الأزمة - علم الاجتماع السياحي - علم اجتماع الثورة ) ؟
استخلص العلاقة بين العولمة والهوية القومية ؟
حدد خصائص الثورة ؟
اذكر أسباب الثورة ؟
تمر الثورة بعدة مراحل ومستويات لتحقيق أهدافها الثورية دلل على ذلك ؟
فرق بين الثورة والحركة الاجتماعية ؟

الــــــــــــــــــــــباب الـــــــــــــــــــــثالــــــــــــث
الفصل الأول التغير المناخى

التغير المناخى : هو اختلال فى الظروف المناخية كالحرارة وأنماط الرياح التي تميز كل منطقة على الأرض
أسباب التغير المناخى :
اعتماد المجتمعات البشرية على الآلات
ارتفاع الطلب على الطاقة يعنى حرق المزيد من الوقود
رفع نسب الغازات الحابسة للحرارة في الغلاف الجوى
زيادة النغازات الدفينة الذي يعد كفيل يرفع حرارة الكوكب بسرعة لا سابق لها
عواقب التغير المناخى :
يؤدى التغير المناخى إلى عواقب بيئة واجتماعية واقتصادية منها :
1- نقص مخزون المياة على الأرض .
2- تراجع المحصول الزراعي مما يؤدى إلى تقلص المخزون الغذائي.
3- تراجع خصوبة التربة.
4- الآفات والأمراض من خلال انتشار الحشرات الناقلة للأمراض كالملا ريا
5- ارتفاع مستوى البحار.
6- الاحتباس الحراري . .
7- يؤدى زيادة النشاط البشرى والتنموى إلى تراكم الغازات خاصة ثاني أكسيد الكربون والميثان الذي يؤدى إلى الاحتباس الحراري و مشاكل على الأرض.
8- تأثير ارتفاع الحرارة على الإنسان والمجتمعات .
9- تؤدى زيادة الحرارة إلى الموت والكثير من الأمراض المنقولة بالحشرات
10- إرهاق الجهاز الدوري والجهاز التنفسي عند الإنسان.
11- زيادة غاز الأوزون وهو مفيد في طبقات الجو العليا حيث يحمى من الأشعة فوق البنفسجية وخطورته في السماء الدنيا .
12- تزايد مشاكل المصابين بالربو وأمراض الرئة .
13- تزايد نسبة الإصابة بضربة الشمس .
14- خسارة كبيرة في الثروة السمكية و التي تعد أحد مصادر الغذاء .

التغيرات المناخية وأثرها المتوقعة على مصر :

أولا : التأثير على الموارد المائية والري :
1- تسبب زيادة معدل الاستهلاك والزيادة السكانية زيادة الضغط على مصادر المياة
2- حدوث تغيرات في أماكن سقوط الأمطار ومواسمها .
3- احتمالية نقص تدفق المياة إلى نهر النيل بمعدل قد يصل إلى حوالي 60 %

ثانيا : التأثير على الزراعة والثروة الحيوانية ومصادر الغذاء :
1- نقص في إنتاج المحاصيل الزراعية.
2- تغيير خريطة توزيع المحاصيل الزراعية.
3- تأثيرات سلبية على الزراعات الهامشية وزيادة معدلات التصحر.
4- زيادة الحاجة إلى الماء وزيادة معدلات البخر .
5- تزيد من معدلات تأكل التربة.
6- تأثيرات اجتماعية واقتصادية كالانتقال من مكان لأخر.

ثالثا التأثير على المناطق الساحلية :
1- غرق المناطق المنخفضة في شمال الدلتا وبعض المناطق الساحلية الأخرى.
2- زيادة معدلات نحر الشواطئ .
3- تأثر الإنتاج السمكي نتيجة ارتفاع حرارة مياة البحر.
4- التأثيرات اجتماعية واقتصادية.

رابعا : التأثير على المجتمعات السكنية :
1- الضغوط على التجمعات السكنية شديدة الازدحام .
2- هجرة العمالة الزراعية والصيادين
3- زيادة معدل الرطوبة يقلل من كفاءة الإنتاج ويزيد من الشعور بعدم الراحة.
4- زيادة معدل وجود الأتربة يؤثر على الأجهزة الكهربائية ويزيد من معدل.
5- حدوث الحرائق . 6- زيادة الضغط على المناطق العشوائية .

خامسا التأثير على الصحة :
- انتشار أمراض مثل الملا ريا وسوء التغذية – والإسهال وغيرها من الأمراض. الناتجة عن ارتفاع الحرارة أو زيادة الموجات الحارة أو الباردة.

التغيرات المناخية وخيارات التكيف والمواجهة في مصر والعالم العربي :

إن مصر أكثر الدول معرضة لخطر التغير المناخى لذا من الضروري وضع استراتيجيات للتكيف والتخطيط المسبق للتعامل مع هذه الظاهر وإنشاء النظم .
1- المؤسسية للرقابة وتطبيق القوانين البيئية خاصة الاتى :
2- إنشاء معهد قومي لتغيرات المناخ لنشر الوعي البيئي والتركيز على إمكانية التكيف وترشيد الطاقة والمياة
3- تشجيع البحوث الهادفة لاستغلال الرياح والطاقة الشمسية
4- العمل على جذب مشروعات التنمية إلى المناطق الصحراوية
5- تشجيع الدراسات المختلفة التي تشجع على استخدام التكنولوجيات البسيطة منخفضة التكاليف 6- تفعيل لجان المناطق الساحلية.
7- توعية المواطنين بمخاطر التغيرات المناخية عن طريق الجمعيات غير الحكومية
8- الحزم في تطبيق قوانين حماية البيئة .
الـــــــــــــــفــــصل الثـــــــــــاني

قضايا المياة فى مصر وتهديد الأمن القومي ( حالة حوض النيل )
مقدمة :
يوجد فى الوطن العربي 5 أحواض هي ( دجلة " شط العرب " – الفرات - النيل - نهر الأردن طوله 350 كم – نهر اليرموك المتفرع من نهر الأردن )
إن الصراع على المياة في الوطن العربي هي الايكونات المخبأة في الصراع العربي الاسرائيلى وذلك بعد أن جرد الوطن العربي من مورده الاساسى وهو البترول تحاول إسرائيل الآن تجريده من استحقاقاتها المائية
مفهوم الأمن المائي :
هو مفهوم نسبى يختلف من بلد لأخر وهو أن تتوفر وضعية مستقرة لموارد المياة يمكن الاطمئنان عليها حيث تناسب مستوى الطلب أما إذا نقصت كمية المياة انخفض مستوى الآمن الغذائي .

إن مصر تعانى من فقر مائي يصل إلى ما تحت الخط المائي وهو موضع الاهتمام حاليا لان الماء أغلى بكثير من البترول فالماء هو ثروة مصر فى الماضي والحاضر والمستقبل ولأنه يؤثر على الأمن الغذائي وبالتالي يجب التركيز على زيادة الحاصلات الزراعية التي توفر الأمن الغذائي
الأطماع الصهيونية في المياة المصرية : مشروع هرت زل 1902 * مشروع إليشع كالى *1974 مشروع بؤر 1979* مشروع هرتزل 1902

قدم الصحفي اليهودي "هرتزل" مؤسس الحركة الصهيونية مشروع إلى حكومة بريطانيا ووافقت عليه مبدئيا ينص على توطين اليهود فى سيناء واستغلال المياة الجوفية وبعض من مياة النيل ويتم تنفيذه بسرية تامة عن طريق إرسال بعثات استكشافية صهيونية إلا أن المشروع قوبل بالرفض لأسباب سياسية واقتصادية
2- مشروع إليشع كالى 1974
وهوان يتم بيع حصة تصل إلى 1% من مياة النيل لإسرائيل اى 800 مليون م مكعب سنويا وقوبل المشروع بالرفض على الصعيدين الرسمي والشعبي وتم إعادة الطلب مرة أخرى وتم رفضه أيضا
مشروع بؤر 1979 :
قدم خبير المياة الاسرائيلى للسادات خلال مباحثات كمب ديفيد مشروع يهدف جر مياة النيل إلى إسرائيل عبر شق ست قنوات تحت مياة قناة السويس وهذا المشروع لنقل 1 مليار م 3لرى الصحراء النقب
ملحوظة :
ومن الجدير بالذكر إن مصر لديها ثوابت
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفاروق فى علم الاجتماع 2014 .. الصف الثالث الثانوى

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأربعاء سبتمبر 25, 2013 8:33 am

ملحوظة :
ومن الجدير بالذكر إن مصر لديها ثوابت راسخة في السياسة المائية وهى رفض بيع المياة دوليا لذا فهي ترفض كل مقترحات إسرائيل لاستخدام المياة
مؤشرات التغلغل المائي الاسرائيلى فى حوض النيل :
1- أكد تقرير لجنة الشئون العربية بمجلس الشورى 1991 على تغلغل إسرائيل في إثيوبيا لمساعدتها على إنشاء 6 سدود على النيل الأزرق مما يمثل تهديدا لمصر
2- أعلن وزير الري1996 على وجود اتفاق بين إثيوبيا وإسرائيل على إنشاء سد لتوليد الكهرباء على النيل الأزرق وخزانين وموافقة البرلمان الاثيوبى مما دفع إثيوبيا إلى الحصول على قرض من البنك الدولي دون موافقة باقي دول حوض النيل
3- إن تعامل إسرائيل مع كينيا في مختلف المجالات الأمنية والعسكرية والسياسية يؤكد أن إسرائيل هي المحرض على توتر العلاقات بين مصر وكينيا
4- بين صاحب كتاب حروب مصادر الثروة ( مايكل كيلو ) إن إسرائيل لعبت دور كبيرا فى نقض المواثيق والمعاهدات الخاصة بتوزيع المياة فى حوض النيل عن المخططات الأمريكية لإنشاء سدود على النيل الأزرق لحجز المياة ولتوليد الكهرباء وضبط حركة المياة تجاه مصر والسودان
وهكذا يتضح التغلغل الاسرائيلى فى مياة النيل بالوثائق والأسانيد العديدة وليس مجرد اتهامات





الــــــــــــــــــــفصل الثـــــــــــــــــــــــالــــــــــــــــــــث :
ظاهرة البطالة
تعبر معدلات البطالة المرتفعة فى مصر عن حالة الاختلال التي يشهدها سوق العمل وقد ارتفع معدل البطالة فى الربع الأول لعام 2013 إلى 13.2 % الأمر الذي أدى إلى مخاوف من الفوضى السياسية الجارية من أن تؤدى إلى مشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية
تعريف البطالة : العاطل عن العمل هو ذلك الفرد الذي يكون فوق سن معينا بلا عمل وهو قادر على العمل وراغب فيه ويبحث عنه عند مستوى اجر معين
ملحوظة : ليس كل عاطل يعانى من البطالة لأنه قد يكون العاطل لا يبحث عن عمل على الرغم من قدرته عليه لان لديه إمكانيات مادية توفر له حياة رغيدة فلا يحتسب ذلك الشخص من فئة البطالة
مظاهر البطالة :
1- عدم قدرة الاستثمارات القومية على استيعاب العاطلين .
2- فشل الخصخصة وظهور ضحايا المعاش المبكر( نتيجة عدم النضج ) .
3- كساد القطاع الخاص وإخفاقه في تشغيل العاطلين.
4- العائدون من توابع ثورات الربيع العربي .
5- التضييق على فرص العمل في دول الخليج وتفضيل العمالة الهندية والباكستانية لقلة أجرها.
6- انخفاض معدل الادخار بسبب الفقر.
7- اتجاه المشروعات الاستثمارية إلى الكماليات والمضاربة فى البورصة.
8- الانفتاح الاستهلاكي السيئ مثل الملاهي .
أسباب البطالة :
التكنولوجيا : لأنها تقلل من طلب العمالة
- عدم تقبل بعض الشباب اى عمل لأنه يبحث عن تخصصه
- قلة الاستثمارات ( انخفاض المشروعات ) - زيادة التعداد السكاني
تحسب نسبة البطالة = عدد العاطلين ÷ اجمالى القوى العاملة × 100
أنواع البطالة :
1- البطالة الاحتكاكية 2- البطالة الهيكلية 3 – البطالة الدورية أو الموسمية
البطالة الاحتكاكية البطالة الهيكلية البطالة الدورية أو الموسمية
هي البطالة التي تحدث بسبب التنقلات المستمرة للعاملين بين المناطق والمهن المختلفة
أسبابها :
الافتقار إلى المهارة - صعوبة التكيف الوظيفي الناتج عن تقسيم العمل والتخصص – التغيير المستمر فى بيئة الأعمال والمهن المختلفة هي التي تنشأ بسبب الاختلاف والتباين القائم بين هيكل توزيع القوى العاملة وهيكل الطلب عليها أسبابها
إحلال الآلة محل العامل والاستغناء عن عدد كبير من العاملين هي التي تنشأ نتيجة ركود قطاع الأعمال مثل السياحة نتيجة تذبذب الدورات الاقتصادية
أسبابها :
عدم قدرة الطلب الكلى على استيعاب أو شراء الإنتاج المتاح

أثار البطالة على الفرد والمجتمع :

1- الدائرة الأمنية 2- الدائرة الاقتصادية 3- الدائرة السياسية 4- دائرة الصحة النفسية 5- دائرة الصحة الجسدية البدنية

هناك علاقة وثيقة بين الجريمة والبطالة ( علاقة طردية ) فكلما زادت نسبة البطالة ارتفعت نسبة الجريمة فالبطالة تحتوى على بذور الجريمة إذا صاحبتها عوامل معينة وبالتالي ليس كل عاطل أو فقير مجرم
الإنسان هو المورد الاقتصادي الأول وأى تقدم اقتصادي يعتمد على الإنسان بإعداده علميا وعمليا لتحقيق دوره فى نهضة وتقدم المجتمع والبطالة تفقد الفرد دوره وتهدر طاقات العاطلين فيخسر الاقتصاد هذه الطاقات
لم تعد الحريات والحقوق كافية للحكم على مدى ديمقراطية النظم السياسية بل هناك معايير اقتصادية واجتماعية كثيرة ووجود البطالة يخل بهذه المعايير
تؤدى البطالة إلى التعرض لكثير من مظاهر عدم التوافق النفسي والاجتماعي مثل
الاكتئاب –
تدنى النظرة للذات وعدم الرضا عن نفسه

تؤدى البطالة إلى عزلة العاطلين فتكون سببا فى الإصابة بأمراض مثل ارتفاع الضغط والإصابة بالإعياء البدنى

من أهم السياسات الواجب مراعاتها لعلاج البطالة :
1- سياسة التعليم التركيز على التعليم المهني فى ضوء سوق العمل
2- سياسة التمويل توجيه الاستثمارات نحو المشاريع التي تستوعب عدد كبير من العاطلين
3- سياسة الضرائب إعفاء المشروعات الصغيرة والحرفية – تخفيض أسعار الضرائب
4- سياسة الخصخصة ربط الخصخصة بعلاج البطالة وليس بالبيع
5- سياسة التدريب وضع برامج تدريبية للخريجين حسب سوق العمل
دور مؤسسات المجتمع المدني ( الجمعيات ) فى علاج قضية البطالة
تلعب مؤسسات المجتمع المدني دورا هاما فى التقليل من مشكلة البطالة من خلال ما تقدمه من مشروعات خيرية مثل
القرض الحسن - المشروعات الصغيرة والمتناهية فى الصغر - نظام الإجارة المنتهية بالتمليك
أسئلة كتاب المدرسة
حدد المقصود ب ( التغير المناخى - الأمن المائي - البطالة الموسمية )
اذكر أهم أسباب التغير المناخى ؟
للتغير المناخى عواقب وخيمة على المجتمع فسر ذلك ؟
الاحتباس الحراري يؤدى إلى فناء البشر حلل ؟
ارتفاع حرارة الأرض تؤثر سلبا على صحة الإنسان دلل بالأمثلة ؟
للتغيرات المناخية تأثير متوقع على مصر وضح تأثيرها على ( الموارد المائية - الزراعة والثروة الحيوانية - المناطق الساحلية – التجمعات السكانية – صحة الفرد ) كيف يمكن مواجهة التغيرات المناخية ؟
اقترح حلول لمواجهة الاحتباس الحراري ؟
لخص فى 6 اسطر الأطماع الصهيونية فى المياة المصرية ؟
حدد أهم مظاهر البطالة ؟
برهن بمثالين على التغلغل الاسرائيلى فى مشكلة المياة فى أفريقيا ؟
للعولمة الاقتصادية دور فى حدوث مشكلة البطالة ؟ كيف يمكن قياس البطالة فى بلد ما ؟ ميز بين البطالة الاحتكاكية والهيكلية ؟
وضح دور المؤسسات الاجتماعية فى علاج قضية البطالة ؟


avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفاروق فى علم الاجتماع 2014 .. الصف الثالث الثانوى

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الجمعة فبراير 21, 2014 6:04 am

خبير الفلسفة )‏.

س : حد يعرف امثلة مختلفه عن انواع الشائعات
" الاجابة "
الشائعة هى " عبارة عن خبر أو قصة أو حدث " ( يتناقله الناس دون تمحيص أو تحقق من صحتها وغالبا ما يكو ن مبالغا فيه بالتهويل الغير صحيح )

أمثلة للشائعات

1- الشائعة الزاحفة " العلاج بالوصفات الشعبية

2- الشائعة الضاغطه : عودة محمد مرسى للكرسى

3- الشائعة الغواصة " انشار مرض فى وقت محدد كل شتاء مثل انفلونزا الخنازير

4- الشائعة المرضية : مثل تعين الحكومه لخريجى التربيه ( بالتكليف )

5- الشائعة المرعبة : أن الماء ملوث بالسم القاتل أو السمك أو اللحوم مصابة بجنون البقر

6 - الشائعة التمييزيه : مثل من قال هنفجر مصر على منصة الاخوان "

7- الشائعة الخادعة " مثل من قال من الاخوان السيسى مات أو السيسى قتل أو أصيب بأذى

8- شائعة المارد العملاق : قرب يوم القيامة أو انفجار حيز الكرة الارضيه أو حدوث زلزال قوى فى خط الاستواء
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفاروق فى علم الاجتماع 2014 .. الصف الثالث الثانوى

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الجمعة فبراير 21, 2014 11:41 am

س : حد يعرف امثلة مختلفه عن انواع الشائعات
" الاجابة "
الشائعة هى " عبارة عن خبر أو قصة أو حدث " ( يتناقله الناس دون تمحيص أو تحقق من صحتها وغالبا ما يكو ن مبالغا فيه بالتهويل الغير صحيح )

أمثلة للشائعات

1- الشائعة الزاحفة " العلاج بالوصفات الشعبية

2- الشائعة الضاغطه : عودة محمد مرسى للكرسى

3- الشائعة الغواصة " انشار مرض فى وقت محدد كل شتاء مثل انفلونزا الخنازير

4- الشائعة المرضية : مثل تعين الحكومه لخريجى التربيه ( بالتكليف )

5- الشائعة المرعبة : أن الماء ملوث بالسم القاتل أو السمك أو اللحوم مصابة بجنون البقر

6 - الشائعة التمييزيه : مثل من قال هنفجر مصر على منصة الاخوان "

7- الشائعة الخادعة " مثل من قال من الاخوان السيسى مات أو السيسى قتل أو أصيب بأذى

8- شائعة المارد العملاق : قرب يوم القيامة أو انفجار حيز الكرة الارضيه أو حدوث زلزال قوى فى خط الاستواء
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى