منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

f سلسلـة ( الفاروق ) فى المنطق 2014 .. الصف الثانى الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

f سلسلـة ( الفاروق ) فى المنطق 2014 .. الصف الثانى الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأربعاء سبتمبر 25, 2013 8:43 am

* المنطق فى حياتنا اليومية :
- الإنسان العادى عندما يتعرض لمشكلة ما فإنه يستخدم بعض قواعد التفكير السليم دون دراسة لعلم المنطق .. مثال : إذا عرفت أن نتيجة امتحانك قد ظهرت وقال لك أحد زملائك أن " كل الطلاب ناجحون " فإنك تستدل على أنك قد نجحت مستخدماً قاعدة ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء الذى يندرج تحته ) .. ومع تعقد الحياة والمشكلات التى نواجهها أصبح من الضرورى معرفة قواعد المنطق حتى يساعدنا على التفكير السليم دون الوقوع فى خطأ فى التفكير.
0تعريف المنطق :-
" هو العلم الذى يبحث فى المبادئ العامة للفكر الصحيح " .. ومن هذا التعريف يتبين لنا أمران هما :
أ.. المنطق يساعد على تجنب الوقوع فى الخطأ فى التفكير.  
ب.. أهم موضوعات المنطق هو ( الاستدلال ) وهو الانتقال من المعلوم إلى المجهول.
* أهمية المنطق وفائدته :
1- يساعد الفرد على فهم أسس ومبادئ الاستدلال المنطقي .  
2- يساعد الفرد على الدقة فى استخدام اللغة.
3- يساعد على تنمية الاتجاه النقدى عند الأفراد.
4- يساعد الفرد على التحرر من العاطفة والانفعال أثناء التفكير.
5- يساعد الفرد على التمييز بين الأدلة الكافية والسليمة والأدلة غير الكافية.
6- يساعد على تنمية الروح العلمية عند الفرد.              
7 - يساعد الفرد على الإلمام بقواعد التفكير.
 التفكير الإنسانى والاستدلال المنطقى
• التفكير الانسانى يحدث عندما يكون الإنسان أمام مشكلة ما يبدأ من المعلومات المتوفرة لديه ويصل منها الى الحل مثل رجل المباحث يجمع معلومات عن الجريمة لكى يصل الى المجرم وهذا هو الاستدلال وهو الموضوع الاساسى لعلم المنطق.
المفهوم العام للاستدلال :- هو العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من المعلوم إلى المجهول.
• المفهوم الخاص :- هو العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من            
                           مقدمة أو أكثر إلى نتيجة تلزم عنها.
مكونات الاستدلال :-
1- مقدمة أو أكثر.
2- نتيجة تلزم عنها.
3- علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتائج
0أنواع الاستدلال :-
1- استدلال مباشر :- يتم فيه الانتقال من مقدمة واحدة إلى نتيجة تلزم عنها .
مثل : التقابل بين القضايا.
2- استدلال غير مباشر :- يتم فيه الانتقال من مقدمتين أو أكثر إلى نتيجة تلزم عنها مثل : ( القياس ـ الاستقراء ـ الاستنباط )
• الاستدلال والاستنباط :-
الاستدلال أعم وأشمل من الاستنباط لأن الاستنباط نوع من الاستدلال وهو الاستدلال الصوري الذي يهتم بصورة التفكير ولا يهتم بمادة التفكير.كما ان الاستدلال يشتمل على الاستدلال المادي والصوري .
الاستقراء الاستنباط
• يهتم بمادة الفكر ويركز على المعطيات الحسية
 مثل :    الحديد معدن يتمدد بالحـرارة
             النحاس معدن يتمدد بالحرارة
             الرصاص معدن يتمدد بالحرارة
            ــــــــــــــ
                كل المعادن تتمدد بالحرارة • يهتم بصورة الفكــر وليس مادته
 مثل :   أ أكبر من ب
         ب أكبر من جـ
        ـــــــــ
          أ أكبر من جـ

 ما المقصود بمادة الفكر وصورته  ؟
• مادة الفكر:هى مضمون أو محتوى الفكر ، أو مجموعة الألفاظ والعبارات والجمل التى تعبر عن الفكر0
• صورة الفكر : هى الشكل أو الصيغة أو العلاقة بين الألفاظ والجمل .. مثال : الفلاح فى الحقل ـ العامل فى المصنع ـ الطبيب فى المستشفى ـ المعلم فى المدرسة.
 ملحوظة :-
- هذه العبارات تتفق فى الصورة أى ( أ ) فى ( ب ) وتختلف فى المادة أى فى الألفاظ.

- قواعد الفكر الأساسية
- وضع أرسطو ثلاثة قوانين أساسية للتفكير لا تحتاج لبرهان لأنها قوانين بديهية واضحة بذاتها وتستخدمها جميع العلوم وهى :
(1) قانون الذانية ( الهوية ) :- ( " أ " هى " أ " ) أى الشئ هو نفسه بصفاته الجوهرية مهما تغيرت صفاته العرضية .. مثل ( الإنسان هو الإنسان ـ الأسد هو الأسد ).
(2) قانون عـدم التناقض :- ( " أ " لا يمكن أن تكون " ب " ولا " ب " فى نفس الوقت ) ..  مثل ( أحمد لا يمكن أن يكون حاضراً ولا حاضراً فى نفس الوقت ) بمعنى أننا لا يمكن أن نصف الشئ الواحد بالصفة ونقيضها فى نفس الوقت.
(3) قانون الثالث المرفوع ( قانون الوسط الممتنع ) :- ( " أ " إما أن تكون " ب " أو لا " ب " ولا ثالث لهما ) .. مثل ( أحمد إما أن يكون حاضراً أو لا حاضراً ولا ثالث لهما ) بمعنى أن الشئ الواحد إما أن يتصف بالصفة أو نقيض هذه الصفة ولا وسط بين النقيضين.
***العلاقة بين قوانين الفكر الأساسية : قوانين الفكر الثلاثة يمكن ردها إلى قانون واحد وهو قانون الذاتية ( الهوية ) :-
0 قانون الهوية هو الصورة الموجبة لقوانين الفكر.
  0 قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.
  0 قانون الثالث المرفوع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض.




س1 : لدراسة المنطق أهمية فى حياة الإنسان . وضح ذلك.       س2.ميز بين مادة الفكر وصورة الفكر بمثال لكل منها
س3 : بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
   أ.. ترد قوانين الفكر الأساسية على قانون واحد. ب.. قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية.
   ج.. الاستنباط أعم من الاستدلال.                                       د.. الاستنباط والاستقراء مترادفان
س4 ..اشرح القانون الاساسى لقوانين  الفكر الأساسية  
س5-الرجل العادي يستخدم علم  المنطق بدون دراسة – هل  توافق- ؟-- دلل

        





**المنطق واللغة : العلاقة بينهما وثيقة ويتضح ذلك من :
 1-اللغة أداة التعبير عن الفكر.
 2- الفكر يعطى ألفاظ اللغة معنى وقيمة وبدونه تصبح جوفاء.
3-الفكر لغة غير منطوقة واللغة فكر منطوق ، وعبر عنها " أبو حيان التوحيدى " بقوله : " النحو منطق لغوى ، والمنطق نحو عقلى "
 4-المنطق واللغة وجهان لعملة واحدة .
 5- الألفاظ فى المنطق حدود ، والجمل فى المنطق قضايا.

**الحدود المنطقية : -
• المقصود بالحد المنطقى : هو أحد طرفى القضية ( موضوع أو محمول ) ، وهو عبارة عن لفظ         أو مجموعة ألفاظ يفيد جزءاً من المعنى ولا يفيد المعنى كله .  مثال : البحر جميل : البحر حد منطقى ـ جميل حد منطقى آخر ( وكل منهما لفظ واحد ).مثال : مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية : مدينة القاهرة حد منطقى مكون من أكثر من لفظ ـ عاصمة جمهورية مصر العربية حد منطقى آخر مكون من أكثر من لفظ.
0أنواع الحدود المنطقية :-
أولاً : من حيث الكــم :
1- الحد الجزئى : يطلق على شئ أو فرد أو مسمى واحد بالذات .. مثل ( نهر النيل ـ قناة السويس ).
2- الحد الكلى : يطلق على مجموعة من الأشياء أو الأفراد يشتركون فى صفات واحدة ويطلق على كل فرد منهم على حدة .. مثل ( نهر ـ إنسان ـ جبل ـ مدرسة ... )
• تحويل الحد الكلى إلى حد جزئى
الوسيلــة الحد الكلى الحــد الجزئى
1- التخصص
2- الإشارة
3- الإضافة جامعة ـ كتاب
جامعة ـ قلم
مدرسة .... جامعة القاهرة ـ كتاب الأيام لطه حسين
هذه الجامعة ـ هذا القلم
مدرستنا ـ مدرستى ـ مدرستك


• تحويل الحد الجزئى إلى حد كلى :

الوسيلــة الحــد الجزئى الحد الكلى
1- التعميم
2- حذف الإشارة
3- حذف الإضافة جامعة القاهرة ـ كتاب الأيام لطه حسين
هذه الجامعة ـ هذا القلم
مدرستنا ـ مدرستى ـ مدرستك جامعة ـ كتاب
جامعة ـ قلم
مدرسة ....

**اسم العلم : هل هو حد كلى أم جزئى ؟ .. هو حد جزئى إلا إذا استخدم بمعنى الصفة واللفظ الواحد يمكن أن يكون حداً جزئياً أو كلياً  حسب الاستخدام : - إذا استخدم اللفظ اسم علم فهو حد جزئى رغم إطلاقه على أفراد كثيرين يشتركون فى التسمية بالصدفة ولا يشتركون فى صفات واحدة .. مثل ( كريم ـ خالد ).- إذا استخدم اللفظ كصفة من الصفات .. مثل ( كريم ـ جميل ) يصبح حداً كلياً.
3- الحد الجمعى :-
هو الذى يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات معينة ولا يطلق على الواحد منها .. مثل ( شعب ـ جيش ـ أسرة ـ قبيلة ) ، ( نادى ـ نقابة ـ سرب ـ هيئة )- الحد الجمعى يعتبر حداً كلياً ويمكن تحويله إلى حد جزئى بالوسائل السابقة
( التخصيص ـ الإشارة ـ الإضافة ) ولكنه يختلف عن الحد الكلى فى أنه لا يطلق على مفرداته كل على حدة فلا يمكن أن نقول ( محمد جيش  ---  الطائر سرب )أما الحد الكلى يطلق على افراده.

ثانياً : من حيث الكيف : -
• الحد الموجب : وهو الذى يثبت وجود شئ أو صفة .. مثل ( موجود ـ إنسان ) " المحصل "
• الحد السالب : وهو الحد الذى ينفى وجود الصفة أو الشئ .. مثل ( لا موجود ـ غير سعيد ـ لا إنسان ) " المعدول "

 لاحظ أن : أدوات النفى ( لا ـ اللا ـ غير ) تعتبر جزءاً من الحد فتجعل الحد سالباً ، أما ( ليس ) فهى تفصل بين الحدود .. مثال : ( المتفوق ليس مهملاً  ) : المتفوق حد موجب ـ ليس أداة نفى فصلت الحد الأول عن الحد الثانى ـ مهملاً حد موجب ، ( المتفوق غير مهمل ) : المتفوق حد موجب ـ غير مهمل حد سالب.

**المفهــوم والماصــدق
0المفهوم :- " ما يفهم من اللفظ " أى عبارة عن مجموعة من المعانى أو الصفات أو التصورات أو الأفكار التى يثيرها اللفظ فى الذهن .. مثال ( مسجد ) مفهومه : بناء معد لصلاة المسلمين  ، ( مدرسة ) مفهومه : بناء لتعليم التلاميذ ، ( مستشفى ) مفهومه : بناء لعلاج المرضى.
0الماصدق : " ما " بمعنى " الذى "، " صدق " بمعنى " دل عليه " .. وهو عبارة عن المدلولات أو الأفراد  التى ينطبق عليهم اللفظ.. مثل:
( مسجد ) ما صدقاته : جميع المساجد التى فى الواقع ، وهكذا مدرسة.
0 العلاقة بين المفهوم والماصدق ( علاقة عكسية ) :-
- إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته وكلما قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته على شرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة صفة ( مؤثرة ) .. مثال : مفهوم إنسان حيوان عاقل.ماصدقاته تنطبق على كل أفراد الإنسان.
- فإذا أضفنا صفة ( مدخن ) على المفهوم ( حيوان عاقل ) سوف يقل أفراد الماصدق لينطبق على المدخنين فقط ، أما إذا أَضفنا صفة غير مؤثرة .. مثل ( حساس ) فهذه الصفة لا تؤثر فى الماصدق.
0اسم العلم هل له مفهوم ؟ اسم العلم له ماصدق واحد وهو المسمى الذى ينطبق عليه .. لذلك يرى معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم .. مثل : اسم ( كريم ) ليس بالضرورى أن تتوافر فيه صفة الكرم.ويرى قلة من المناطقة أن اسم العلم له مفهوم . فعندما أقول ( محمد ) يفهم منه أنه
( رجل مسلم ) ( جرجس ) أنه ( رجل مسحيى ).
**التقابل بين الحدود من حيث المفهوم
التقابل بالتناقــض التقابل بالتضـــاد
*يكون بين اللفظ ونفسه منفياً
مثال : أبيض          ولاأبيض
* والحدان المتناقضان ( حكمه ) :
لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً فى نفس الوقت .. أى لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً.
-لعدم وجود حالة وسط بين النقيضين.
مثل:الأبيض لون واحد ولابيض   باقي الألوان *يكون بين اللفظ وعكسه " مثبتان "
مثال : أبيض               أسود
* والحدان المتضادان ( حكمه ) :
- لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً .. أى لا يصدقان معاً وقد يكذبان لوجود حالة وسط بينها
لوجود حالة وسط بين النقيضين  .
مثل: رمادي بين الأبيض والأسود أو اى لون أخر  

**الكليــات الخمــس
• وهى حدود كلية قال بها أرسطو وهى : [ النوع ـ الجنس ـ الفصل ـ الخاصة ـ العرض العام ]
1- النـوع :- هو حد كلى يطلق على عدة أفراد يشتركون فى صفات معينة .. مثل : إنسان
2- الجنس : -هو حد كلى يطلق على عدة أنواع يشتركون فى صفات معينة ـ ماصدقاته حدود كلية                         .. مثال : ( حيوان حد كلى يطلق على مجموعة أنواع مثل الإنسان والقط والكلب ) ، ( بناء حد كلى يطلق على مجموعة أنواع مثل المدرسة والمنزل والمستشفى ).

*العلاقة بين الجنس والنوع :-
 علاقة نسبية ( متغيرة وليست ثابتة أو مطلقة )
* الجنس أعم واشمل من النوع لأنه يحتوى على عدة أنواع ، والنوع أخص من الجنس لأنه يحتوى على عدة أفراد . فالجنس جنسا لما تحته من أنواع  والنوع نوعا لما فوقه من أجناس.والحد الكلى الواحد يمكن أن يكون نوعاً وجنساً في وقت واحد .
مثال : شجرة الفاكهة ( جنس )  لما يندرج تحته من أنواع مثل : شجرة برتقال وشجرة تفاح ، ( نوع ) لما يعلوه من مثل : النبات.

3- الفصل : -وهو حد كلى يطلق على صفة جوهرية تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى ، وهذه الصفة الجوهرية لا يمكن تخيل أحد أفراد النوع بدونها ، وهى صفة أساسية مميزة ..                     مثل : عاقل بالنسبة للإنسان.

4- الخاصة : -هى عبارة عن حد كلى يطلق على صفة غير أساسية أو عرضية ولكنها تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى .. مثل ( الإنسان ) خاصته ( مدخن ، شاعر ـ مثقف  )  ( المسجد ) خاصته ( له مئذنتان ) " وتوجد عند البعض دون البعض الآخر ".

5- العرض العام :- هو حد كلى يطلق على صفة عرضية غير أساسية للنوع ولا تميزه عن غيره ..                   مثل ( إنسان ) عرضه العام ( يمشى على قدمين ) ، ( الأسد ) عرضه العام ( له ذيل ) ، ( المسجد ) عرضه العام ( له أبواب )

شجرة فورفوريوس
 ( الجوهر ) جنس الأجناس [ الذى لا يعلوه جنس  ]


             
( نوع وجنس)  مادة                               روح    
                           
( نوع وجنس) جماد                   حى
               
( نوع وجنس حيوان          نبات                  
             
إنسان            قط           فأر          أسد                                    

   نوع الأنواع ( الذى ليس تحته أنواع )
0الجنس القريب ( أقرب جنس للنوع ) : هو الجنس الذى يعلو النوع مباشرة .. مثل : حيوان : هو الجنس القريب للإنسان "
0الجنس البعيد:هو الجنس الذى يعلو الجنس القريب لأنه أعم وأشمل منه مثل : كائن حى بالنسبة للإنسان
**التعريــف المنطقى
00التعريف: أطلق عليه العرب " القول الشارح " أى توضيح معنى لفظ معين بحيث نجعله مميزاً عن غيره
0أهمية التعريف :- [ الدقة ـ الوضوح ـ التحديد ـ التمييز ].
1- يساعد على إزالة اللبس والغموض بتحديد معاني الألفاظ
2- يساعد على عدم الخلط بين المفاهيم.
3- استخدمه سقراط فى تعريف الفضيلة ومواجهة السوفسطائية.
4- يجنب الناس والدول الخلافات السياسية والخلافات حول المصطلحات.

 0أنواع التعريف :-
أولاً : التعريف الشيئى ( يعود هذا النوع من التعريف إلى الفيلسوف اليونانى أرسطو ) : وهو الذى يركز على صفات الشئ التى تميزه عن غيره سواء كانت جوهرية أو عرضية ..
-   وينقسم التعريف الشيئى إلى نوعين هما :
التعريف بالحـــد التعريف بالرسم
بذكر الفصل وينقسم إلى : بذكر الخاصة وينقسم إلى
حد تام حد ناقض رسم تام رسم ناقص
جنس قريب + فصل

مثـال
الإنسان حيوان ناطق جنس بعيد + فصل
أو الفصل فقط
مثـال
الإنسان كائن حى ناطق
أو الإنسان ناطــق جنس قريب + خاصة

مثـال
الإنسان حيوان مدخن جنس بعيد + خاصة
أو الخاصة فقط

مثـال
الإنسان كائن حى مدخن
أو الإنسان مدخـن
** التعريف بالحد أفضل التعريفات لأنه يركز على الفصل وهى صفة مميزة ، وهو أصعبها لأن صفة الفصل تحتاج إلى متخصصين.


ثانياً : التعريف الاسمى ( اللفظى ) : وهو الذى يوضح معنى الشئ ويستهدف الإيضاح ويهتم بالمفهوم .. وهو ثلاثة أنواع :
1- التعريف القاموسى أو الاصطلاحى : وهو الذى يوضح معنى اللفظ بذكر لفظ مرادف له يكون أسهل منه ويساويه فى الصفة .. مثال :  الليث = الأسد ، اليم = البحر .. ويستخدم فى اللغات
2- التعريف الاشتراطى : تعريف مصطلح يُشترط على من يستخدمه أو يفهمه أن يستخدمه بالمعنى الذى أراده  .. ويستخدم فى العلوم الرياضية .. مثل : تعريفات إقليدس :
   - الخط : هو ماله طول وليس له عرض
- النقطة : ما ليس لها أجزاء
- السطح : ما له طول وعرض.
3- التعريف الإجرائى : هو تعريف المصطلح العلمى بتحديد الإجراءات التى تؤدى إليه وتوضح الخطوات .. ويستخدم فى العلوم الطبيعية .. مثل :
    - الحمضى : هو ما يحمر ورقة عباد الشمس.
    - القلوى : هو ما يزرق ورقة عباد الشمس.
    - الذكاء : هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.
0شروط التعريف :- 1- أن يكون التعريف الشيئى جامعاً مانعاً :
- جامع : أى يجمع كل أفراد النوع الذى نتحدث عنه.مانع: أى يمنع دخول أى فرد من نوع آخر.
مثال : ( الإنسان حيوان ناطق ) .. فهذا التعريف جامع مانع لأنه يجمع كل أفراد النوع الإنسانى   ويمنع دخول أى أنواع أخرى .
***ملحوظة :
الفصل الخاصة الجنس العرض العام
صفة جامعة مانعة ..       مثل : الإنسان حيوان ناطق. صفة مانعة فقط .. مثل :             الإنسان حيوان مدخن. صفة جامعة فقط ..                مثل : الإنسان حيوان. صفة غير جامعة غير مانعة .. مثل : الإنسان له عينان.

2- أن يكون التعريف الاسمى مساوياً للمعرف :-
* ألا يكون أضيق ولا أوسع منه .. مثل :- الخط :- ما له طول وليس له عرض ومرسوم على الورق           التعريف أضيق.
- الخط :- هو ما له طول            التعريف أوسع.
- الخط :- ما له طول وليس له عرض          التعريف مساوي للمعرف
3- أن يكون التعريف أوضح من الشئ المراد تعريفه :- ويلزم ذلك :
* ألا يعرف بالمجاز لأن التعريف المنطقى تعريف دقيق شبيه بلغة الرياضيات .. مثال : أم كلثوم كوكب الشرق ـ الرجل كالأسد .
* ألا يتوقف فهم التعريف على فهم المعرف " دائرى " .. مثل :  الروح مجموعة القوى الروحية .
* ألا يعرف بالسلب .. مثل : الشجاع ما ليس بجبان.
* ألا يعرف بما هو أصعب منه .. مثل : الأسد هو القسورة.

• التعريف بالحد أدق التعريفات وأصعبها .. علل .
-  لأنه يستخدم ( الفصل ) الذى يوضح معنى الشئ ويميزه عن غيره وهو تعريف ( جامع مانع ).التعريف بالحد أصعب التعريفات لأنه يستخدم
( صفة الفصل ) التى يصعب الوصول إليها فى الأشياء غير المألوفة والتي تحتاج لمتخصصين .. مثل : صعوبة تعريف غاز الأوزون بالحد .

• الخاصة والعرض العام صفات عرضية ، ونفضل استخدام الخاصة فى التعريف عن العرض العام لأنها تميز  النوع عن غيره .. وهى صفة ( مانعة ) .. أما العرض العام صفة عرضية لا تميز النوع عن غيره .. وهى صفة ( غير جامعة غير مانعة )





س1 : قارن بين : أ.. الحد الجزئى والحد الكلى -الحد الكلى والحد الجمعى مع التمثيل..
س2 : وضح الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل .
    أ.. الخط هو ماله طول وليس له عرض ( تعريف إجرائى ).
     ب.. الحدان المتقابلان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً.
    ج.. العلاقة بين الأجناس والأنواع نسبية وليست مطلقة.
    د.. المدرسة مبنى متعدد الطوابق ( تعريف منطقى ).
    هـ.. إذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته.
    و.. الديمقراطية نظام حكم قديم ( تعريف جامع مانع ).
    ز..  شكل هندسى ( تعريف جامع مانع )
س3 : وضح اى من هذه التعريفات جامع مانع أو جامع غير مانع ـ
     أ..  شكل هندسى محاط بثلاثة أضلاع.ب..  شكل هندسى    
    ج.  شكل هندسى محاط بثلاثة أضلاع متساوية ومتقاطعة.
س4 : قارن بين التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد مع التمثيل.        
س5 : الحد الكلى يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد . علل.
س6 : هات تعريف شيئى تستخدم فيه صفة غير جوهرية وعلق عليه..
س7 : عرف كل من : المفهوم والماصدق . موضحاً العلاقة بينهما.


        





0القضية وحدة التفكير المنطقى:- هناك أسلوبان فى اللغة :-
1- الأسلوب الإنشائى :- وهو أسلوب لا يفيد خبراً ولا يصلح أن يكون قضية منطقية لأنه لا يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب .. مثل : الأمروالاستفهام والنهى والدعاء والنداء والتمنى والتعجب.
2- الأسلوب الخبرى :- وهو الكلام الذى يفيد خبراً ويمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب ويصلح لأن يكون قضية منطقية . مثل : الطلبةناجحون.
0القضية المنطقية : هى جملة خبرية تفيد خبراً جديداً ويمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب.

*مكونات القضية المنطقية :-
1- الموضوع : وهو الحد الذى نخبر عنه ونبدأ به القضية وهو دائما يأتي ( اسم ).
2- المحمول :وهو الحد الذى نخبر به وقد يأتى ( اسم أو فعل أوصفة)
3- الرابطة : وهى التى تحدد العلاقة بين الموضوع والمحمول .. وهى نوعان :1- رابطة موجبة : تفيد الاتصال . مثل : العرب أحرار.
        2- رابطة سالبة :  تفيد الانفصال .. مثل : العرب ليسوا جبناء.
 ملحوظة ** السلب والإيجاب فى القضية المنطقية يقع على الرابطة لا على الموضوع أو المحمول
القضية والحكم متلازمان  فالحكم هو المعنى الذي يستخلصه الذهن من ألفاظ القضية  موضوع أو محمول



0تقسيم القضايا : أولاً : من حيث التحليل والتركيب : تنقسم إلى نوعين


                                                                          القضية التحليلية القضية التركيبية

تعريفهـا هى التى لا يضيف فيها المحمول صفة جديدة إلى الموضوع .. فالمحمول مرادف للموضوع أو جزء منه أو نتيجة منطقية لازمة عنه ، وهى تحصيل حاصل . مثال :الإنسان هو الآدمي
-   الإنسان حيـــــوان
الأرملة امرأة مات زوجها
2 + 2 = 4 هى التى يضيف فيها المحمول صفة جديدة للموضوع             والتى تفيد خبراً جديداً ، وهى تستمده من الواقع                الخارجى . مثال :
الحديد يتمدد بالحرارة
نهر النيل من أطول انهار العالم
المرأة أطول عمراً من الرجل.

مجالـها
تستخدم فى العلوم الرياضية. تستخدم فى العلوم الطبيعية والإنسانية.
أهميتها وحدة العلم الرياضى.
الرياضيات قضايا تحليلية تكرارية.
التعريف الجامع المانع قضية تحليلية
تساعد على توضيح المفاهيم الغامضة.

وحدة العلم الطبيعى.
تعبر عن نتائج أبحاث العلماء.
تعبر عن جميع العلوم الطبيعية وقوانينها.
تعبر عن تعامل الإنسان مع البيئة والأحداث التاريخية.
القضية التحليلية القضية التركيبية
معيــار
الصدق والكذب
تكون صادقة إذا كان هناك اتساق وعدم تناقض بين الموضوع والمحمول.  مثل: 5+5=10
تكون كاذبة إذا كان هناك تناقض وعدم اتساق بين الموضوع والمحمول.مثل: الأرملة من عاش معها زوجها
تكون صادقة إذا كانت مطابقة للواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع والوثائق والبحوث .. مثل : نيوتن مكتشف لقانون الجاذبية.
تكون كاذبة إذا لم تتطابق مع الواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع .. مثل : أرشميدس مكتشف لقانون الجاذبية.طرق المطابقة هى ( الملاحظة ـ التجربة ـ المراجع ـ الإحصائيات )
اليقين والاحتمال يقينية الصدق : لأنها تعتمد على الاتساق وعدم التناقض بين حديه. احتمالية الصدق : لأنها تطابق الواقع الخارجى الذى يقبل التغير.
• القضية التحليلية تحليلية فى ذاتها ، والتركيبية تركيبية فى ذاتها : لا يتوقف كونها تحليلية أو تركيبية على معرفة أو جهل القارئ أو السامع لها.كما أن التحليلية تتوقف على الاتساق بين طرفيها وعدم التناقض ، والتركيبية تتوقف على مدى مطابقتها للواقع.

 ثانيـاً : من حيث الكم والكيف :-أ.. من حيث الكم : تنقسم إلى نوعين:  
• قضية كلية :- نتكلم فيها عن كل أفراد الموضوع .. مثل : كل الطلبة ناجحون.
• قضية جزئية :- نتكلم فيها عن بعض أفراد الموضوع .. مثل : بعض الفلسطينيين فدائيون.
  *ب.. من حيث الكيف :- تنقسم إلى نوعين :
1-قضية موجبة :- تفيد اتصال الموضوع بالمحمول .. مثل : العرب أحرار.
2-قضية سالبة :- تفيد انفصال الموضوع عن المحمول ..----  
                      مثل : اليهود ليسوا شرفاء.

ثالثاً : من حيث الحكم : تنقسم إلى نوعين :
• قضية حملية : وهى القضية البسيطة وتتألف من موضوع ومحمول ، وهى التى تحمل صفة معينة على الموضوع ، وهى مطلقة الحكم فيها غير مشروط ، وهى أربعة أنواع :  ( كلية موجبة ـ كلية سالبة ـ جزئية موجبة ـ جزئية سالبة )
• قضية شرطية : وهى القضية المركبة التى تتألف من قضيتين حمليتين بينهما أداة شرط ، وهى مقيدة لأن الحكم فيها معلق على شرط وهى نوعان :-
1- قضية شرطية متصلة : وتكون أداة الشرط فيها ( إذا ) .. وسميت شرطية متصلة لأن تحقيق القضية الأولى يؤدى إلى تحقيق القضية الثانية .. مثل : إذا زاد الإنتاج تحقق الرخاء.
2- قضية شرطية منفصلة : وتكون فيها أداة الشرط ( إما ـ أو ) .. وسميت شرطية منفصلة لأن تحقق القضيةالأولى لا يعنى بالضرورة عدم تحقق القضية الثانية .. مثل : إما أن تذاكر أو ترسب.
0القضية المهملة : هى التى ليس لها سور وتعتبر كلية أو جزئية حسب معناها ..  مثل : ( الإنسان فان = ك . م ) ، ( الإنسان فنان = ج . م )
0القضية الشخصية : وهى التى يكون موضوعها اسم علم وهى تعامل معاملة القضية الكلية .. مثل : ( سقراط فيلسوف = ك . م ).

 سور القضية :

هو اللفظ أو الألفاظ التى تحدد أو تدل على كم وكيف القضية.

القضيــة الرمـز الســــــور
كليــة موجبة ك . م ( كل ـ جميع ـ كافة ـ عامة ...) أو الألفاظ التى تؤدى نفس المعنى .. مثل :
( كل الطلبة ناجون ـ كل الطلبة غير حاضرين ) لأن غير تسلب الحد فقط ولا تسلب القضية.
لا + المحمول اسم .. مثل : ( كل الإحساسات لا شعورية )


كلية سالبة ك . س ( كل  ـ جميع ـ كافة ـ عامة .........ـ ليس ) أو ( لا أحد ) .. مثل :    
( كل الفاكهة ليست ناضجة ـ لا عربى خائن ـ لا أحد من العرب خائن )
لا + المحمول فعل .. مثل : كل الإحساسات لا نشعر بها.

جزئية موجبة ج . م ( بعض ـ قليل من ـ كثير من ـ الأغلبية ـ جل ـ السواد الأعظم ـ معظم ـ من................ ) .. مثل : ( قليل من الناس مهمل ـ بعض البرتقال حلو ) ،
( بعض الطلبة غير حاضرين )  .. لأن غير تسلب الحد فقط.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      
لا +المحمول اسم .. مثل ( بعض الفكر لا معقول ).

جزئية سالبة ج . س ( بعض  ،  وكل ما يدل على معنى الجزء .........+ ليس ) .. مثـــل:-
( بعض العرب ليسوا خونة ـ ليس كل معدن قابل للصدأ ـ ليس بعض العرب مصريين "
( أي نفى الجزء والكل " ).
لا +المحمول فعل .. مثل : ( بعض التصرفات لا نشعر بها ).

                     
                                                                                                                                                                                       
    *   ملحوظــــــــــــــــــــــــــة:-                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
 انتبه : -
• إذا جاءت أداة السلب ( لا ) أو ( ليس ) جزء من الحد المنطقى موضوع أو محمول تصبح القضية موجبة .. مثال : كل من لا يعتقد فى وجود الله كافر ـ كل عالم من لا يجهل فنه.
• إذا سبقت ( لا ) أو أداة النفى سور القضية الكلية أو الجزئية تكون القضية جزئية سالبة.


***الاستغراق فى القضايــا الحملية
• معنى الاستغراق : هو شمول الحكم كل أفراد الحد المنطقى موضوع أو محمول سواء بالإيجاب أو السلب.
جدول الاستغراق :
القضيــة الموضـــوع المحمــول الرمــز
ك . م
( كلية موجبة ) م ( مستغرق ) غ
( غير مستغرق )


مغ
ك . س
( كلية سالبة ) م ( مستغرق )
م ( مستغـرق )



مم
ج . م
( جزئية موجبة غ
( غير مستغرق)
غ

( غير مستغرق)


غغ
ج . س
( جزئية سالبة
غ ( غير مستغرق)
م ( مستغـرق )





غم
                     
                                                                                                                                                                                   القاعدة العامة : -
1- الكليات تستغرق  الموضوع ، والجزئيات لا تستغرقه لأن الحكم يشمل جميع أفراد الموضوع فى الكليات ولا يشمله فى الجزئيات.

2- السوالب تستغرق المحمول والموجبات لا تستغرقه لأن الحكم يشمل جميع أفراد المحمول فى السوالب ولا يشمله فى الموجبات




س1 : متى تكون الكلية الموجبة مستغرقة الموضوع والمحمول.
س2 : علل صحة أو خطأ هذه العبارات :
    أ.. يتوقف صدق القضية التركيبية على عدم التناقض بين حديها.
    ب.. التدخين مضر بالصحة ( قضية تركيبية ).
    ج.. القضية تكون تركيبية لمن يجهلها وتحليلية لمن يعلمها.
س3 : وضح الفرق بين :
    أ.. القضية الحملية والقضية الشرطية.
    ب.. القضية البسيطة والقضية المركبة.
س4 : حدد الحدود المستغرقة فى القضايا التالية مع التعليل .
    أ.. بعض الظن إثم.
    ب.. لا واحد من الناس خالد.
    ج.. كل طالب لا يجتهد فى دروسه مهمل.
س5 : قارن بين القضايا التحليلية والقضايا التركيبية ومعيار الصدق فى كل منهما.
س6 : بين الحدود المستغرقة فى كل القضايا الآتية مع إيضاح السبب .
    أ.. لا إنسان معصوم من الخطأ.
    ب.. بعض الأغنياء ليسوا سعداء.
    ج.. كل مشروعات الشباب منتجة.
         




0معنى الاستدلال المباشر : هو الانتقال من قضية واحدة إلى أخرى تلزم عنها.
0التقابل بين القضايا   هواستدلال ننتقل فيه من قضية معلومة الحكم (صدق أو كذب) إلى قضايا أخرى مجهولة.
   0القضايا المتقابلة :قضايا تتفق مع الموضوع والمحمول وتختلف في الكم أوالكيف أوالكم والكيف معاً. مثال :- كل الطلبة حاضرون ( ك . م ) - كل الطلبة ليسوا حاضرين( ك . س ) - بعض الطلبة حاضرون
( ج . م ) - بعض الطلبة ليسوا حاضرين ( ج . س).
* معنى الاستدلال عن طريق التقابل بين القضايا : هو استنباط صدق أو كذب قضية من صدق أو كذب قضية أخرى تتفق معها فى الموضوع والمحمول وتختلف معها كماًَ أو كيفاً أو الاثنين معاً.

0أنواع التقابل بين القضايا :
1- التقابل بالتناقض :- يكون بين قضيتين مختلفتين كماً وكيفاً.  
وهى ( ك . م ـ ج . س ) ، ( ك . س ـ ج . م )    
• حكمه :- ( لا يصدقان معاً ، ولا يكذبان معاً ) .. بمعنى إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى ، وإذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى.
2- التقابل بالتضاد :- يكون بين قضيتين كليتين مختلفتين كيفاً . وهى
                          ( ك . م ـ ك . س )
• حكمه :- ( لا يصدقان معاً ، وقد يكذبان ) .. بمعنى إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى وإذا كذبت إحداهما يحتمل أن تكون الأخرى صادقة أو كاذبة فتكون " مجهولة " الحكم.

3- التقابل بالتداخل :- ويكون بين قضيتين مختلفتين كماً ومتفقتين كيفاً.
    وهى ( ك . م ـ ج . م ) ( ك . س ـ ج . س ).
حكمه :- الصدق :-إذا صدقت الكلية صدقت بالضرورة الجزئية المتداخلة معها وليس العكس أى إذا صدقت الجزئية كانت الكلية المتداخلة معها " مجهولة "***.الصدق هابط.
- الكذب :- إذا كذبت الجزئية كذبت الكلية المتداخلة معها وليس العكس أى إذا كذبت الكلية كانت الجزئية المتداخلة معها " مجهولة ".*الكذب صاعد
4- التقابل بالدخول تحت التضاد : -  يكون بين قضيتين جزئيتين مختلفتين كيفاً .. وهى ( ج . م ـ ج . س )
• حكمه :- ( لا يكذبان معاً ، وقد يصدقان ) .. بمعنى إذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى وإذا صدقت إحداهما يحتمل أن تكون الأخرى صادقة أو كاذبة فتكون " مجهولة " الحكم .
مثال محلول :
(كل العرب أحرار ) على فرض صدق هذه القضية مرة وكذبها مرة . هات حكم القضايا الأخرى المتقابلة معها مبيناً نوع التقابل وحكمه .



الحـل

كل العرب أحرار ( صادقة )          كل العرب أحرار ( كاذبة )
           صادقة                      كاذبة         كاذبة                         مجهولة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                
          ك . م          تضـاد         ك . س            ك . م    تضــا د      ك.  س
 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       
       تداخـل       التناقض              تداخـل           تداخل         التناقض            تداخل                                  
     
         
                                                                                                                                 
         صادقة                        كاذبة                    مجهولة                        صادقة                                                    
       ج . م  دخول تحت التضاد  ج. س.            ج . م  دخول تحت التضاد  ج. س        


                                                                                                                                                                         
** على فرض صدق القضية ( كل العرب أحرار )  ( ك . م) يكون حكم القضايا الأخرى المتقابلة كالآتى :
1- ج . س = كاذبة بالتقابل بالتناقض ..              وحكمه ( لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً )
2- ك . س = كاذبة بالتقابل بالتضاد ..               وحكمه  ( لا يصدقان معاً وقد يكذبان ).
3- ج . م = صادقة بالتقابل بالتداخل ..                 وحكمه ( إذا صدقت الكلية صدقت الجزئية المتداخلة معها ) ** على فرض كذب القضية ( كل العرب أحرار ) ( ك . م) يكون حكم القضايا الأخرى المتقابلة كالآتى :
1- ج . س = صادقة بالتقابل بالتناقض ..              وحكمه ( لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً )
2- ك . س = مجهولة بالتقابل بالتضاد ..               وحكمه  ( لا يصدقان معاً وقد يكذبان ).
3- ج . م = مجهولة بالتقابل بالتداخل ..                 وحكمه ( إذا كذبت الكلية كانت الجزئية المتداخلة معها مجهولة )



علاقـــــــــــــــــــــــات الصـــــــــــد ق
صادقة                     كاذبة           كاذبـة                    صادقة      ك.م          ك.س   ك.م       ك.س                    

                                                                                   
   ج.م ج.س          ج.م       ج.س  
  صادقة كاذبـة          كاذبة     صادقة            
في حالة صدق القضية الكلية حكم القضية المتناقضة معها كاذبة وأحد طرفي المربع صادق والآخر كاذب

 ك . م    ك . س   ك . م ك . س
  مجهولة  كاذبـة            كاذبة           مجهولة




 ج . م ج . س          ج . م    ج . س
  صادق              مجهولة          مجهولة    صادقة

فى حالة صدق القضية الجزئية حكم القضية المتناقضة معها كاذبة والباقي حكمه مجهول.

علاقــــــات الكـــــــــــــــــــذب

   ك.م         ك . س  ك . م ك.س
 كاذبة مجهولة      مجهولة  كاذبة




ج . م ج . س      ج . م       ج . س
مجهولة  صادقة          صادقة        مجهولة
فى حالة كذب القضية الكلية حكم القضية المتناقضة معها صادقة والباقي حكمه مجهول.

ك . م ك . س   ك . م  ك . س
كاذبة صادقة              صادقة      كاذبة

ج . م         ج . س          ج . م       ج . س
كاذبة صادقة           صادقة كاذبة
فى حالة كذب القضية الجزئية حكم القضية المتناقضة صادقة وأحد طرفي المربع كاذب والآخر صادق.

س1 : اشرح بالأمثلة لماذا لا يجوز للقضية( ليس كل إنسان منطقياً فى تفكيره) أن تكون أحد المقدمتين في قياس من الشكل الأول
س2 : كون قياس من الشكل الأول تكون نتيجته كلية موجبة . ثم بين المقدمتين والحدود المستغرقة وأسباب صحة هذا القياس.
س3 : كون قياس من الشكل الأول تكون القضية ( كل الرياضيين أصحاء ) مقدمته الكبرى ونتيجته جزئية.
س4 : ( طالب أو طلاب ) . اجعل هذا الحد حد أصغر من قياس صحيح من الشكل الأول بحيث تتفق مقدمتاه كيفاً وتختلفان كماً ،.
س5 : كون قياساً صحيحاً من الشكل ألأول تكون نتيجته جزئية سالبة ، ثم اشرح مبدأ القياس ووضح كيف ينطبق هذا المبدأ على القياس الذي كونته.
س6 : اجعل الحد ( مواطن صالح ) حداً أوسطاً فى قياس منتج من الشكل الأول بحيث تكون نتيجته مستغرقة المحمول فقط.
س7 : كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تكون القضية ( كل الطلاب ناجحون ) نتيجة له ، ثم اثبت صحته.
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى