منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العزاء واجب لكل عائلات ابو الحسن وعائلات جادالله ..فى صهرجاوى فى وفاة زوجة خالى الأستاذ المرحوم عبدربه اسماعيل عبدربه ابو الحسن
الخميس ديسمبر 06, 2018 12:46 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» الذكرى الثامنه والعام الثامن على رحيل الأب والأخ والمربى والمعلم وكل ماله صلة مباشرة بجذورة
الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 10:52 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» العزاء واجب لكل عائلات صهرجاوى وعائلات الغباشى واخى المخلص التقى الورع الحاج محمد أبوبكر حسن السيد الغباشى فى وفاة الكابتن البطل الرائد أحمد محمد حسن .
الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 10:00 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أصالة مواطن مصرى ومعلم صهرجتاوى
الجمعة أغسطس 10, 2018 9:49 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» تكريم القدوة والمثل الأعلى للمربى والرائد والمعلم والمؤدب أخى وابن عمتى وحبيب قلبى الاستاذ مرسي محمد التوام وزميله الفاضل الأستاذ خالد احمد عبد الرازق.
الجمعة أغسطس 10, 2018 8:54 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» عروض كاميرات المراقبة لعام 2018
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 6:02 am من طرف كاميرات

»  25 معلومه مهمة عن فلسطين
الأحد ديسمبر 10, 2017 12:56 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» آخر وصايا الرسول صل الله عليه وسلم
السبت نوفمبر 11, 2017 10:15 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أخر وصايا الرسول صل الله عليه وسلم .
السبت نوفمبر 11, 2017 10:08 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

بعض مشاكل وبعض الحلول (لتقويم الطالب اوالطالبة )

اذهب الى الأسفل

بعض مشاكل وبعض الحلول (لتقويم الطالب اوالطالبة )

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في السبت ديسمبر 04, 2010 2:13 am

بعض مشاكل وبعض الحلول (لتقويم الطالب اوالطالبة )
________________________________________
هانك من يتفاجأ بعد إدخال درجات الشهر الثاني أن برنامج معارف لم يقسم درجات الشهر الأول و الثاني على الرقم 2
لكي تظهر أعمال السنة للفصل الدراسي
نقول التالي
أولا : درجات أعمال السنة للفصل الدراسي لا بد من إدخالها في برنامج معارف يدويا بمعنى سوف تقوم بإدخال اعمال السنة ثلاث مرات

المرة الأولى تقييم الشهر الأول
المرة الثانية تقييم الشهر الثاني
المرة الثالثة التقييم النهائي للفصل الدراسي بدون عملية القسمة على الرقم 2
هناك سؤال قد يتبادر إلى الذهن وهو ما فائدة إدخال درجات الشهر الأول و الشهر الثاني طالما أن معارف لن ينظر لها في رصد أعمال الفصل الدراسي

نقول الإجابة هي كالتالي
من المعلوم أن النظام الجديد ينص على أن الفصل الدراسي بأكمله هو تقييم مستمر و ليس تقييم مجزء في أعمال السنة

بعد مرور 5 أسابيع تقريبا يسلم المعلم تقييم الشهر الأول
ثم بعد مرور الخمسة الأخرى تقريبا يسلم المعلم تقييم الشهر الثاني
و في نهاية الفصل يسلم المعلم تقييمه للطالب في الفصل الأول بأكمله
فمثلا
المعلم بعد نهاية شرحه للباب الأول و الثاني ( أو الثلث الأول للكتاب ) يقوم بإجراء اختبار أو اختبارات سريعة لطلابه ويقيمهم الشهر الأول
ثم بعد نهاية شرحه للباب الثالث و الرابع ( أو الثلث الثاني للكتاب ) يقوم بإجراء اختبار أو اختبارات سريعة لطلابه ويقيمهم الشهر الثاني
ثم بعد الانتهاء من شرح الأبواب ( أو الثلث الأخير من الكتاب ) المتبقية يقوم اختبار أو اختبارات سريعة لطلابه ويقيم درجاتهم
ثم يضع لهم الدرجات النهائية لأعمال الفصل الدراسي

ماهو الصحيح في ميزان التقديرات لدرجات المواد والمجموع

لاحظت أن التقديرات في اللائحة الجديدة ( من موقع تعليم جدة) على النحو التالي
ممتاز 90 فما فوق .
جيد جداً 75 إلى أقل من 90 .
جيد 60 إلى أقل من 75 .
مقبول أقل من 60 .
عندي الحل
تذهب لقائمة تجهيز ___ البيانات الأساسية ___ المواد

المواد التي يتم فيها التقويم المستمر نحولها إلى مادة غير نظامية __ وفي ترتيب المواد (لاتظهر) ولا تنسي تكتب ترتيب كل مادة لتعيدها بعد طباعة الإشعارات .
وفي كل مادة نقوم بحفظ التغيرات
ثم من قائمة اختبارت __ إدخال الدرجات ___ استخراج النتيجة ___ إعداد .
طريقة مجربة 100%
لا تنسوني من دعواتكم
لقد عملت برنامج يقوم مباشرة بحساب معدل المشاركة ومعدل للاختبارات القصيرة للفترتين ويسجلها في اختبار الفصل النهائي سواء في الفصل الدراسي الاول ام الثاني ...................

آمل من الإخوان التكرم بتجربة البرنامج وإرسال الملاحظات على بريدي ......... لأنه لم تكن عندي سوى قواعد قليله للتجربة عليها مع ملاحظة الآتي :
-- اخذ نسخة من القواعد قبل اجراء التجربة .
-- قبل تنفيذ البرنامج لابد من الدخول في برنامج معارف وعمل اسناد لمواد الاختبار النهائي لكل الصفوف وذلك على حسب الفصل الدراسي الذي تعمل عليه ( فصل اول ، دور اول ) .
والله يحفظكم ,,,, .
اذا ادخلت درجات طالب في الشهر الاول ثم الشهر الثاني ............. البرنامج يهملها ولا يحسب قيمتها في النهائي

جرب تدخل درجات طالب في الشهر الاول ثم الشهر الثاني ثم اذهب الى ادخال درجات نهاية الفصل لن تجد درجات الطالب الشهرية موجودة ( الاول والثاني ) سوف تقوم بادخال الدرجات في اختبارات قصيره للمرة الثالثة وكذلك المشاركة للمرة الثالثة اذهب الى حساب النتيجة لكي تستخرج شهادة نهاية الفصل الاول لن تجد اي ذكر لدرجات الشهر الاول او الثاني

بمعنى اخر اللي ادخل درجات الطلاب في الشهر الأول والثاني ....... مراح تجيب نتيجة لأنه لاتوجد رابط بينهم
اللي يحسب فقط درجات الاختبارات القصيرة والمشاركة في شاشة (ادخال درجات نهاية الفصل

اللي عندة حل يضع الحل في المنتدى
المشكلة يا اخي في اللي ادخل الدرجات الشهر الأول ثم الثاني وما يدري أنها ما تحتسب والمشكلة الأكبر لو يدخل الدرجات ( الاختبارات القصيرة والمشاركة ) في اختبارات نهاية الفصل الأول لايجد إشعارات لذلك والاشعار فقط هو لنهاية الفصل الاول يعني ( جميع التقديرات خطأ)

في مدرستنا لن اخل الدرجات إلا في ( ادخال الدرجات لنهاية الفصل الاول ) أقصد ( المشاركة والاختبارات القصيرة) لأنها هي الأصح إلى ألان

واللى ادخل الدرجات للشهر الأول والثاني الله يعينه يرجع الدرجات للمعلمين ويعطيهم كشوف جديده ويسلمونه الدرجات النهائية للاختبارات القصيرة والمشاركة
نصيحة لوجه الله .. وشوري عليكم .. لاتحدثون برنامج معارف ..

السلام عليكم وبعد

هذه نبذه سريعة يمكن الاستفادة منها مع العلم بأن هناك ملف مساعدة مدمج مع بالبرنامج

التكامل مع الوورد
ثلاث طرق للتعامل مع الوورد والاستفادة من إمكاناته الجبارة
أولا
يمكنك الآن في هذا الإصدار تصميم المخاطبات والمساءلات والنماذج على الوورد وحفظها بصيغة Rtf وطباعتها من الوورد أيضا
اذهب الى مجلد المصمم المحترف
افتح المجلد
افتح المجلد المسمى وورد
افتح اي ملف من ملفات عن طريق الوورد لتتطلع على طريقة تصميم المخاطبات
بكل بساطة تضع أسماء الحقول كما تظهر في يسار المصمم وتضعها بين علامتي النسبة الميئوية %%

ويمكن تبادل هذه الملفات عن طريق الشبكة ليستفيد منها أخرون

لفتح المخاطبات والنماذج من البرنامج انقر على ايقونة الوورد في شريط الأدوات الجانبي على يمين المصمم
ثانيا
إمكانية تصميم التقارير وطباعتها عن طريق الوورد من خلال النقر على ايقونة الوورد في شريط الأدوات العلوي
ثالثا
يمكن نسخ إي جزئية من التقرير ولصقها كما هي في الوورد

للتعامل مع قاعدة بيانات مختلفة
من خلال النقر على ايقونة معارف في شريط الأدوات الجانبي على يمين المصمم
كيفية تبادل التقارير
صمم تقرير جديد
أحفظ التقرير وحدد موقعه
انسخه من الموقع الذي حفظ فيه وحمله على الشبكة ليستفيد منه أخرون

يمكنك إضافة مجلدات إلى مجلد قوالب وسوف تظهر محتويات هذه المجلدات في قوائم البرنامج الرئيسة
مثال
افتح مجلد المصمم المحترف
افتح مجلد جديد باسمك الشخصي


شغل برنامج المصمم
تجد اسمك وقد ظهر في قائمة القوالب

صمم تقارير جديدة وأحفظها في المجلد ذاته
تجدا أيضا تظهر في قوائم البرنامج الرئيسة

لتصميم شهادات وطباعتها
حدد أسماء الطلاب
بعد الضغط على ايقونة اختيار اسطر محددة - مهم جدا
ثم انقر على ايقونة المصمم

لتدقيق البيانات والتعرف على البيانات الناقصة
من القائمة الرئيسة
خدمات
تقرير بالبيانات الفارغة
سوف تظهر البيانات الفارغى على شكل نجمة

لفهرسة البيانات حسب الرغبة
انقر على العمود الذي ترغب في هرسه البيانات طبقا لمحتواه
بعد ظهور شاشة خصائص العمود
اختر
إمكانية فهرسة العمود
سوف يظهر لك مثلث صغير في عنوان العمود
من خلال النقر على العنوان يتم التبديل بين الفهرسة التصاعدية والتنازلية
طريقتان لفرز البيانات
الفرز المباشر وهو الأسهل
حدد القيمة التي تريد الفرز عليها ثم انقر إضافة الى الفرز
مثال اختر القيمة - الاول الثانوي
ثم اضافة الى الفرز
ثم اختر الفصل 1-ث
ثم اضافة الى الفرز
الطريقة الثانية
الفرز المتقدم
وهنا يجب التنويه أنها لن تظهر الفصول الا بعد اختيارك الصف وإضافته إلى الفرز من خلال النقر على علامة الصح
الرجاء العودة الى ملف المساعدة لمزيد من التفاصيل حول استخدام البرنامج
علما بأنه لم يتم تحديثه ولكنه يفي بالغرض

لإضافة شهادات وإطارات وصور الى البرنامج
فقط كم بنسخها
ثم لصقها في المجلد الخاص بها
وقد استخدمت التسميات العربية للمجلدات ليسهل على المستخدم ذلك - شهادات - صور - إطارات .....الخ

إرفاق تقارير مدارس البنات
بعد الانتهاء من عملها ورفعها على الشبكة يتم نسخ كامل المجلد ولصقه داخل مجلد قوالب وعند تشغيل البرنامج ستجد التقارير ضمن قائمة التقارير بالبرنامج

س1 / نسخت برنامج معارف من جهاز إلى جهاز أخر وعند تشغيل البرنامج لا يحفظ البيانات المدخلة ما السبب ؟

-----------------------------------------------------------------------
ج1 / ندخل الى مجلد معارف ونفتحه نظلل جميع الملفات ونضغط على زر الفارة الأيمن ثم خصائص ونغير السمات نزيل علامة صح من امام ( للقراءة فقط ) ثم موافق
-----------------------------------------------
س2/ كيف يمكنني عمل نسخة احتياطية لبيانات معارف اذا تعطل برنامج عمل النسخة الاحتياطية ؟

-------------------------------------------------
ج2/ هناك طريقة قد تكون جديدة ولكنها تغني وهي عملية ضغط قاعدة البيانات اذا كانت البيانات قليله مثل ( maaref) فتصبح قاعدة نسخة مؤقتة .

س3/ عندما أردت طباعة شهادة الكفاءة المتوسطة لم تظهر لي الشهادة المعهودة وهي بالعرض رغم إني حدثت التحديث الخاص بها مالحل ؟
------------------------------------------------------
ج2 نريد الحلول من الاخوه فعندي حل قد يكون سهل لكن أريد الحل من الاخوه

توضيح لطريقة تقييم أعمال السنة للطالب حسب النظام الجديد
للمرحلة المتوسطة و الثانوية

نظراً لورود كثيراً من الاستفسارات من قبل المعلمين في المدارس حول آلية و طريقة تقييم الطالب في الفصل الدراسي هذه بعض التوضيحات حول ذلك الموضوع :

تنص الفقرة ( 2-4 ) من لائحة تقويم الطالب على التالي :

تتكون درجة الطالب في أعمال السنة للفصل الدراسي الواحد من عشرين درجة موزعة حسب التالي:

(10) درجات لتقويمه بأدوات التقويم المتنوعة مثل : المشاركة ، والأنشطة ، والواجبات المنزلية

(10) درجات لعدد من الاختبارات التحريرية القصيرة ، وتنفذ وفق التالي:

( لا يوضع لها جداول وتكون جزءاً من زمن الحصة الدراسية ،و لا يتجاوز الاختبار نصف زمن الحصة , و يقوم كل معلم بإعداد خطته لتنفيذ الاختبارات القصيرة و يطلع عليها مدير المدرسة , وتكون هذه الاختبارات بنهاية كل فصلٍ من الكتاب أو باب أو وحدة على أن تقيس مدى استيعاب الطالب للمحتوى, ومدى اكتسابه للمهارات المحققة للأهداف التربوية , وعلى المعلمين التنسيق فيما بينهم (
يقيم المعلم الطالب على ثلاث مراحل :
1. الشهر الأول أو الفترة الأولى : و تكون في الثلث الأول من الفصل الدراسي
( تقريبا بعد مرور 5 أسابيع من بداية الفصل الدراسي)

2. الشهر الثاني أو الفترة الثانية : و تكون في الثلث الثاني من الفصل الدراسي
( تقريبا بعد مرور 10 أسابيع من بداية الفصل الدراسي )

3. التقييم النهائي : و يكون في نـهاية أسابيع الدراسة الفعلية قبل اختبارات نـهاية الفصل
الدراسي و يكون هذا التقييم شاملاً للفترة الأولى و الثانية و ما بعد الفترة
الثانية

تقييم الشهر الأول :

ويكون في نهاية الثلث الأول من الفصل الدراسي ( تقريبا بعد مرور 5 أسابيع من بداية الفصل الدراسي ) يجمع معلم المادة الاختبارات القصيرة التي أجراها للطالب ثم يقسمها على عددها ليحصل على متوسط الاختبارات القصيرة في الفترة الأولى من 10 وترصد في عامود الاختبارات القصيرة بالفترة الأولى
وكذلك يحصر مشاركات الطالب وأنشطته و واجباته خلال الفترة الأول من 10 وترصد في عامود المشاركة بالفترة الأولى .


تقييم الشهر الثاني :

ويكون في نهاية الثلث الثاني من الفصل الدراسي ( تقريبا بعد مرور 10 أسابيع من بداية الفصل الدراسي ) يجمع معلم المادة الاختبارات القصيرة التي أجراها للطالب خلال الثلث الثاني ثم يقسمها على عددها ليحصل على متوسط الاختبارات القصيرة في الفترة الثانية فقط من 10 وترصد في عامود الاختبارات القصيرة بالفترة الثانية
وكذلك يحصر مشاركات الطالب وأنشطته و واجباته خلال الفترة الثانية فقط من 10 وترصد في عامود المشاركة بالفترة الثانية .

التقييم النهائي :
و الحقيقة أن الوزارة لم تحدد له آليه محددة إلى الآن بل ترك الخيار للمعلم ويكون في نهاية الفصل الدراسي و المعلم هنا لديه عدة خيارات
بالنسبة للاختبارات القصيرة
1. إما أن يجمع معلم المادة مجموعة درجات الاختبارات القصيرة التي أجراها للطالب من أول الفصل الدراسي حتى نهاية الفصل ثم يقسمها على عددها ليحصل على متوسط الاختبارات القصيرة من 10 وترصد في عامود الاختبارات القصيرة
2. أو ينظر إلى أعلى تقييم للطالب في الفترات الثلاث ( الفترة الأولى - الفترة الثانية – مابعد الفترة الثانية ) فيعتمده
أما بالنسبة للمشاركة و الأنشطة و الواجبات المنزلية
1. إما أن يحصر مشاركات الطالب وأنشطته و واجباته من أول الفصل الدراسي حتى نهاية الفصل ويقييم ذلك من 10 وترصد في عامود المشاركة
2. أو ينظر إلى أعلى تقييم للطالب في الفترات الثلاث فيعتمده


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشراف والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :-
سيتم خلال هذا الشرح تناول ما تطرقت إلية لائحة تقويم الطالب المعدلة من خلال كل من المواد

التقويم
مفهومه
وفقا لما ورد في جميع المواد من لائحة تقويم الطالب يعرف التقويم بأنه هو عملية تربوية مستمرة تهدف إلى إصدار حكم على التحصيل الدراسي للطالب.وبحسب المفهوم السابق فإن التقويم يتضمن :- –
1. تقدير قيمة الشيء 0
2. إصدار أحكام على موضوع التقويم : أشخاص أو برامج 000الخ 0 وهو يركز تحديد مستويات الطالب وإنجازاتهم ومعدلات تقدمهم في جميع الخبرات التي تقدمها المدرسة لهم ، سواء أكانت هذه الخبرات – نظرية أو عملية – مرتبطة بحياتهم الخاصة أو بحياة المجتمع الذي يعيشون فيه .
3. إظهار نواحي الضعف والقوة في موضوع التقويم 0
4. التحسين أو التطوير للبرامج القائمة ومدى نموها من أجل تحقيق الأهداف المرسومة
الفرق بينه وبين مصطلحات أخرى
كثيرا مانسمع مصطلحات منها كلمة تقييم وتقويم وقياس وأصبح هنالك خلط فيما بينها ولذا نوضحها بشكل مختصر
المصطلح لغة واصطلاحًا تربويا كيفيته
التقييم إصدار حكم على قيمة الأشياء عملية لإصدار حكم على مدى العلاقة بين مستوى التحصيل وبين الأهداف التربوية المنشودة أي مدى التطابق بين الأداء والأهداف تشخيص ووقاية
القياس تقدير قيمة الشيء كميا العملية التي نحدد بواسطتها كمية ما يوجد في الشيء من الخاصية أو السمة التي نقيسه عملية التأكد من قيمة الشيء بتثمينه فهو يعتني بتحديد كمي للمهارات أو الفقرات التي يدرسها الطالب وهو أنواع كمثل القياس الاسمي ناجح ، راسب أو القياس وفق الترتيب ممتاز وجيد جدا وجيد و....الخ تشخيص فقط
التقويم إصدار حكم على قيمة الشيء مع تعديله وتصحيحه عملية تصدر منها أحكام تستخدم كأساس التخطيط وهو أشمل وأعم فهو يحدد كمية الشيء ويتعداه إلى دراسة أوسع بقصد الإصلاح والتعديل وكل عملية تقويم تبدأ بالقياس كما انه يستخدم القياس كإحدى الوسائل للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة التي يكون على أساسها التقويم تشخيص ووقاية وعلاج
أهداف التقويم :
أ – معرفة نواحي الضعف والقوة في تعلم الطلاب ، وتحديد الاتجاه الذي يسير عليه نموهم العام المعرفي ، والاجتماعي ، والنفسي 000 الخ 0
ب – يكشف لنا التقويم المستمر عن مدى تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المرسومة سلفاً والجوانب التي تحتاج إلى تطوير أو تعديل أو تغيير في هذه الأهداف 0
ج – يكشف لنا التقويم نواحي القوة أو الضعف في المعلم ، والمنهج المدرسي ، وطرق التدريس والوسائل المعينة الأخرى التي تستخدم في عملية التعليم والتعلم أو تخدمها 0
مجالات التقويم ؟
يستمد التقويم كما جاء في اللائحة ووفق المادة الثالثة منها على طبيعة المنهج حيث يتغير في شكله وأبعاده ووسائله بتغير المناهج فلكل منهج وسائل التقويم الخاصة به فالمنهج التقليدي : الذي أساسه الاهتمام بالمادة الدراسية بهدف حفظ المعلومات واستظهار المعارف فالتقويم هنا منصب على قياس ما حصله التلاميذ ولا يقوم المنهج الدراسي ويكون التقويم عملية نهائية لا تزيد عن الاختبار لذا فمجالاته تقوم على :-
1. تتبع نمو الطالب من جميع النواحي
2. تتبع طرق وأساليب التدريس داخل و خارج الصف الدراسي
3. المعلم من حيث صفاته الشخصية والمهنية وقدرته على أداء دوره بنجاح
4. التوجيه والإشراف التربوي
5. الأهداف التربوية من حيث شمولها وترابطها وواقعيتها وصياغتها وإمكانية تقويمها
6. الكتاب المدرسي من حيث طبيعة الخبرات التي يتضمنها وطريقة تنظيم المحتوى
7. مدير المدرسة من حيث إلمامه بواجباته ومسئولياته وعلاقته بالمعلمين والطلاب وقدرته على ضبط النفس وحل المشكلات في الوقت المناسب
8. تتبع أوجه النشاط في المدرسة
9. الوسائط التعليمية والمختبرات والملاعب والمكتبات .
10. البناء المدرسي
11. مدى كفاءة الإمكانيات البشرية المتوفرة داخل المدرسة .
خصائص التقويم وفق اللائحة :-
ورد ضمن المادة الثالثة(البنود: 1 ، 5 ، 6 ، 7 )، مايشير إلى خصائص التقويم وهي :-
1- أن عملية تقويم الطالب في سياقها الصحيح ليست غايةً في حد ذاتها وإنما مصدر هام للوزارة وللجهات التعليمية مصدرٌ للمعلومات التي يحتاجها المعلم لتصحيح مسار عمله من جهة ، ومعالجة الصعوبات التي يعاني منها الطلاب من جهة أخرى .
2- أن تكون أساليب التقويم، وإجراءاته، وممارساته، وأدواته، ونتائجه معززة لعملية التعلم، وألا تكون مصدر رهبة أو قلق أو عقاب يؤثر سلبًا على الطالب ونتائجه
3- أن يحقق التقويم مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب
4- أن نتيجة الطالب في التقويم مسألة تخصه وولي أمره، والقائمين مباشرة على تعليمه، ولا يجوز استخدامها بطريقة تؤدي إلى معاملته معاملة تؤثر سلبًا على تقديره لذاته أو تفاعله مع الآخرين كما لا يجوز إطلاق الألقاب، أو الأوصاف التي تنبئ سلبًا عن تحصيله الدراسي، عند مخاطبته، أو الإشارة إليه.
5- أن نتائج التقويم تسعى لتحقيق أهداف التقويم وليس القصد منها أمور أخرى فهي ليست وسيلةً للعقاب وإنما هي مصدرٌ لمعالجة الصعوبات التي يعاني منها الطلاب ومساعدتهم وحفزهم على تطوير قدراتهم من جهة أخرى، ولهذا كان لابد أن تؤدى في جو تربوي إيجابي من جميع النواحي .
6- أن الاهتمام بالتقويم يقابله الاهتمام بطرق التدريس وأدواته وفق الأساليب الحديثة حيث ركز على ضرورة الاهتمام بتحليل محتوى المقرر وفق مستويات التفكير وتصنيف الأهداف التدريسية انظر المادة الثالثة البند 2 فقرة ب .
أدوات التقويم وفق اللائحة :-
وفقا لما جاء في المادة الثالثة حددت شروط لأدوات التقويم المستخدمة :-
1. أن تكون أدوات التقويم صادقة وممثلة لما يتوقع من الطالب اكتسابه من المعارف والمهارات، مبينة لمدى تمكن الطالب من المادة الدراسية، وما يستطيع أداءه في ضوء ما تعلمه منها.
2. أن توفر أدوات التقويم معلومات عن العمليات التي يحدث بها التعلم مثل:
مدى استفادة الطالب من استخدام خطط التعلم لحل المشكلات والتوصل على الإجابات الصحيحة
، والمراقبة الذاتية لمستوى التقدم وتعديله،
إضافة إلى معلومات من شأنها مساعدة المعلمين وواضعي المناهج على تحسين تعلم الطالب
، ورفع كفاية أساليب التدريس، وخاصة ما يتعلق بتوضيح المهارات وتحديدها، والمعارف التي يجب أن تركز عليها عملية التدريس.
3. أن ينظر في نتائج أدوات التقويم، ضمن تقويم شامل لظروف التعلم وبيئته، وتقدم هذه الأدوات معلومات مستمرة عن مستوى تقدم الطالب، يستفاد منها في تطوير المناهج وأساليب التدريس، وحفز الطالب على بذل المزيد من الجهد، للإفادة من الخبرات التعليمية.
4. أن تحقق أدوات التقويم المستخدمة مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب .
5. أن تبنى أدوات التقويم وفق الأسس العلمية المتبعة، وفي ضوء معايير تحددها الوزارة، للمستويات المقبولة، مما هو متوقع تعلمه، واكتسابه من أهداف التعلم ونواتجه، وتطور الوزارة، الأدلة والإرشادات اللازمة لبناء أدوات التقويم، والتأكد من صدقها وثباتها.
6. أن تعد أدوات التقويم إعداد جيدا بالسمات الفنية المطلوبة مثل:-
• الصدق والثبات ،
• شمولها للأهداف التعليمية في مستوياتها المختلفة ، بحيث لا تقتصر على قياس المعرفة والتذكر، وإنما تتعدى ذلك إلى استثارة تفكير الطالب من خلال قياس قدرات أعلى مثل الفهم والتطبيق والتحليل
7. أن تكون أدوات التقويم محققه لأغراض أغراض أبعد من مجرد الحكم على تحصيل الطالب، ومن ذلك استخدام نتائجها في التحقق من جدوى طرق التدريس، ومناسبة ظروف وأساليب تطبيق أدوات التقويم، وكذلك ملاءمة الخبرات التعليمية التي يقدمها المنهج،
8. أن يكون لأدوات التقويم دور في تطوير العملية التعليمية من قبل المعلمين والمسئولين كلٌ فيما يخصه.
الأسس المنظمة للتقويم :-
وهي من ضمن مهام الوزارة حيث :-
1) أن تتولى الوزارة وضع التنظيم الإداري المناسب للاختبارات وتنقيحها، وتطبيقها، وتصحيحها، ورصد نتائجها وتحليلها وتقنينها، وحفظ أسئلتها واسترجاعها، وإعادة استخدامها والتبليغ عن نتائجها، وإجراء دراسات الصدق والثبات اللازمة عليها وتطويرها بما يتلاءم واستخداماتها، وتوفير التعليمات والإرشادات اللازمة لإعداد أدوات التقويم، والمقومات اللازمة لتحسين مستواها بما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب وإيجاد الأدوات الموحدة التي يمكن على ضوئها مقارنة النتائج، كما تتولى إصدار تعليمات تحديد مراكز الاختبارات للجان النظام والمراقبة ولجان تقدير الدرجات للثانوية العامة وما في مستواها.
2) أن تخضع عمليات التقويم وإجراءاته وأساليبه لمراجعة مستمرة لتطويرها وتعديلها في الوزارة.
أن تتولى الوزارة تطوير أدوات التقويم وأساليبه للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وعلى ذلك فقد نظمت التقويم وفق الآتي :-
مايخص المراحل والمقررات والخطط الدراسية :-
3) يشمل هذا التنظيم مراحل التعليم العام (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) وما في مستواها.
4) تطبق هذه اللائحة على مواد الخطة الدراسية جميعها باستثناء المواد التي ترى الوزارة، ضرورة إيجاد تنظيم خاص لتقويمها.كالمواد الشفوية والعملية في المراحل العليا
5) ينقسم العام الدراسي إلى فصلين يوزع بينهما مقرر المادة الدراسية ويراعى في ذلك ما يأتي:
6) [ أ ] الموازنة من حيث المحتوى والوقت بين ما يعرض في مقرر المادة في كل فصل دراسي.
7) [ب] توزيع مقرر المادة في المرحلة الابتدائية وفقًا لما تتطلبه الكافيات من وقت لتعلمها، وأن يجري التقويم على مدى العام الدراسي.
Cool استثناءً من الفقرة (3) من هذه المادة وبقرار من الوزارة يجوز دراسة كامل مقرر بعض المواد الدراسية خلال فصل واحد. كمثل تدريس مادة التوحيد والعلوم في الصف الأول في الفصل الدراسي الثاني فقط وتدريس مادة السلوك كاملة في الفصل الأول ومادة الفقه في الفصل الثاني .
مايخص ذوي الاحتياجات الخاصة :-
9) تقتضي الفقرة (11) من المادة (الثالثة) أن تتولى وزارة التربية والتعليم تطوير أدوات التقويم وأساليبه للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة لذا يشترط في عملية تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة التالي :-
10) أن تكون مبنيةً على خصائص واحتياجات كل طالب حسب نوع إعاقته (عوق بصري ـــ عوق سمعي ـــ صعوبات تعلم ــ تربية فكرية ــ توحد ــ اضطرابات سلوكية وانفعالية ونفسية ــــ إعاقة حركية ــــ اضطرابات النطق والكلام ـــ تعدد العوق) .
11) ان تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة يعتمد على إجراء اختبارات مناسبة لخصائص واحتياجات كل فئة
12) ألاّ يختبر الطالب ذو الاحتياجات الخاصة في أكثر من مادة تحريرية في اليوم الواحد مع إعطائه الزمن المناسب للإجابة على أسئلة الاختبار.

1. إن اللائحة صنفت تقويم ذوي الاحتياجات الخاصة وفق الآتي :
الحالة القائم بالتقويم كيفية التقويم وأسلوبه
العوق البصري معلم التربية الخاصة المختص الاعتماد على أدوات اللمس والسمع وبقية القدرات الحسية كمثل قياس مهارات القراءة والكتابة وفق طريقة برايل
صعوبة التعلم معلم صعوبة التعلم بالتنسيق مع معلم المادة في التعليم العام • قراءة أسئلة الاختبار له للتأكد من فهمه للمطلوب
• تقويمه شفهياً أو التسجيل له على شريط حسب ما تقتضيه مصلحته مع
• إعطائه الزمن المناسب للإجابة على أسئلة الاختبار
• السماح له بالقيام من المقعد والمشي أثناء تأدية الاختبار عند وجود حالة نشاط زائد لديه
• الاختبار بشكل فردي عند وجود تشتت انتباه بالإضافة إلى صعوبات التعل في حالة عدم استفادته مما يقدم له في الصف العادي فإنه يُقوَّم في محتوى الخطة التربوية الفردية من قبل معلم التربية الخاصة بالتنسيق مع معلم المادة .
العوق السمعي معلم التربية الخاصة المختص • أن تتناسب أساليب وأدوات التقويم مع الخصائص الحسية المتبقية لديه
• أن يختبر في المواد التحريرية كغيره من الطلاب العاديين أما في المواد العملية والشفهية فتوجه له أسئلة تحريرية
طالب التربية الفكرية معلم التربية الخاصة المختص • أن تعتمد أساليب تقويمه في المقام الأول على التكامل الحسي
• في حال تعذر استفادته مما قدم له في الصف العادي فيُقوم تقويماً يتناسب مع قدراته.
طالب التوحد معلم التربية الخاصة المختص • تستخدم أساليب التواصل المختلفة مثل ( الكتابة والقراءة ولوحة التواصل ) وذلك حسب خصائصه وإمكاناته واحتياجاته ،
• عند استخدام الاختبار كأداة لتقويمه يكون ذلك عن طريق الاختبارات المناسبة لقدراته
تابع
الحالة القائم بالتقويم كيفية التقويم وأسلوبه
فئة الاضطرابات السلوكية والانفعالية معلم التربية الخاصة المختص • استخدام اختبارات تتناسب مع مستوى انتباهه وتركيزه
• له بالوقوف والحركة
• في حال رفضه للاختبار يتم اختباره لاحقاً أو في ركن خاص بعيداً عن المشتتات
طالب العوق الحركي البدني معلم التربية الخاصة
ومعلم التلميذ في التعليم العام في حالة وقوع حوادث بدنية للطلاب • عن طريق استخدام الأطراف الصناعية أو الوسائل والأجهزة التعويضية المختلفة أثناء عملية التقويم ، ويُختبر مع الطلاب العاديين كلما كان ذلك ممكنا .
• يُختبر الطالب الذي لا يستطيع الكتابة بأسئلة يتم الإجابة عنها شفهياً، ويكلف مدير المدرسة أحد منسوبي المدرسة ممن تتوفر فيه الأمانة وتحمل المسؤولية بالكتابة عن الطالب
• ُيعفى من الاختبار في المواد العملية والخط
• في مادة الإملاء فيكون الاختبار على شكل أسئلة تحريرية ويجيب عنها شفهياً .
الطالب الذي يعاني من اضطرابات النطق والكلام معلم التربية الخاصة
أ و معلم التعليم العام أن كان ضمن مدارس العادية أو مدارس الدمج • عدم مقارنته أثناء التقويم بالطالب العادي وعدم محاسبته على الأخطاء الناتجة عن الاضطرابات
• استبدال الاختبارات الشفهية باختبارات تحريرية إذا دعت الحاجة إلى ذلك وفق ما تراه لجنة التوجيه والإرشاد .
• إذا استصعب الأمر على المعلم الاستعانة بمعلم تدريبات النطق والكلام (أخصائي اضطرابات التواصل) أثناء عمليه التقويم
طالب متعدد العوق معلم التربية الخاصة المختص • يتم تقويمه حسب قدراته واحتياجاته
التقويم في المرحلة الابتدائية والمواد الشفوية والعملية في المرحلة المتوسطة والثانوية ؟
يطبق التقويم المستمر على كافة المرحلة الابتدائية باستثناء الصف الخامس والسادس فيبقى الوضع كما هو عليه سابقا من حيث التقويم حيث سيكون في العام القادم بإذن الله تعالى تطبيق للتقويم المستمر في الصف الخامس ومن ثم التطبيق للصف السادس .
وما يخص التقويم للمواد الشفوية في صفوف فتقوم أيضا تقويما مستمرا كالمرحلة الابتدائية لكن يراعى ان المرحلة الابتدائية في التقويم المستمر تعتمد على احتساب مستوى التلميذة وفق معيار يقوم على (( 1- 2- 3-4)) اما المواد الشفوية تعتمد على درجات مقننه وموضحه من قبل الوزارة .
أسس التقويم في المرحلة الابتدائية : المادة الخامسة البند الأول :-
1) التركيز على إكساب الطلاب المهارات والمعارف والخبرات الأساسية في كل مادة دراسية.
2) إتباع أساليب تدريسية تؤدي إلى تجسيد الفهم الحقيقي لمحتوى المادة الدراسية.
3) العناية بالجانب التطبيقي باعتماد أسلوب تقويم الأداء الذي يتم فيه التأكد من تمكن الطالب من المهارة أو المعرفة.
4) تجنب الآثار النفسية السلبية التي قد يتعرض لها الطلاب وتصبح مرتبطة بتجربتهم الدراسية، مثل الشعور بالقلق والخوف.
5) غرس العادات والمواقف الإيجابية في نفوس الطلاب تجاه التعليم.
6) إيجاد الحافز الإيجابي للنجاح والتقدم، بحيث يكون الدافع للتعلم والذهاب إلى المدرسة هو الرغبة في النجاح وليس الخوف من الفشل.
7) تجنيب الطلاب الآثار النفسية الناتجة عن التركيز على التنافس والشعور بأن درجات أدوات التقويم هي الهدف من التعليم.
Cool إشراك ولي أمر الطالب في التقويم وذلك بتزويده بمعلومات عن الصعوبات التي تعترض ابنه، ودوره في التغلب عليها.
9) اكتشاف الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة مبكرًا – كصعوبات التعلم – والعمل على توجيههم والتعامل معهم بطريقة تربوية صحيحة.
يطبق نوع من أنواع التقويم وهو التقويم المستمر
مفهوم التقويم المستمر:يقصد بالتقويم المستمر جميع الممارسات التقويمية المستمرة التي تتم داخل الصف أو خارجه ؛ بهدف التحقق من أن الطالب قد حقق التعلم المطلوب ، وذلك باستخدام أدوات تقويمية متنوعة ، تشمل المشاريع والبحوث ، والأعمال الكتابية والفنية المتنوعة ، والاختبار العملي ، والاختبارات القصيرة ، وغيرها.
ولمزيد من التوضيح نستطيع القول أنه بعد أن ينهي المعلم تدريس جزء من الدرس يجري عملية التقويم ،وفي ضوء استجابات الطلبة يقرر إما أن يواصل تقدمه بعد أن يطمئن على مستوى المتعلمين ونجاحهم في تحقيق أهداف هذا الجزء ،أو أن يعاود الشرح وتقديم المزيد من الأنشطة ، أو يغير من وسائله وطرق تدريسه ، أو أن يعطي تدريباً مكثفاٍ لعلاج نقاط الضعف التي يكشف عنها هذا النوع من التقويم ، وعلى المعلم اختيار أدوات التقويم المناسبة لكل مخرج أو هدف من مخرجات التعلم الخاصة بمادته .
مبادئ عامة في التقويم المستمر:ينبغي عند تنفيذ التقويم المستمر ، مراعاة ما يأتي :
1) . ممارسة عملية التقويم بشكل مستمر أثناء التعلم اليومي ، والعمل على تعديل مسار تعلم الطلبة بناء على ما يتم اكتشافه من جوانب القوة والضعف لديهم .
2) ارتباط عمليات التقويم بمخرجات التعلم الخاصة بكل مادة دراسية ، وقد تم توزيعها في وثائق المواد المختلفة في عناصر خاصة بكل مادة ، مثال ذلك في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية نجد : ( الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ) ، وفي مادتي العلوم والرياضيات نجد : ( المعرفة والفهم وحل المشكلات
3) إتاحة الفرصة للمعلم بالمشاركة في اختيار أدوات التقويم المناسبة لكل مخرج من مخرجات التعلم الخاصة بمادته ، وإتاحة الفرصة أمامه للتخطيط في توزيع الدرجات على الأدوات التي يتم اختيارها وفق ما تم شرحه وتوضيحه في وثائق المواد .
4) مراعاة النمو المتكامل لشخصية الطالب فكريا ونفسيا واجتماعيا وخلقيا ، وتنمية فكره الناقد ، وقدراته الابتكارية ، ومهاراته الإبداعية
5) مراعاة جوانب التعلم المختلفة ، وجوانب الشخصية المتكاملة للطالب
6) الاستفادة من التعلم التعاوني ( نظام المجموعات ) في عمليات التقويم المختلفة .
7) تشجيع التقويم الذاتي ؛ وذلك بإتاحة الفرصة للطالب في تقويم بعض أعماله بنفسه ، والحكم على مستوى أدائه في اكتسابه لكفايات درس أو وحدة معينة في ضوء المخرجات أو الأهداف التعلمية التي يزود المعلم بها الطالب .
Cool مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة ، مع الاهتمام بالمتفوقين دراسيا والموهوبين ، وتطوير قدراتهم ومواهبهم من خلال أنشطة تساعدهم على التفوق و الإبداع ، وتقديم المساعدة المناسبة للطلبة الذين لم يحققوا مستوى الإنجاز المطلوب ، ومن يعانون صعوبات في التعلم .
9) تقديم التغذية الراجعة الفورية والمستمرة على أعمال الطالب ومشاركاته المتنوعة
10) ارتباط التقويم بعمليتي التعليم والتعلم .
11) تفعيل دور الأسرة في عمليات التوجيه والمتابعة ، وإشراكها في تنفيذ البرامج الإثرائية والعلاجية المقترحة ، وتزويدها بالمخرجات أو الأهداف التعلمية المطلوبة ، وبمعلومات دقيقة عن مدى تقدم أبنائها وعن الصعوبات التي يواجهونها .

خصائص التقويم المستمر ؟
1) عملية التقويم عملية مستمرة
2) عملية التقويم عملية تعاونية بين كل من الطالب – المعلم – المدير – المشرف التربوي – أولياء الأمور
3) عملية التقويم عملية شاملة تشمل جميع جوانب النمو
4) عملية التقويم وسيلة لتحسين المنهج .
أدوات التقويم :-
من أدوات التقويم المستمر التي يمكن أن يستعين بها المعلم في عمليات التقويم المختلفة ما يأتي
1- الأعمال والممارسات الشفوية العامة :هي أداة تقويم يتم تطبيقها خلال مواقف تعليمية تعلمية مختلفة للحصول على استجابات شفهية من الطلبة وهي إحدى طرق التفكير التي تعتمد على المناقشة الشفهية لدعم أوتعزيز فكرة ما ، والتي من خلالها يتم تنمية القدرة التعبيرية عند الطالب وقدرة الإصغاء والحوار ، إلى جانب تعزيز الثقة بالنفس ،وعادة ما يتم بين طرفين أو أكثر( بين المعلم والطالب أو بين مجموعة من الطلبة أو بين الطالب وزميله- تقيس مخرجات / أهداف المنهج الدراسي.
- قد تتضمن الأسئلة القصيرة الشفوية والتي تتطلب إجابة محددة وسريعة.
- تكون مصاحبة للممارسات التدريسية اليومية .
- يمكن أن يطرح السؤال أو الفكرة من طالب إلى طالب آخر.
- يمكن أن يستهدف في كل مرة فئة محددة من طلاب الفصل إذا كان عدد الطلبة كبيرًا
2-كما أن من ضمنها الأسئلة الصفية التي يستخدمها المعلم في الصف و يمكن قسمتها من حيث طرق إعدادها إلى قسمين :-ما يعده المعلم مسبقا قبل دخوله الصف والذي يمس نقاطاً محددة يحاول المعلم أن يبرزها وأن يوجه أنظار الطلبة إليها :-الأسئلة العرضية التي يسألها المعلم حسب ظروف الموقف الذي يكون فيه في تلك اللحظة . ومن المعلوم أن النوع الثاني من الأسئلة الصفية لا يقل أهمية وفائدة عن النوع الأول . وقد تكون في حالات معينة فيه إثارة من مستوى أعلى من النوع الأول .
أنواع الأسئلة :
بسبب تعدد أهداف الأسئلة فقد تعددت أنواعها ، بحيث أصبح كل نوع منها يقيس مستوى معيناً من مستويات التفكير 0 لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المعلمين وبراعتهم ، حتى تؤدي أهدافها التعليمية والتربوية ، وتشمل في الوقت ذاته مستويات التفكير المختلفة 0 ومن أنواع الأسئلة :
أ – أسئلة التذكر للمعلومات : عدد خصائص – اذكر العوامل – اذكر الفوائد ( المعلومات من الدرس ) 0
ب – أسئلة الفهم : مثل : صف موقفاً شاهدته – تكلم عن قضية سمعتها ( تدور حول الدرس ) 0
ج – أسئلة التطبيق : أعرب الجملة التالية – حل المسألة التالية – ارسم مثلثاً قائم الزاوية 0
د – أسئلة التركيب : ماذا يحدث لو زادت الأمطار على المناطق الجبلية ؟ حل المشكلات التالية 0
هـ – أسئلة التحليل : علل ما يأتي – لماذا يجب التنفس من الأنف ؟ لماذا يجب فتح نوافذ الفصل ؟
و - أسئلة التقويم : ما موقفك من طفل يعذب عصفوراً ؟ ما رأيك في 000 ؟ أيهما أفضل في رأيك 000 ؟ أي شيء أجمل من 000؟ 0
وهذه الأسئلة تسمى أسئلة عمليات التفكير العليا ، حيث إنها تدعو الطالب إلى إعمال فكره ، وتشغيل قدراته العقلية ، فهو يحفظ ويطبق ثم يحلل المعلومات ويركبها ، ثم يصدر حكمه على الأشياء ، ويقوِّم المواقف ويتذوق 000 وهكذا 0 وهناك أنواع أخرى من الأسئلة ، منها :
1 – أسئلة التفكير المتمايز : وهي أسئلة توضح مدى إدراك الطلاب للعلاقات ، وتظهر مستويات تفكيرهم ، فالمعلم قد يطرح سؤالاً 0 مثل : ماذا يستفيد الطلاب من تشكيل النص ؟ فتكون إجابات الطلاب مختلفة ( متمايزة ) وفقاً لتفكير كل طالب ، منهم من يذكر فائدة التشكيل للنطق السليم ، ومنهم يذكر فائدته في التفريق بين الاسم والفعل ، و آخر لمعرفة موقع كل كلمة ووظيفتها النحوية 000 الخ 0
2 – الأسئلة السابرة : وهي التي تسبر أغوار الطلاب ( اكتشاف ما في نفوسهم ) 0 مثل : ماذا تحب أن تكون ؟ لماذا تذهب إلى المدرسة ؟ أي المواد تحبها أكثر من غيرها ؟
3 – أسئلة الطلاقة الارتباطية : وهي الأسئلة السريعة ، التي توضع لمعالجة مواقف معينة 0 وتكون إجاباتها سريعة ومرتبطة بالموقف ، فقد يسمع المعلم وطلابه ، صوتاً مدوياً خارج الصف ، فوراً يقول المعلم : ما هذا ؟ طالب – انفجار بوتاغاز – يا أستاذ 0 طالب آخر : لا الظاهر أنه إطار سيارة 0 آخر : ربما سقط أحد المنازل 000 وكل هذه الإجابات المختلفة – دون مشاهدة الموقف – ربما تكون غير صحيحة ، ولكنها تكشف للمعلم إحساس طلابه ، والمواقف المؤثرة في حياتهم 0
وأخيراً لكي تكون الأسئلة مؤثرة ، وموحية ، ومحققة لأهدافها التربوية سواء كانت تحريرية أو شفوية ، يجب على المعلم عند صياغتها مراعاة الأمور التالية :
أ – وضوح صياغتها وخلوها من الغموض حتى يتمكن الطالب من الإجابة عليها بكل دقة 0
ب – أن تراعي أعمار ومستويات الطلاب العقلية والمعرفية 0
ج – يفضل بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية ، تجنب الأسئلة المركبة التي تحتوي على إجابتين فأكثر 0 مثل : متى يكون الفعل المضارع مرفوعاً ؟ ومتى يجزم ؟ ومتى ينصب ؟
د – أن يتيح المعلم وقتاً كافياً للطلاب للتفكير في الأسئلة وإجاباتها ، وعدم مقاطعة أي طالب أثناء إجابته ، إلا إذا خرج عن موضوع السؤال ، أو لم يتمكن من فهم السؤال بشكل جيد 0
هـ - يجب توزيع الأسئلة داخل الفصل على جميع الطلاب ، وإتاحة الفرصة للضعاف منهم للمشاركة في الإجابة عن الأسئلة المختلفة ، وعدم الرفض الدائم للإجابة الخاطئة من قبل بعض الطلاب 0 كي لا يتكون لديهم سلوك انسحابي من العملية التعليمية التعلمية ، وعلى المعلم أن يساعد طلابه على اكتشاف أخطائهم وتصحيحها ، وتشجيعهم على الاشتراك الفعلي في عملية التعلم ، حتى تكون عملية التقويم متكاملة وشمولية 0
صياغة الأسئلة الصفية بطريقة صحيحة متدرجة من السهل إلى الصعب إلى الأصعب ومن المعلوم إلى المجهول وان تكون وفق مستويات المعرفية القائمة على :
أسئلة المعلومات: وهي تلك التي تعتمد على تذكر معلومات ذات طبيعة خاصة أو عامة. وتشمل معرفة الحقائق والمصطلحات والأساليب والمناهج والمبادئ والنظريات في مستوى التذكر أو الاستدعاء.
أسئلة الاستيعاب : وهي تلك التي تتضمن السؤال عن الفهم والإدراك لمادة اتصال ، أو مضمون بدون أن يربطها بمادة أخرى . ويشمل هذا التصنيف عمليات التفسير والترجمة الاستدلال.
أسئلة التطبيق : وهي التي تقيس القدرة على استخدام الصيغة المجردة في مواقف عملية أو محسوسة . مثل تطبيق مفهوم أو قاعدة أو نظرية في موقف محدد.
أسئلة التحليل : وهي التي تقيس القدرة على تجزئة مادة أو موضوع إلى مكوناته أو عناصره بحيث تتضح العلاقة البنائية بين المكونات . مثل التمييز بين الحقائق والفرضيات.
أسئلة التركيب : وهي تلك التي تقيس القدرة على تأليف عناصر أو جزئيات في كليات . أي وضع الأجزاء مع بعضها البعض لتشكيل كلّ جديد سواء كان خطةً أو منظومة علاقات.
- الأنشطة التحريرية وأوراق العمل : أداة تقويمية يتم استخدامها بشكل مستمر أثناء سير الحصة الدراسية للتأكد من اكتساب الطالب للأهداف التعلمية ، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة ، وقد تكون قصيرة في حدود السؤال أو السؤالين أو قد تكون تطبيقات تحريرية وتدريبات من الكتاب المدرسي .
الاختبارات القصيرة: أداة تقويم يتم إعدادها من قبل المعلم لتقويم مستوى الطلبة في نهاية درس أو مجموعة من الدروس أو وحدة دراسية ، وتتطلب مواصفات عامة يتم إعدادها من قبل المعلم ، على أن تستهدف قياس مخرجات المنهج الدراسي ، وتكون مصاحبة لعملية التدريس اليومية ، ولا يتجاوز الاختبار القصير 15 دقيقة كحد أقصى، ويراعي المعلم فيها الفروق الفردية ، كما ينبغي عليه أن يزود الطلبة بتغذية راجعة مباشرة عن أدائهم في الاختبار فور الانتهاء من تصحيحه.
. الأداء العملي وهو كل ما يؤديه الطالب عملياً لتقويم المهارات العملية ، ويشمل :
الأنشطة العملية : التي يقوم بها الطالب بالتعاون مع معلمه وزملائه خلال الممارسات الطبيعية للحصة الدراسية لتنمية المهارات العملية المتضمنة في المخرجات أو الأهداف التعلمية ، (مثل: الأنشطة الأدائية المصاحبة للدرس،وأداء التجارب العملية وما يرتبط بها من مشاركة الطالب وتوظيفه للكراس العملي في تدوين الملاحظات في مواد العلوم.
الاختبار العملي : والذي يهدف إلى تقويم مهارة الأداء العملي وذلك بالتركيز على نتائج العمل وتفسيراتها المحتملة مع الأخذ في الاعتبار خطوات طريقة العمل، والتي يتم تقويمها من خلال الملاحظة المباشرة من قبل المعلم لأداء الطالب كمثل أداء الصلاة والوضوء وكذلك ما يسجله الطالب من بيانات وصفية
الواجبات المنزلية : هي تعيينات من المقرر الدراسي ، يحددها المعلم ويكلف الطالب بأدائها في أوقات فراغه في المنزل أو المدرسة على أن يراعي المعلم مناسبتها لكل طالب ،وأن يقوم بتصحيحها بدقة ،وتعريف كل طالب بأخطائه أولا بأول.
ملاحظات المعلم التربوية :- تعد أداة من خلالها يستطيع المعلم أن يعرف بعض عن أنواع التعلم فبملاحظة طلاَّبه أثناء مزاولتهم نشاطاً حرّاً أو مرتبطاً بالمادة يحصل على نتائج أكثر مما يحصل عليه باختبارٍ شكليٍّ غير مخطَّطٍ والملاحظة تصنف إلى :-
5) ملاحظة مقصودة خطِّط لها من قبل المعلِّم راسماً خطواتها منتهجاً إجراءاتها على أسسٍ علميَّة والتي تُعْقَب بدراسة تشخيصيَّة حول الطالب ليتمَّ العلاج والتعديل والتحسين والتطوير فهذه الملاحظة هي التي تتم أثناء عمليات التعلم واستخدام أساليب وأدوات التقويم فقد تتم عن طريق الملاحظة لإتقان الطالب لمهارات يوميه مع التسجيل اليومي لهذا الإتقان كما أنها تكون ملاحظات المعلم على نتائج الاختبارات التحريرية القصيرة أو الأسئلة الشفوية أو الواجبات المنزلية كذلك ملاحظات المعلم على من يشكون من تأخر دراسي أو صعوبة تعلم .
6) ملاحظة غير مقصودة أو عرضيَّة تحدث دون أن يسعى إليها المعلِّم أو يستهدفها، فيلاحظ المعلِّم أيَّة مواقف للطلاب وليس بالضرورة أن تكون في داخل الفصل فمنها مثلا : - ملاحظات المعلِّم لطلابه في المكتبة المدرسيَّة وماذا يقرؤون وكيف يقرؤون يستطيع أن يقيس بعض من مهارات القراءة أو مهارات مادة السلوك أو ملاحظات المعلم لطلابه أثناء الفسح، مدى عنايتهم بالنظام واحترام التعليمات والأنظمة،أو ملاحظات المعلِّم لطلابه في حصَّة احتياطيَّة قد تكشف عن اتِّجاهاتهم أو حاجاتهم أو حاجاتهم أثناء مناقشة حرَّة أو ملاحظات المعلِّم لطلابه أثناء زيارة علميَّة أو رحلة مدرسيَّة، عن اهتماماتهم وعلاقاتهم بالآخرين، وتطلُّعاتهم ومواهبهم ومهاراتهم وغيرها ممَّا تكشفه المواقف أثناء ذلك ويعبِّر عن سلوكٍ صادقٍ غير متأثِّرٍ بإحساسهم بالمراقبة المدرسيَّة ، كما أن النشاط المدرسيُّ من إذاعة وصحافة ومسرح ومسابقات ثقافيَّة وغيرها ميدان رحب للملاحظة التربويَّة للتعرُّف على جوانب نمو الطلاَّب وللعناية بهذا النمو ولمعرفة معوِّقات ذلك النموِّ عند بعضهم.
ومن أدوات التقويم الحديثة والمبتكرة :-
- المشروع : المشروع هو أداة تقويم وتدريس معاً تعتمد على العمل الإجرائي المهاري والاستقصاء للوصول إلى نتائج أوتفسيرات علمية ، يقوم فيه الطالب أو مجموعة من الطلبة بدراسة ظاهرة أو مشكلة ما، بحيث يجمعون حولها المعلومات من مصادر مختلفة للتوصل إلى النتائج والخروج بفكرة، أو حل مقترح ، أو خطة محددة، أو توصيات معينة، ثم كتابة تقرير حول سير العمل في المشروع ونتائجه.

ويمر المشروع بخطوات رئيسة هي:.اختيار موضوع المشروع.. وضع خطة عمل المشروع .
إعداد أدوات العمل في المشروع.
تنفيذ المشروع .. كتابة تقرير حول خطوات العمل بالمشروع ، والنتائج التي تم التوصل إليها.
عرض المشروع أمام الآخرين .
ضوابط تطبيق المشروع:
- أن يكون موضوع المشروع مرتبطا بمخرجات / بأهداف المنهج الدراسي.
- أن يكون ملائما لقدرات الطالب العقلية والعملية ومناسبا لمرحلته العمرية .
- أن يكون في حدود إمكانات الطالب وولي الأمر بحيث يمكن استخدام خامات ومصادر البيئة المتوفرة المحيطة بالطالب.
- يمكن للمعلم أن يقترح مجموعة من المواضيع ويختار الطالب أحدها لعمل المشروع.
- التأكيد على إجرائية المشروع.
- يعطي الطالب فترة كافية لإنجاز المشروع لا تقل عن أسبوع.
- كتابة ملخص قصير حول المشروع( إذا كان المشروع عملياً).
- إذا كان المشروع يتضمن مجموعة من الطلبة ؛ يجب التأكد على وضوح دور كل طالب.
- يمكن تقديم المشروع الواحد لأكثر من معلم مادة إذا كان يخدم موضوعاً في عدة مواد تحقيقاً للتكامل في المواد الدراسية وكذلك تحقيقا لتكامل المعرفة والمهارات لدى الطالب.
- مراعاة جوانب الأمان والسلامة في تنفيذ المشروع.
البحث
عملية منظمة تهدف إلى التوصل إلى حلول لمشكلات محددة ، أو الإجابة عن تساؤلات معينة، أ والحصول على معلومات إثرائية لموضوع ما؛ باستخدام أساليب علمية بسيطة.
7) ضوابط تطبيق البحث:
- يطبق هذا النوع من الأنشطة على طلبة الصفوف (10-12).
- يترك المعلم الحرية للطالب في اختيار موضوع البحث بحيث يكون مرتبطاً بأهداف المنهج الدراسي ومحتواه.
- يساعد المعلم الطالب ف
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3072
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 59
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض مشاكل وبعض الحلول (لتقويم الطالب اوالطالبة )

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في السبت ديسمبر 04, 2010 2:14 am

الصفحة الثالثة :
أسلوب توظيف التقويم في التدريس .
مرئيات المديرة على هذه الأساليب
أدوات المعلمة المستخدمة في التقويم
مرئيات المديرة على هذه الأدوات
إجراءات المعلمة لرفع مستوى التلميذات
مرئيات المديرة على هذه الإجراءات
توصيات المديرة
الصفحة الرابعة
إجراءات اللجنة
مرئيات المديرة على هذه الإجراءات
توصيات المديرة الدروية حول هؤلاء التلميذات
أخطاء شائعة في تطبيق التقويم المستمر
هنالك أخطاء تنقسم إلى :-
1- مايخص المعلمة وأساليب التدريس
2- مايخص المهارات و التوثيق ورصد التقويم
3- مايخص لجنة التوجية والإرشاد
وهذه الأخطاء الشائعة التي قمنا بحصرها هي :-
1- عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلميذات بحيث تغفل المعلمة أن هنالك تلميذة تحتاج للتعلم وفق إمكانياتها واستعداداتها وقدراتها التي تختلف عن باقي التلميذات .
2- جعل التلميذة مستقبلة فقط للمهارة دون أن تتيح لها فرصة الممارسة والوقت الكافي لتطبيق المهارة .
3-استخدام استراتيجيات في التعليم تقوم على التعلم السطحي القائم على حفظ المعلومات أو استظهارها واسترجاعها
والنظر إلى المادة العلمية على أنها أجزاء متناثرة من المعلومات و التي لا رابط بينها تعلم لا يساعد على تنمية القدرات والمهارات العقلية العليا اللازمة للفهم والتحليل والتركيب والتقييم أو إستراتيجية الإتقان لضمان فقط الترفيع وهذا يؤدي لأن التلميذة تخفق في المهارات التراكمية المستمر ة التي لها مهارات سابقة أو مهارات مستقبلية بدليل وجود تلميذات يحفظن النصوص في القراءة عن ظهر قلب .
4-- عدم إدراك بعض المعلمات نسب إتقان المهارة المطلوبة وتفاوت معاييرها بين معلمة وآخر ى بحيث استخدمت عبارات مثل المهارات المطلوبة ودونت في السجلات وفق الآتي
النسبة في الإتقان درجة الإتقان المستوى
100% 1 أتقن جميع المهارات المطلوبة
99- 66% 2 أتقن معظم المهارات المطلوبة
أقل من 66- 34% 3 أتقن بعض المهارات المطلوبة
أقل من34 % 4 لم يتقن معظم المهارات المطلوبة
- إغفال الاختبارات التحريرية كأداة مهمة من أدوات التقويم المستمر بالرغم من أن الاختبارات التحريرية هامة فمثلا : مهارات الإملاء تقوم من خلال كتابة الحروف والكلمات والجمل والقطع الإملائية أما أدوات القياس والتقويم الأخرى
- عدم تكرار مرات التقويم للمهارة التي لم تتقنها التلميذة أو إهمال المهارة التي لم تتقن نتيجة لانتقال المعلمة لمهارات أخرى بالرغم من انه يجب تكرار مرات التقويم للتلميذ الذي لم يتقن المهارة ، ومتابعة أدائه وعدم إصدار الحكم عليه إلا في نهاية العام .
-----------------------------
4- عدم التوثيق الجيد لأساليب التقويم لتلاميذ الفصل 0ضرورة إيجاد سجل نسميه " السجل اليومي المساند " تسجل فيه المعلمة جميع الأنشطة، والتدريبات الصفية والاتجاهات والمشكلات مثل: الغياب والتأخر وعدم حل الواجبات وتوثق من خلاله الاختبارات التقويمية لكل تلميذات الصف .-
-تقسيم المهارات على فصلين دراسيين " فصل دراسي أول وثان" . لا يوجد تقسيم للمهارات إلى فصلين دراسيين ولكن بعد إتقان التلاميذ لها ينتقل المعلم إلى غيرها من المهارات أ ما ما هو مقسم فهو الموضوعات الدراسية فقط حسب المناهج .
------------------------------
التركيز على مهارات الحد الأدنى وإغفال المهارات غير الحد الأدنى والتي هي تحت مسمى المهارات الأساسية أيضا 0
*- نقول دائما بأنه يجب على المعلم أن يشمل التدريس و التقويم جميع المهارات فكل المهارات تعد "أساسية" غير أن هناك مهارات شرطية " تحدد النجاح " وهي مهارات الحد الأدنى 0
------------------------------
عدم تدوين بعض المعلمين لمحاولات التقويم الإيجابية للتلاميذ والاكتفاء بتسجيل المحاولات السلبية مما يوجد بعض اللبس بين التلميذ الغائب والتلميذ الذي لم يتقن المهارة .
* - يجب على المعلم أن يضع علامة أمام المحاولة الناجحة ووضع علامة × أمام المحاولة الفاشلة ووضع إشارة أمام الطالب الغائب حتى يتمكن المعلم فيما بعد متابعته وعدم نسيانه 0
-------------------------------------------------------
تقويم بعض المعلمين لبعض المهارات التي لم يتعلمها التلاميذ .
*- من الخطأ أن يقوم المعلم بتقويم تلاميذه في مهارات لم يدرسوها بعد فلابد أن يكون قياس المعلم وتقويمه فيما درسه التلميذ من مهارات وتدرب عليها تدريبا كافيا .
تخصيص حصة بعينها لممارسة التقويم 0
*- التقويم عملية مستمرة ضمن الدرس لا يمكن فصلها ويجب أن تتم بطريقة عفوية لا يشعر معها التلاميذ بأنهم في قاعة اختبار كذلك من المهم عدم شعور التلميذة أنها تحت الملاحظة حال التقويم حتى لا يحدث تغير في سلوكها سلباً أو إيجاباً مما يعطي صورة غير صحيحة لمستواها والتقويم المستمر هدفه .
------------------------------
إهمال المهارة التي أتقنت عند تلميذ مميز سبق له إتقانها 0
*- لابد أن يتعهد المعلم المهارات والتي سبق للتلميذ أن أتقنها والعودة إليها للاطمئنان ومتابعة الفهم بين وقت وأخر لها دون الحاجة إلى تقويمه فيها مرة أخرى 0
تحديد عدد مرات التقويم 0
- لا يوجد عدد محدد لعدد مرات التقويم وأقله مرة واحدة
إهمال الاختبارات التشخيصية التي تحدد مستوى إتقان التلميذ للمهارات السابقة 0
*- يفضل أن يعد المعلم اختبارات تشخيصية بين وقت وأخر على مختلف المهارات التي درسها لتلاميذه كي يقف على مستوياتهم ومن ثم يقوم بوضع الأساليب العلاجية المناسبة لحالات الإخفاق 0
- إغفال الأنشطة الإثرائية المصاحبة لإتقان المهارات التي تعزز جانب التلاميذ المتفوقين وتزيد من إتقانهم وتعين على تحديد الفروق الفردية 0
*- يجب على المعلم أن يعد أنشطة تدريبية صفية تحريرية وشفهية تكون مصاحبة للمهارات تساعد التلاميذ المتفوقين على سرعة إتقان المهارة وتبين له الفروق الفردية في صفه حتى يحدد كيفية إعطاء كل تلميذ حقه من التعليم 0
فصل المهارات الفرعية عن المهارات الكبرى
- إن المعيار الأساسي في جميع المهارات والمهارة الواحدة من باب أولى هو توفر درجة مناسبة من القدرات والإمكانات والاستعدادات التي تؤهل التلميذة لاكتساب مهارات أو مهارة في الصف التالي وتجاوزها ، بمعنى تمكنها من أساسيات الصف التالي واكتسابها لها ، فمثلاً في الصف الثاني مهارة ( قراءة الكلمات بحركاتها ) ومهارة ( قراءة النصوص المقررة أو جمل مكونة من عدة كلمات ) فهاتان المهارتان مبنيتان على مهارة سبقة في الصف الأول وهي ( قراءة الكلمة أو التركيب أو الجملة قراءة سليمة ) فعند الحكم على إتقان التلميذة لهذه المهارة في الصف الأول نرى هل اكتسبت المهارة بشكل يؤهلها إلى اكتساب المهارتين في الصف الثاني ؟
خلط المعلمة بين مهارات وبعضها :-
- أن تعرف المعلمة الهدف من المهارة ولا تخلط بين مهارات صف معين بمهارات صف آخر فيجب على المعلمة التدقيق جيداً في مطلب المهارة في هذا الصف وعدم تجاوزها أثناء التقويم وليس أثناء التعليم ، فمثلاً : في الصف الأول مهارة ( التمييز بين المــــــد بالألف والمد بالواو والمد بالياء قراءة وكتابة ) وفي الصف الثاني مهارة ( التمييز بين المد والحركة كتابة وقراءة ) وفي الصف الثالث مهارة ( قراءة الممدود بأشكاله مع التفريق بينه وبين الحركة المشابهة ) .فهنا نلاحظ أن المهارات تبدو متشابهة ، فهل يكون تقويم تلميذة الصف الأول كتلميذ الصف الثالث ؟!
نلاحظ أن هناك فرقاً ففي الصف الأول المطلوب التفريق بين أنواع المد الثلاثة فقط أي أن التلميذة تعرف حرف المد والحركة المصاحبة له والحرف الممدود ويستطيع قراءته وكتابته والأهم هنا هو صوت المد والفرق بينه كصوت والحركة القصيرة للحركات المعتادة. ، وفي الصف الثاني المطلوب من التلميذ ة أن تفرق بين المد والحركة أي بين نطق الحركة وإشباع هذه الحركة وليس المطلوب التفريق بين حروف المد .، وفي الصف الثالث جمع بين المهارتين السابقتين أي المطلوب منها أن تتقن قراءة وكتابة الكلمات الممدودة والتفريق بينها وبين الكلمات غير الممدودة التي تحتوي على حركات مشابهة .فعند ملاحظة المعلمة هذه النقطة تتمكن من دقة تقويم التلميذة بسهولة .
9- عدم الرجوع إلى الحواشي الواردة في كتاب التلميذة في القراءة والكتابة والأناشيد للصفوف المبكرة وكتاب الإملاء للصف الثالث حيث إن الاطلاع على هذه الحواشي أو كتب المعلمة المساندة يساعد في تصور ك للمهارات ومن ثم دقة التقويم .
10- أن تراعي أن التلميذات لن يكن على مستوى واحد ، أي لا تتوقع أن الجميع سيتقنون المهارات 100% على درجة واحدة وإنما هناك فروق فردية تقلل نسبة الإتقان لدى تلميذة وترفعها لدى أخرى مما يتطلب منك معرفة مراحل وخصائص النمو لدى التلميذات لتساعدك في اكتشاف الفروق الفردية ومعرفة المشكلات لديهن.
11- معرفة المعلمة من خلال ملاحظاتها أن التلميذة استطاعت اكتساب المهارة وإتقانها من عدمه بمعنى أن يكون الحكم عليها مستمراً بإعطائها عدة فرص ومحاولات ، فمثلاً في معرفة الحروف لا يكفي أن تقرأ التلميذ الحرف من الكتاب والذي يكون غالياً مقروناً بالصورة ، وإنما لابد أن تلاحظ المعلمة أن التلميذة تقرأ الحرف من البطاقة أو السبورة وتستخرجه من الكلمة وعندها تحكم لها بالإتقان . وفي الإملاء ملاحظة المعلمة خلال العام الدراسي ومن خلال ما تمليه على التلميذات أن تلميذة في إحدى الحصص كتبت جميع كلمات النص بصورة صحيحة وفي مرة أخرى أخفقت بكلمة أو أكثر قليلاً وفي ثالثة كتبتها بصورة سليمة مع وجود أخطاء بسيطة فهنا نقول أن التلميذ استطاع اكتساب المهارة بصورة صحيحة .
12- معرفة كيفية التعامل مع المهارات المستمرة وهي المهارات المكونة من جزئيات طويلة الأمد لا تقدم للتلميذة دفعة واحدة بل تكون موزعة على الفصل الدراسي بكامله أو العام الدراسي فعلى المعلمة أن تقومها تقويماً تراكمياً مستمراً . أي تقوِّم ما تعلمته التلميذة منها وكلما تقدمت في المهارة تقوِّمها فيما تعلمت وأضافته من تعلم جديد وتضمه إلى التقويم السابق ويكون الإشعار لولى الآمر في كل فترة يعني الحكم على ما تعلمته التلميذة من هذه المهارات ، فمثلاً : إذا تعلمت التلميذة في الصف الأول في مادة القراءة والكتابة والأناشيد خلال الفترة الأولى المجموعة الأولى والثانية فقط من الحروف ودونت المعلمة في السجل إتقان التلميذة لهذه المهارة فإن ذلك لا يعني أن الحكم عام على المهارة وإنما لما تعلمته التلميذة منها أي حكم بإتقانها لحروف المجموعة الأولى والثانية فقط وما يحكم عليها بالإتقان الكامل إلا بعد انتهائها من إتقان كافة الحروف..
-ومن أخطاء لجنة التوجيه والإرشاد هو عدم بدء عملها منذ بداية وتركه لآخر العام وقيامها بإجراء اختبارات نهائية للتلميذات في نهاية العام فهذه اللجنة لا تعيد تقويم الطالب – لا تعيد اختباره – بل تنظر في وضع هذا الطالب وتدرس حالته الدراسية خلال العام وتقف على مدى تجاوبه الدراسي أثناء العام من خلال متابعة بطاقات التقويم والملاحظات عليه من قبل معلميه ومن ثم تقرر واحداً من القرارات التالية : الأول:
التوصية بترفيع- نقل- الطالب للصف التالي في الحالات التالية :
1) إذا ظهر أنه متجاوب للجهود العلاجية التي قدمت له خلال العام .
2) إذا كان نمو الطالب الجسمي والعقلي واللغوي والحسي سليماً بحيث يكون قادراً على تجاوز الصف التالي .
3) إذا توفرت فيه درجة مناسبة من القدرات والإمكانات التي تؤهله لتجاوز الصف التالي وعرف أن إخفاقه كان بسبب صعوبات عارضة- طارئة - تم تجاوزها .
الثاني:
التوصية بإبقاء الطالب في صفه إذا تأكدت اللجنة من :
أ‌- عدم استفادته من الجهود العلاجية المقدمة له طوال العام ولم يظهر أي تقدم أو تحسن في مستوى تحصيله .
ب‌- إذا كان لديه قصور واضح في بعض جوانب النمو الجسمي أو العقلي أو الحركي أو الحسي أو اللغوي .
ت‌- إذا كان بقاؤه في صفه خيراً له من ترفيعه إذ لا يزال بحاجة لمزيد من الوقت لاكتساب المهارات المقررة .
الثالث :
التوصية بتحويل الطالب الذي لم يحقق مهارات الحد الأدنى إلى البرامج المساندة إذا كان لدى الطالب إحدى الحالات التالية :
صعوبات أو بطء في التعلم أو كان متخلفاً عقلياً أو يعاني من اضطرابات في اللغة أو الكلام أو كان لديه حالة نفسية أو كان لديه إعاقة حركية أو حسية مزمنة – هنا يتعين على المدرسة إشعار ولي الأمر وأخذ موافقته بتحويل ابنه لتلك البرامج المتخصصة لتساهم في علاجه.
- كذلك إهمال اللجنة للتلميذة الحاصلة على (2) و (3) بالرغم من أن
- الطالب الذي لم يتقن إلا مهارات الحد الأدنى يعتبر مقبولاً ويحتاج للمتابعة .
- الطالب الذي ينتقل عن طريق اللجنة يعتبر ضعيفاً ويحتاج لبذل المزيد من الجهد من قبل أسرته
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3072
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 59
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى