منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أصالة مواطن مصرى ومعلم صهرجتاوى
الجمعة أغسطس 10, 2018 9:49 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» تكريم القدوة والمثل الأعلى للمربى والرائد والمعلم والمؤدب أخى وابن عمتى وحبيب قلبى الاستاذ مرسي محمد التوام وزميله الفاضل الأستاذ خالد احمد عبد الرازق.
الجمعة أغسطس 10, 2018 8:54 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» عروض كاميرات المراقبة لعام 2018
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 6:02 am من طرف كاميرات

»  25 معلومه مهمة عن فلسطين
الأحد ديسمبر 10, 2017 12:56 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» آخر وصايا الرسول صل الله عليه وسلم
السبت نوفمبر 11, 2017 10:17 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» آخر وصايا الرسول صل الله عليه وسلم
السبت نوفمبر 11, 2017 10:15 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أخر وصايا الرسول صل الله عليه وسلم .
السبت نوفمبر 11, 2017 10:08 pm من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» الصقور لا تنام حفظ الله مصر حفظ الله الجيش حفظ الله الوطن.
الجمعة يونيو 02, 2017 9:33 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» الصقور لا تنام حفظ الله مصر حفظ الله الجيش حفظ الله الوطن.
الجمعة يونيو 02, 2017 9:33 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة علم النفس 2015 .. الصف الثالى الثانوي

اذهب الى الأسفل

سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة علم النفس 2015 .. الصف الثالى الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 4:59 am

اولا : علم النفس


اولا : علل صحة أو خطأ العبارات التاليه :
1. ظهر علم النفس كعلم محدد الموضوع والإتجاهات فى الربع الأول من القرن 19
2. تعتبر البداية الحقيقية للدراسة العلمية للسلوك الإنسانى على يد فونت
3. علم النفس له جذور تاريخية طويلة وقديمة
4. علم النفس له ماضى طويل وتاريخ علمى قصير
5. تمثل ماضي علم النفس فى التراث الشرقي القديم فقط .
6. سميت الدراسة عند فلاسفة وعلماء المسلمين " بعلم النفس "
7. فلاسفة العرب هم اول من اهتموا بدراسة ماهية النفس
8. إرتبط علم النفس فى الفلسفة اليونانية القديمة بدراسة ماهية النفس وحقيقتها
9. الروح أو النفس هى مصدر السلوك والباعث لها عند فلاسفة اليونانيين القدماء
10. ورث اليونانيين التراث الفلسفي من فلاسفة وعلماء المسلمين
11. حاول فلاسفة وعلماء المسلمين فهم مشكلاتهم بطريقة علمية
12. درس إبن سينا العلاقة بين الأمراض الجسمية والأمراض النفسية
13. الإدراك الحسي عند إبن سيناء أعلى مراتب الإدراك
14. الإنفعالات واحدة عند كل من الإنسان والحيوان فى رأى إبن سيناء
15. ميز الغزالى بين أربعة أنواع للسلوك الإنسانى
16. الإنفعالات تؤثر على الفرد فى رأى الغزالى
17. الشخص المنفعل يتعرض للعديد من التغيرات العضوية فى رأى الغزالى
18. إهتم الغزالى بالتعلم .
19. تكلم إبن سينا عن إكتساب العادات الحسنة والتخلص من العادات السيئة
20. يعتبر ديكارت أول من أنشأ معمل تجريبي لعلم النفس
21. إهتم علم النفس فى المرحلة الفسيولوجية بدراسة السلوك الظاهرى
22. يعتبر فونت مؤسس مجلة الدراسات الفلسفية
23. إرتكزت البحوث التجريبية فى معمل فونت على محورين أساسيين
24. بدأ علم النفس يستفيد من مزايا المنهج التجريبي فى المرحلة الفلسفية
25. إرتبط علم النفس فى المرحلة الفسيولوجية بدراسة الشعور
26. أنشأ فونت أول معمل تجريبي لعلم النفس عام 1897
27. أسس فونت مجلة الدراسات الفلسفية عام 1818
28. الطبيعة النفسية عند فونت إهتمت بدراسة العلاقة بين المثير والإستجابة
29. إهتمت المدرسة البنائية بدراسة الخبرة الشعورية للفرد
30. المنهج المستخدم فى المدرسة البنائية هو منهج التأمل الباطنى
31. حددت المدرسة البنائية موضوع علم النفس فى الخبرة الداخلية الشعورية للفرد
32. يمكن تحليل الخبرة الشعورية من خلال المنهج التجريبي فى نظر المدرسة البنائية
33. إهتمت المدرسة السلوكية بدراسة الشعور كموضوع لعلم النفس
34. المنهج المستخدم فى المدرسة السلوكية هو الملاحظة الموضوعية الخارجية
35. إستخدمت المدرسة السلوكية منهج الإستبطان فى دراسة السلوك
36. إهتمت مدرسة التحليل النفسي بدراسة أثر الدوافع اللاشعورية على سلوك الفرد
37. أكدت مدرسة التحليل النفسي على الأثر الخطير لمرحلة المراهقة فى تشكيل الشخصية
38. الإدراك عند إلجشطلت يبدأ بإدراك الصيغة الكلية
39. القانون الأساسي للإدراك من قوانين مدرسة إلجشطلت
40. تعد دراسة السلوك الحيوانى أحد اهتمامات علم النفس
41. قد يلجـأ الباحث الى دراسة السلوك الحيوانى
42. تتمثل مادة العلم فى مجموعة الاجراءات التى يتبعها العلماء للوصول الى النظريات
43. تتمثل الأنشطه العقليه للانسان فى الفرح أو الخوف
44. كل المثيرات خارجيه فقط
45. يجب معرفة الدافع وراء السلوك حتى يمكن تفسيره
46. تركز المجالات الاساسيه او النظريه لعلم النفس على تحقيق الهدف الثالث لعلم النفس
47. تهدف مجالات علم النفس الاساسيه الى استثمار وتطبيق القوانين العامه
48. تحقق المجالات التطبيقيه الهدف الاول لعلم النفس
49. يقدم علم النفس العام الأساس النظرى لكل العلوم النفسيه
50. يهتم علم النفس العام بدراسة الاسس الفسيولوجيه للسلوك
51. يعتبر علم النفس الاجتماعى من مجالات علم النفس التطبيقيه
52. يوضح لنا علم النفس الفارق كيف نتشابه
53. من موضوعات علم النفس الفارق الذكاء والتفكير
54. يتشابه علم النفس العام مع علم النفس الفارق
55. يهتم علم النفس التجارى بكيفية جذب المستهلكين لشراء السلع
56. يهتم علم النفس الفارق بدراسة الاختلافات الفسيولوجيه بين الافراد
57. الاستبطان هو وصف الشخص لنفسه
58. يستخدم المنهج التجريبى لدراسة اثر متغير على متغير اخر على ما هما عليه فى الواقع
59. يلجأ الباحث احيانا الى استخدام المنهج شبه التجريبى
60. يعتمد علم النفس فى دراسته على منهج واحد فقط
61. الاستبطان يعنى ملاحظة الفرد للأخرين
62. قد نستخدم الاستبطان فى حياتنا اليوميه
63. يستخدم المنهج التجريبى فى التوجيه المهنى
ثانيا : حدد المقصود بكل من :
1- الطب السيكوسوماتى 2- زمن الرجع 3- الادراك الحسى عند ابن سينا
4- علم النفس 5- الدراسه العلميه 6- مادة العلم (المحتوى أو المضمون )
7- طريقة العلم 8- السلوك 9- المثير
10- فهم السلوك الانسانى 11- توقع السلوك الانسانى 12- ضبط السلوك الانسانى
13- منهج الاستبطان 14- المنهج التجريبى 15- الضبط التجريبى
16- المعالجه التجريبيه 17- التقويم 18- المنهج شبه التجريبى
19- المنهج الاكلينيكى 20- المتغير المستقل 21- المتغير التابع
22- المتغير الدخيل
ثالثا : قارن بين كل من :
1- الاسهامات النفسيه لكل من الغزالى وابن سينا
2- المدرسه البنائيه والمدرسه السلوكيه
3- مدرسة التحليل النفسى ومدرسة الجشطلت
4- مادة العلم وطريقة العلم
5- الانشطه العقليه والانشطه الانفعاليه والانشطه الاجتماعيه والحركيه للانسان
6- المثيرات الداخليه والمثيرات الخارجيه
7- علم النفس العام وعلم النفس التربوى
8- علم النفس الفسيولوجى وعلم النفس النمو
9- علم النفس الاجتماعى وعلم النفس الفارق
10- علم النفس الصناعى وعلم النفس التجارى
11- علم النفس البيئى وعلم النفس العسكرى
12- أهداف المجالات النظريه والمجالات التطبيقيه لعلم النفس
13- منهج الاستبطان والمنهج الاكلينيكى
14- المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى
رابعا : اختر الاجابه الصحيحه من بين القوسين فيما يلى مع التعليل :
1- صاحب كتاب الشفاء ..... ( ابن سينا – الغزالى – فونت – أفلاطون )
2- ميز بين ثلاثة أنواع من السلوك .... ( فونت – الغزالى – افلاطون – ابن سينا )
3- أكدت المدرسه السلوكيه على استخدام ... كمنهج للدراسه
( الاستبطان – الملاحظه الموضوعيه – الاستقراء – الاستنباط )
4- من الانشطه العقليه للانسان ....... ( الكتابه – المشى – الفرح – التفكير )
5- العلم الذى يعد مدخلا لكل العلوم النفسيه هو .......
( علم النفس الفسيولوجى – علم النفس العام – علم النفس الفارق – علم النفس التربوى )
6- جميع الموضوعات التاليه يدرسها علم النفس العام ما عدا ( التفكير – الشائعات – التعلم – الذكاء )
7- العلم الذى يسمى بعلم النفس الارتقائى هو .........
( علم النفس العام – علم النفس الفسيولوجى – علم النفس الفارق – علم النفس النمو )
8- العلم الذى يهتم بدراسة تأثير الفرد فى الاخرين .......
( علم النفس الاجتماعى – علم النفس التربوى – علم النفس الفسيولوجى – علم النفس الصناعى )
9- العلم الذى يوضح كيف يختلف الافرد هو علم النفس ( النمو – الفارق – التربوى – الفسيولوجى )
10- العلم الذى يوضح كيف يتشابه الافراد هو علم النفس ( العام – الفارق – التربوى – التجارى )
11- من مجالات علم النفس التطبيقيه .......... ( علم النفس الاجتماعى – علم النفس التجارى – علم النفس العام – علم النفس الفارق )
12- من موضوعات علم النفس الاجتماعى ( الرأى العام – الادراك – الجهاز العصبى – الاحساس )
13- من موضوعات علم النفس الاكلينيكى "العيادى" (التخلف الدراسى – التلوث – الرأى العام – الشائعات )
14- المنهج الذى نستخدمه عندما نخبر الطبيب ما نحس به من ألام هو.....
( المنهج التجريبى – منهج التأمل الباطنى – المنهج الاكلينيكى – المنهج شبه التجريبى )
16- المنهج الذى يستخدم لدراسة ظواهر لا يمكن التحكم فيها هو
( المنهج التجريبى – المنهج شبه التجريبى – المنهج الاكلينيكى – منهج الاستبطان )
17- عند دراسة أثر الضوضاء على التحصيل الدراسى نستخدم ....
( المنهج التجريبى – المنهج شبه التجريبى – المنهج الاكلينيكى – منهج الاستبطان )
خامسا : أسئله متنوعه :
1. علم النفس من العلوم الحديثة نسبياً ..علل
2. سميت الدراسة بعلم النفس فى الفلسفة اليونانية القديمة ...علل
3. نحن ندرك الوجه ككل وليس مجموعة أجزاء كالأنف او العين أو الفم .. وضح
4. بالرغم من أن علم النفس له ماضي طويل إلا أن تاريخه العلمى قصير .. ناقش
5. تكلم بإيجاز عن نشأه علم النفس .
6. وضح دور الفلسفة اليونانية القديمة فى تطور علم النفس .
7. تكلم عن إسهامات إبن سينا فى الدراسات النفسية.
8. تكلم عن إسهامات الغزالى فى الدراسات النفسية.
9. وضح دور وإسهامات علماء وفلاسفة المسلمين فى تطور علم النفس .
10. تكلم عن المحاور الرئيسية التى إرتكزت عليها البحوث التجريبية فى معمل فونت
11. حلل جهود فونت فى تطوير علم النفس .
12. تحدث بإيجاز عن المرحلة الفسيولوجية البيولوجية فى تطور علم النفس .
13. وضح الموضوع والمنهج المستخدم فى مدارس علم النفس الأتية :
14. ( المدرسة البنائية - المدرسة السلوكية - مدرسة التحليل النفسي - مدرسة إلجشطلت )
15. تكلم بإيجاز عن المدرسة البنائية فى علم النفس
16. ناقش أهم إسهامات المدرسة السلوكية فى علم النفس
17. إشرح أهم أراء مدرسة التحليل النفسي
18. تمثلت أراء مدرسة الجشطلت فى دراسة الإدراك .. فسر .
19. اهتم كل من ابن سينا والغزالى بدراسة موضوع الانفعالات . وضح
20. العلم يتضمن جانبان أساسيان . وضح
21. تصنف الأنشطه التى تصدر عن الانسان الى ثلاث فئات ... ناقش
22. المثير هو اى عامل خارجى أو داخلى يثير نشاط الفرد .. اشرح
23. علم النفس هو علم الدراسه العلميه للسلوك .. اشرح
24. استطاع علم النفس ان يحدد لنفسه موضوعا مثل بقية العلوم . أكد صدق العباره
25. اشرح باسلوبك اهداف علم النفس
26. برهن بمثال على أن علم النفس يهدف الى :
أ- فهم السلوك الانسانى وتفسيره ب- توقع السلوك والتنبؤ به ج- ضبط السلوك والتحكم فيه وتوجيهه
انسب الاسهامات الأتيه لصاحبها :
أ- درس العلاقه بين الامراض الجسميه والحاله النفسيه
ب- تحدث فى كتابه الشفاء عن الانفعالات التى تميز الانسان عن الحيوان
ج- اهتم بالتعلم وطريقة اكتساب العادات الحسنه والتخلص من العادات السيئه
د- أنشأ أول معمل تجريبى لعلم النفس عام 1879
دلل على وجود علاقه بين أهداف علم النفس ومجالاته
حدد اهتمام كل مجال من مجالات علم النفس الاتيه :
1)- علم النفس العام 2) علم النفس الفسيولوجى 3) علم النفس النمو
4) علم النفس الاجتماعى 5) علم النفس الفارق 6) علم النفس الفسيولوجى
7 ) علم النفس التربوى (8علم النفس الصناعى 9)علم النفس التجارى
10 )علم النفس الحربى11 ) علم النفس الاكلينيكى 12 ) علم النفس البيئى
 انسب الموضوعات الاتيه الى فرع علم النفس الذى يهتم بدراستها وتفسيرها مع التعليل :
 (التفكير – التعلم – الهستيريا – التلوث – الاحتباس الحرارى – التخلف الدراسى – عيوب النطق – الشعور بالنقص- الضوضاء – تجريف التربه – التصحر )
 حدد مبررات استخدام منهج الاستبطان
 وضح اوجه النقد الموجه لمنهج الاستبطان
 اذكر شروط المنهج التجريبى
 متى يلجأ الباحث الى استخدام المنهج شبه التجريبى ؟
 يستخدم المنهج الاكلينيكى فى العيادات النفسيه والتوجيه المهنى ... اشرح
 تكلم عن متطلبات المنهج الاكلينيكى
 وضح اساس المنهج الاكلينيكى
 لا يتوافر فى المنهج شبه التجريبى بعض شروط الضبط التجريبى ومع ذلك لا غنى عنه كمنهج فى علم النفس .. علل
 أى من مناهج علم النفس يصلح لدراسة كل موقف من المواقف الأتيه :
أ- وصف لاعب التنس مشاعره بعد هزيمته وخروجه من البطوله
ب- معرفة أثر طريقة المناقشه فى مقابل المحاضره على قدرة المتعلمين على فهم الدرس
ج- تأثير تعاطى المخدرات على المدمن فى تناوله لمشكلاته
د- اختبار قدرات الشخص وميوله ثم توجيهه الى المهنه التى تناسبه



اولا : علل صحة أو خطأ العبارات التاليه :
 يعتبر الحافزمثيرا داخليا والباعث مثيرا خارجيا
 الباعث هو الوجه الداخلى للدافع
 يمكن ملاحظة الدوافع بشكل مباشر
 طريقة اشباع الفرد لدوافعه ثابته لا تتغير
 الدافع قوه خارجيه تحرك السلوك
 تتناسب قوة الدافع عكسيا مع الجهد المبذول لاشباعه
 تتسم طريقة اشباع الفرد لدوافعه بالمرونه
 تحدث الدوافع الفطريه الفسيولوجيه بشكل دورى
 السلوك الجنسى يعتمد فى ارتقائه ونضجه على أسس فسيولوجيه خالصه
 يعتبر دافع العطش من الدوافع الفسيولوجيه ذات الطابع الاجتماعى
 دافع النوم من الدوافع الشخصيه
 الحاجه لاقتناء التحف من الدوافع الاجتماعيه العامه
 الحاجه جمع الطوابع من الدوافع الفرديه
 تقوم الوظيفه التنشيطيه للدافع بتوجيه سلوك الفرد
 تحقق الدوافع العديد من الفوائد للانسان
 الدوافع الأوليه الفطريه دوافع ثابته
 تسمى الدوافع العضويه بالفسيولوجيه
 دافع الأمومه من الدوافع النفسيه الاجتماعيه
 الدوافع الشخصيه من الدوافع الثانويه المكتسبه
 تسمى الدوافع الثانويه بالمكتسبه
 الدوافع اللاشعوريه دائما امر مرضى
 الاستجابه الفسيولوجيه من الجوانب الأساسيه للانفعال
 تصنف الانقعالات حسب التغيرات الفسيولوجيه
 يسهل الاستدلال على نوع الانفعال مباشرة من التغيرات الفسيولوجيه المصاحبه له
 الحكم على الانفعال يجب أن يقاس فى ضوء اسبابه
 التعبيرات الانفعاليه تخدم عملية التخاطب بين الأفراد
 تؤثر الانفعالات الحاده على الوظائف العقليه للانسان
 تقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل خبرتنا الانفعاليه
ثانيا : حدد المقصود بكل من :
1- الدافع 2- الحاجه 3- الحافز 4- الباعث
5- الدوافع الأوليه الفطريه 6- الدوافع الفسيولوجيه الخالصه
7- الدوافع الفسيولوجيه ذات الطابع الاجتماعى 8- الوظيفه التنشيطيه او التحريكيه للدافع
9- الوظيفه التوجيهيه للدافع 10- الدوافع الثانويه المكتسبه
11- الدوافع الاجتماعيه العامه 12- الدوافع الشخصيه او الفرديه
13- الدوافع الشعوريه 14- الدوافع اللاشعوريه15- الانفعال
ثالثا : قارن بين كل من :
1- الحافز والباعث 2- الدوافع الفسيولوجيه الخالصه والفسيولوجيه ذات الطابع الاجتماعى
3- الوظيفه التوجيهيه والوظيفه التنشيطيه او التحريكيه للدافع
4- الدوافع الاجتماعيه والدوافع الشخصيه 5- الدوافع الشعوريه والدوافع اللاشعوريه
6- الجانب الفسيولوجى والجانب الخارجى للانفعال
7- تأثير الانفعالات المعتدله وتأثير الانفعالات العنيفه على الوظائف العقليه
رابعا : اختر الاجابه الصحيحه من بين القوسين فيما يلى مع التعليل :
1- من الدوافع الفسيولوجيه الخالصه دافع .. (الامومه – الاعتماد على النفس – الجوع – الجنس )
2- أى مما يلى من الدوافع الفسيولوجيه ذات الطابع الاجتماعى ؟ دافع ...........
( الجوع – الجنس – الانتماء – الاعتماد على النفس )
3- دافع الامومه من الدوافع ..... ( الفسيولوجيه الخالصه – النفسيه الاجتماعيه – الفسيولوجيه ذات الطابع الاجتماعى )
4- أى مما يلى من الدوافع النفسيه الاجتماعيه ؟ دافع( العطش – الاعتماد على النفس - الامومه – الجوع )
5- دافع الانجاز من الدوافع ....(الاجتماعيه – الفرديه – الفسيولوجيه الخالصه )
6- من الدوافع التى تؤدى الى بقاء النوع .......... ( الفسيولوجيه الخالصه – الفسيولوجيه ذات الطابع الاجتماعى – الاجتماعيه العامه – الفرديه )
7- الجانب المسئول عن توصيل انفعالاتنا للأخرين هو الجانب ...
( الفسيولوجى - السيكولوجى – التعبيرى – المعرفى )
خامسا : أسئله متنوعه :
1- الدافع مفهوم افتراضى ... هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
2- حدد سمات الدوافع الأوليه الفطريه (الفسيولوجيه )
3- حد سمات الدوافع الثانويه المكتسبه (النفسيه الاجتماعيه )
4- يرتبط مفهوم الدافع بالعديد من المفاهيم الأخرى مثل الحافز والباعث والحاجه ... حلل هذه العباره .
5- اشرح ثلاثه من خصائص الدوافع
6- حدد فوائد الدوافع وأهمية دراستها
7- حلل عملية اكتساب الفرد للدوافع الثانويه
8- تتسم طريقة اشباع الفرد لدوافعه بالمرونه ..... علل
9- تسمى الدوافع الاوليه بالفطريه وبالفسيولوجيه .. علل
10- تسمى الدوافع الثانويه بالدوافع المكتسبه ... علل
11- ما نوع الدافع المحرك لكل سلوك من السلوكيات الأتيه :
أ- محاولة الطفل ارتداء ملابسه بنفسه ب- رغبة الفرد التفوق على زملائه
ج- سعى الفرد لبلوغ أعلى مستوى من التفوق العقلى والاجتماعى على أقرانه
د- رغبة الطفل فى اكتشاف البيئه المحيطه به
ه- الرغبه فى التعاون والدخول فى علاقات حميمه مع الأخرين
و- رعايه الأم لأطفالها رعايه خاصه م- اتجاه الشباب للزواج
12- بم تفسر : زيادة سرعة التنفس مع اتساع حدقة العين ونقصان اللعاب عند اقتراب النتيجه ؟
13- اعرض ثلاثه من التغيرات الفسيولوجيه الناتجه عن الخبرات الانفعاليه الشديده
14- حدد الفئات الأربع لتصنيف الانفعالات
15- تحدث عن اثنين من فئات تصنيف الانفعالات
16- يقاس الحكم على الانفعال بنتائجه والأهداف التى يقود اليها .... دلل بالأمثله
17- برهن على أهمية الانفعالات فى حياة الانسان
18- دلل على أن للانفعالات المتزنه فوائد للانسان
19- تعبيرات الوجه تخدم عملية التفاعل الاجتماعى .... هل تؤيد هذه العباره ؟ اذكر مبرراتك ؟
20- حدد سمات الشخص الناضج انفعاليا
21- الى أى مدى تتوافر خصائص الشخص الناضج انفعاليا فى سلوكياتك وتصرفاتك ؟.. دعم اجابتك بالأمثله
22- دلل على وجود علاقه بين الانفعالات والعمليات العقليه والسلوك .
23- رغم الفوائد التى تحققها الانفعالات للانسان الا انها يترتب عليها الكثير من الأثار السلبيه . هل تؤيد ؟ ولماذا؟
24- دلل على الأثار السلبيه المترتبه على الانفعال العنيف والشديد فى المواقف المختلفه .




اولا : علل صحة أو خطأ العبارات التاليه :
 تعد عملية الاحساس عمليه معرفيه بسيطه
 العمليات الحسيه لايمكن حصرها
 التنبيه او الاستثاره هى المرحله الأولى فى عملية الاحساس
 يمكن لعملية الاحساس ان تتم دون وصول الاشارات الى المخ
 جميع المثيرات تستدعى احساسا
 العتبه القصوى هى الحد الأدنى للاحساس بالمثير
 تبدأ عملية الاحساس باستقبال المثيرات
 اذا قلت شدة المثير عن العتبه المطلقه ينشأ الاحساس
 يستطيع الانسان الاحساس مهما كانت شدة المثير
 لكى يتم الاحساس لابد أن يتجاوز المثير العتبه القصوى
 تبدأ عملية الاحساس فور وصول الاشارات الكهربيه والكيميائيه الى المخ البشرى
 يمكن لعملية الاحساس ان تتم دون وصول الاشارات الى المخ
 يتعامل المخ البشرى مع كافة انواع الطاقه
 يقوم الانتباه بمهمة الفلتر بالنسبه للمثيرات
 يحتاج الانتباه العفوى (التلقائى) بذل جهد من الفرد
 الانتباه الارادى هو الانتباه الذى يحاول فيه الفرد اجبار ذاته على التركيز فى مثير معين
 تعد شدة المثير وتكراره من العوامل الذاتيه التى تؤثر فى تركيز الانتباه على مثير معين
 التأهب من العوامل الداخليه الذاتيه المؤثره فى جذب وتركيز الانتباه على مثير معين
 الصعوبات الماليه من العوامل الذاتيه التى تشتت الانتباه
 يمكن حدوث ادراك دون احساس
 حدوث كل من الانتباه والادراك يتوقفان على عملية الاحساس
 الادراك عمليه يقتصر دورها على مجرد استقبال انطباعات حسيه
 يعد الاحساس والانتباه والادراك عمليات مستقله ومنفصله عن بعضها
 حدوث العمليات العقليه الأكثر تعقيدا يتوقف على عملية الاحساس
 يعبر قانون السياق عن ادراك الكل ثم الجزء
 تمثل البرتقاله كشكل على أغصان الشجره مثلا للغموض الادراكى
 التعصب هو استبعاد الرغبات التى لا يسمح الواقع باشباعها
 الكبت هو انحياز أعمى من الفرد تجاه او ضد موضوع معين
 الصحه النفسيه من العوامل المؤثره على الادراك
 مفهوم الذاكره أكثر شمولا من مفهوم التذكر
 ترتبط الذاكره الحسيه بعملية الانتباه
 تحتفظ الذاكره الحسيه بالمعلومات لفتره طويله
 ترتبط الذاكره قصيرة المدى بعملية الاحساس
 ترتبط الذاكره طويلة المدى بعمليتى الادراك والتعلم
 يسمح الجو الهادئ بتسجيل المعلومات وتخزينها
 يعتبر افضل نوع للتعلم هو التعلم بالممارسه المركزه
 الممارسه المركزه افضل من الممارسه الموزعه
 التضاؤل يعنى تخزين المعلومات بطريقه غير صحيحه
 التشويه والكبت من عوامل النسيان
 من عوامل النسيان ما هو لا شعورى
 الفهم الجيد للموضوع من العوامل الشخصيه التى تساعد على تحسين الذاكره
 الانتباه واليقظه الحيويه من العوامل الخارجيه التى تساعد على تحسين الذاكره
ثانيا : حدد المقصود بكل من :
1- الاحساس 2- الاحساس الحركى 3- الاحساس بالتوازن
4- الاحساس الجلدى 5- العتبه 6- العتبه المطلقه
7- العتبه القصوى 8- المستقبل 9- العتبه الفارقه
10- الانتباه 11- الانتباه العفوى 12- الانتباه الارادى
13- الانتباه القسرى 14- تشتت الانتباه 15- الادراك
16- قانون الصيغه الكليه 17- قانون السياق 18- قانون الاغلاق
19- قانون الشكل والأرضيه 20- التعصب21- الكبت كعامل مؤثر فى الادراك
22- الذاكره 23- التذكر 24- الاكتساب25- التخزين
26- الاسترجاع او الاستدعاء 27- النسيان28- التشويه
29- الكبت كعامل مؤدى للنسيان 30- التضاؤل31- التداخل
ثالثا : قارن بين كل من :
1- الاحساس الجلدى (اللمس) والاحساس الحركى والاحساس بالتوازن
2- العتبه المطلقه والعتبه القصوى والعتبه الفارقه
3- الاستقبال وتحويل الطاقه والتسجيل كمراحل لعملية الاحساس
4- الانتباه العفوى (التلقائى ) والانتباه الارادى والانتباه القسرى الاجبارى (اللاارداى)
5- العوامل الذاتيه والعوامل الخارجيه المشتته للانتباه
6- فرق بين عمليات الاحساس والانتباه والادراك
7- قانون الصيغه الكليه وقانون السياق
8- قانون الاغلاق وقانون الشكل والأرضيه
9- مراحل عمل الذاكره
10- الذاكره الحسه والذاكره قصيرة المدى والذاكره طويلة المدى
11- الذاكره والتذكر
12- العوامل الشخصيه والعوامل البيئيه الاجتماعيه التى تساعد على تحسين الذاكره
13- التشويه والتداخل كعوامل مؤديه للنسيان
رابعا : اختر الاجابه الصحيحه من بين القوسين فيما يلى مع التعليل :
1- الخطوه الأولى لجميع العمليات المعرفيه ..... ( الاحساس – الادراك – الانتباه – الذاكره )
2- يحدث الاحساس عندما ..... (يلتقط المثير بواسطة جهاز الاستقبال – يتم تسجيل المثير فى المخ – تتحول الطاقه من خلال العصب الحسى)
3- يتم الاحساس بعد عملية ... (التنبيه – الاستقبال – التسجيل – تحويل الطاقه )
4- توجيه الشعور وتركيزه فى شئ معين استعدادا لملاحظته او ادراكه يعد ....
(ادراك – تعلم – انتباه – احساس )
5- تعد العمليه التى نفسر بها المثيرات الحسيه .. (ادراك – انتباه – احساس – تذكر )
6- القانون الذى يساعدنا على حل الكلمات المتقاطعه فى الصحف ... ( الاغلاق – السياق – الصيغه الكليه )
7- عندما يرى الشخص هذا الشكل ( ) على انه دائره كامله فان ذلك يدل على قانون ... (الاغلاق – السياق – الصيغه الكليه )
8- يمر عمل الذاكره ب.... ( مرحلتين – ثلاث مراحل – اربع مراحل )
9- ترتبط الذاكره ....... بعملية الاحساس (طويلة المدى – قصيرة المدى – الحسيه )
10- ترتبط الذاكره .... بعمليتى الادراك والتعلم (طويلة المدى – قصيرة المدى – الحسيه )
11- من العوامل البيئيه لتحسين الذاكره......(الاعاده والتكرار – انجاز الأعمال المهمه فى النهار – القراءه الجهريه )
12- من العوامل الشخصيه لتحسين الذاكره ...... (الممارسه الموزعه – الانتباه واليقظه الحيويه – هدوء الجو المحيط بالفرد )
13- صعوبة تذكر أحد أصدقائك الذى لم تراه منذ فتره الطفوله يحدث نتيجة ...... (التشويه – التضاؤل – الكبت – التداخل )
14- انتقال الخبرات المؤلمه من الشعور الى اللاشعور يحدث نتيجة ......(التشويه – التضاؤل – الكبت – التداخل )
15- النسيان اللاشعورى يرتبط ب....تضاؤل – التشويه – الكبت – كل ما سبق )
16- حين يدفع الانسان نفسه للنسيان .(التضاؤل – التشويه – الكبت – التداخل )
خامسا : أسئله متنوعه :
1. حدد العمليات الحسيه المختلفه
2. حدد مراحل الاحساس موضحا اجابتك بمثال
3. حدد شروط عملية الاحساس
4. يتعامل الجهاز العصبى مع نمط واحد من انماط الطاقه ... برهن
5. ما الذى يترتب على النظر لقرص الشمس أثناء لحظات الكسوف ؟
6. صنف الحواس الانسانيه
7. يعد الاحساس أبسط العمليات المعرفيه.. علل
ما رأيك فى السلوكيات الأتيه :
أ- شخص يقوم بتنظيف أذنيه مستعينا فى ذلك بعود من الخشب
ب- قيام بعض الأشخاص بعرض الاغانى الصاخبه من خلال DG أثناء الحفلات فى الشوارع الرئيسيه
ج- شخص ما يرتدى نظاره شمسيه مجهولة المصدر
ماذا يحدث لو :
أ- اقترب المنبه أو المثير من مستوى العتبه القصوى
ب- قلت شدة المنبه أو المثير عن العتبه المطلقه
بم تفسر : ينصح الأطباء بعدم النظر الى قرص الشمس أثناء الكسوف
اعد ترتيب الخطوات الاتيه حتى تتم عملية الاحساس :
أ- الاستقبال ب- تحويل الطاقه ج- التسجيل د- التنبيه
 صنف العوامل المؤثره فى تركيز الانتباه
 ناقش احد العوامل الداخليه الذاتيه المؤثره فى الانتباه مدعما اجابتك بالأمثله
 استفاد خبراء الاعلان من العوامل الخارجيه الموضوعيه المؤثره فى الانتباه لوضع مانشيتات تثير الدهشه وتجذب الانتباه ... صنف ثلاثه من هذه العوامل.
 تناول بالشرح ثلاثه من العوامل الموضوعيه الخارجيه الخارجيه المؤثره فى الانتباه مدعما اجابتك بالأمثله .
 وضح كيف يمكنك الاستفاده من دراستك لموضوع الانتباه فى حياتك الخاصه
 تناول بالشرح العوامل المسببه لتشتت الانتباه .
 يقوم الانتباه بدور الفلتر بالنسبه للمثيرات . وضح
 الانتباه عمليه انتقائيه للمثيرات .. وضح
* حدد قانون الادراك الدال على كل موقف من المواقف الادراكيه التاليه مع التفسير : أ - ادراك الفرد لمثير له خصائص بارزه ومثيرات اخرى اقل بروزا
ب- ادراك الفرد لمثيرات غير كامله على انها كامله وذلك بعد سد الفجوات
ج- ادراك الفرد لمعنى مثير وفقا للمثيرات التى تسبقه او تلحقه
د- ادراك الفرد للاشياء فى حجمها وشكلها الطبيعى
ه- يعتمد ادراك المثير على المثيرات الاخرى
و- الكتابه بالطباشير الأبيض على سبوره سوداء
ن- ادراك كلمه مكتوبه خطأ من خلال سياق الجمله
ك- رؤية حرف V كمثلث كامل ل- ادراك الفرد لقطعه موسيقيه كوحده كامله
اذكر العامل المؤثر فى الادراك الدال على كل مثل من الأمثال الشعبيه التاليه :
أ – بصلة المحب خروف ب- عيوبى لا أراها وعيوب الناس أجرى وراها
 دلل بمثال على وجود علاقه بين الاحساس والانتباه والادراك
 متى يحدث الغموض الادراكى ... دعم اجابتك بالأمثله.
 حدد العوامل المؤثره فى الادراك ؟
 توجد عوامل نفسيه شخصيه ذاتيه لها تأثير كبير على ادراكنا للأشياء ... اشرح ثلاثه منها
 تعد الصحه النفسيه والاضطراب النفسى والعقلى من العوامل التى تؤثر فى عملية الادراك ... دلل على صحة هذه العباره
 التعصب والكبت من العومل المؤثره على الادراك .. وضح
 الخبره والتعلم السابق والعواطف والميول من العوامل المؤثره على ادراكنا للأشياء .. ناقش
 اذكر قانون الادراك المناسب لتفسير كل شكل من الأشكال الأتيه مع التفسير :




• دلل بمثال على أهمية الذاكره للانسان
• للذاكره أهميه كبيره فى حياة الانسان ... حلل هذه العباره
• من خلال فهمك لمفهوم الذاكره .. اعرض أهميتها
• اشرح بالتفصيل مراحل عمل الذاكره
• اذكر اثنين من تصنيفات الذاكره طبقا للمدى الزمنى
• الذاكره عمليه تتمثل فى تخزين ما تم اكتسابه لفتره من الوقت ... فى ضوء هذه العباره تحدث عن الذاكره قصيرة المدى
• حلل عومل تحسين الذاكره المرتبطه بالموضوعات المراد تذكرها
• اعرض العوامل البيئيه الاجتماعيه التى تؤدى الى تحسين الذاكره
• هناك عوامل شخصيه ذاتيه خاصه تؤدى الى تحسين الذاكره ... اشرح
• اعرض ثلاثه من العوامل المؤديه للنسيان
• يمكن تفسير النسيان وفقا لعدد من العوامل ... اشرح
• من عوامل النسيان ما هو لاشعورى .. اكد صدق العباره.
• القراءه الجهريه بصوت مرتفع تؤدى الى تحسين الذاكره ... عقب
• التوظيف العملى للموضوع من العوامل التى تساعد على تحسين الذاكره
• تناول بالشرح الذاكره طويلة المدى
• ترتبط الذاكره قصيرة المدى بعملية الانتباه .. دلل
• ترتبط الذاكره الحسيه بعملية الاحساس.. وضح
• ترتبط الذاكره طويلة المدى بعمليتى الادراك والتعلم ... اكد صدق العباره.

avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3072
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة علم النفس 2015 .. الصف الثالى الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأحد ديسمبر 07, 2014 6:59 am

https://www.facebook.com/groups/ibhaikayahoo/819179571475843/الفاروق فى علم النفس ثانية ثانوى جديد 2015م الاحدث
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3072
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى