منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

مراجعة ليلة الامتحان علم الاجتماع3 ث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة ليلة الامتحان علم الاجتماع3 ث

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الثلاثاء مارس 24, 2015 7:03 am

مراجعة ليلة الامتحان علم الاجتماع3 ث

س1 : تتبع اهم مراحل تطور علم الاجتماع؟
الإجابة : لم ينشأ علم الاجتماع من فراغ بل كان له تراث ثقافى عميق تمثل فى دراسات نظرية ذات طابع فلسفى ودراسات ميدانية موضوعية تناولت الواقع الاجتماعى الذي نعيشه .
اهم مراحل نشأة علم الاجتماع :
أ - إسهامات المفكرين العرب: والتى بد أت فى القرن (7 : 14) م حيث اعتبرت البذور الأولى للفكر الاجتماعى علي يد المفكرين العرب و أشهرهم العالم العربى" ابن خلدون"(1332- 1406)
ب- مرحلة علم الاجتماع الوضعى (العلمي): بدأت فى القرن (19) م على يد عالم الاجتماع الفرنٍسى" أوجست كونت" ( 1789- 1857) والذى أكمل جهوده العالم الفرنسى" أميل دوركايم" (1858-1917)
جـ مرحلة علم الاجتماع المعاصر:والتى بد أت على يد عالم الاجتماع الأمريكى" تالكوت بارسونز"
صاحب نظرية البناء الاجتماعى والذى ينصب رأيه فيها على أن المجتمع يتكون من عدة أنساق اجتماعية متكاملة و مرتبطة ببعضها وقائمة على التساند بين مكونات المجتمع .
س1 : حدد المقصود بالظاهره الاجتماعيه- مع ذكر امثله.
س2:عرف الظاهره الجتماعيه عند"دوركايم".
جـ1"هى كل ما نشأ تلقائيا عن الاجتماع الانسانى من امور ويمكن ملاحظتها"
مثل (الأسرة – اللغة - السلطة – العادات – القانون - الدروس الخصوصيه ..........الخ
جـ2«كل ضرب من السلوك ثابتاً أوغير ثابت يمكن أن يباشر نوعاً من الإلزام على الأفراد"
س1 : تتسم الظاهره الاجتماعيه بالتلقائيه_ حلل هذه العباره.
س2:تصدر الظاهره الاجتماعيه بوحى من "العقل الجمعى" دلل على صدق العباره بالامثله
١- التلقائية:1- بمعنى أنها تنشأ كلما اجتمع الناس وترابطت مصالحهم واتحدت رغباتهم .
2- ليست من صنع فرد أو مجموعة من الأفراد ولكنها تصدر بوحى من "العقل الجمعى" (المجتمع)
3- يمارسها الأفراد دون تردد لأنها من صنع المجتمع كالمعتقدات الأخلاقية والدينية.
مثال : ظاهرة السلطة في المجتمع تعد ضرورة لازمة نشأة تلقائياً ، فالناس فيهم القوى والضعيف ، وقد يعتدى القوى علي الضعيف ، لذلك كان لابد من وجود حكومة تقودهم وتساوي بينهم .

س1 : تتسم الظاهره الاجتماعيه بالشيئيه_ هل تؤيد ذلك؟اذكر مبرراتك.
س2: الظاهرهالاجتماعيه تولد بمولد الفرد (  ) مع التعليل
 2- بالشيئيه: 1- بمعنى أنها خارجة عن ذواتنا وتجسادتها الفرديه .
2- لا تولد بمولد الفرد ولا تفني بفنائه .
مثال اللغة : فالفرد بولادته يتكلم لغة معينة وحينما يموت لا تنتهى اللغة بموته وكذلك جميع الظواهر الاجتماعية شأنها شأن اللغة.
س1 : من خصائص الظاهره الاجتماعيه العموميه والانتشار_ وضح ذلك.
س2:الظاهره الاجتماعيه لايمكن احصائها اوقياسها ( ) مع التعليل
3- العمومية والانتشار: 1- بمعنى انها تمتاز بالعمومية والانتشار بين جميع أفراد المجتمع.
2- تظهر فى صورة واحدة إلى حد ما
3 -وتتكرر خلال فترة طويلة من الزمن
4-يمكن إحصاؤها وقياسها ومقارنتها بغيرهامثال علي ذلك (الأسرة) منتشرة وعامة و يمكن دراستها

س1: من خصائص الظاهره الاجتماعيه النسبيه- اكد صدق العباره.
س2:تتميز الظاهره الاجتماعيه بانها ثابته كما الظواهر الطبيعيه(  ) مع التعليل
4 – النسبية:1 - هى تخضع لأثر الزمان والمكان ولا تثبت على شكل واحد كالظواهر الطبيعية.
مثل: الزواج تتعدد أشكاله فى المجتمعات ما بين تعدد الزوجات ، وتعد الأزواج ، ووحدانية الزوج أو الزوجة ، وكذلك فقد اختلفت الاشكال الأسرة من حيث الحجم والنسب
س1: تمثل الظاهره الاجتماعيه فتره معينه من تاريخ المجتمع-هل تؤيد ذلك؟اذكر مبرراتك
س2تعبر الظاهره الاجتماعيه عن تراث وتاريخ المجتمع ( ) مع التعليل.
5- التاريخية:
1 - الظاهرة الاجتماعية تمثل فترة معينة في حياة المجتمع .
2- الظاهرة الاجتماعية تعبر عن تراث وتاريخ المجتمع وما به من عادات وتقاليد وعرف وأوضاع
يتناقلها السلف عن الخلف .
مثل: شكل الملبس أو المسكن الذى يتميز به مجتمع من المجتمعات نلاحظ أنه يعبر عن فترة تاريخية معينة للمجتمع مليئه بالعادات والتقاليد التى أدت إلى وجود هذا النوع من المسكن والملبس
س1: تمتاز الظاهره الاجتماعيه بانها مترابطه ويؤثر بعضها على بعض- حلل هذه العباره
6 – الترابط:
1- تمتاز الظواهر الاجتماعية بأنها مترابطة و يؤثر بعضها علي بعض ويفسر بعضها البعض.
2 - فهى لا تعمل منفردة ولا يمكن دراستها منعزلة بل مرتبطة مع الظواهر الاخري
 مثال :النظام الاقتصادي يوثر تأثير كبير علي دخل الاسرة و مستوى المعيشة
س1: يأخذ الجبر والالزام كاحدى خصائص الظاهره الاجتماعيه صورتين – وضحهما
س2:ماالنتائج المترتبه على: مخالفة الفرد قيم ومعايير ونظم مجتمعه؟
7- الجبر والإلزام: بمعنى أنها تفرض نفسها على الأفراد فلا يسعهم أن يخالفوها أو يخرجوا على
قواعدها ونظمها و إلا تعرضوا للجزاء الذى يأخذ صورتين:-
أ- جزاء مادى ب- جزاء معنوى
يتمثل في العقاب عن طريق القانون من خلال الضرب أو السجن عند الاعتداء على الآخرين يتمثل في العقاب الأدبى عن طريق بعد الناس عن الشخص اواحتقاره اذا خالف العرف والعادات والتقاليد

س1: الجاذبيه عند "دوركايم" نوعان – وضحهما.
س2:الجاذبيه عند "دور كايم" شعوريه ولاشعوريه- هل تؤيد ذلك ؟اذكر مبرراتك.
٨ – الجاذبية:
1- تمتاز الظواهر الاجتماعية بصفة الجاذبية.
2- وصف "دوركايم " الظواهر الاجتماعية بهذه الصفة ليرد على معارضيه الذين وصفوها بالجبر والالزام فبالتالى تجعل الحياة الاجتماعية تكون ثقيلة علي الناس لان هناك ارادة اقوي منهم تجبرهم عليها ويرد دوركايم ان الجاذبية نوعان:

لا شعورية شعورية
نظراً لتعود الافراد علي سلوك معين لفترة من الوقت يجعل تنفيذه أمراً أكثر يسراً
مثل Sadالمدوامه على الصلاه) او تقسيم وتدرج السلطة بين الافراد في المصالح الحكومية وهى تظهرمن وقت آخر فى مناسبات معينة قد تكون سارة كما فى الاحتفالات والأعياد.
مثل تناول طعام معين في ( شم النسيم )
اوشراءالاب للابناء ملابس العيد

س1:عرف العاده الاجتماعيه- مع ذكر امثله.
س2:ميز بين نوعى العادات الاجتماعيه- مستعيناً بالامثله.

مقدمة :- للظاهرة إلاجتماعية أشكالاً مختلفة،فقد تاخذ شكل العادات الشعبية والأعراف ، والتقاليد،
أو النظام الإجتماعى.او تاخذ شكل(التصور الجمعى او النمط الثقافى)
جـ1 – مفهوم العادة الإجتماعية :
"هى مجموعة من الأفعال تنشأ لوجود الجماعة بصفة تلقائية لتحقيق أغراض تتعلق بسلوكها و أوضاعها ".
"أمثلة للعادات الاجتماعية : (كأداب الطعام والحديث وقواعد السلوك العام للناس فى المجتمع)
جـ2 أنواع العادات 
عادات مفيدة (نافعة) عادات شاذة (ضارة )
بمعنى انهامُفيدة ونافعة للحياه الإجتماعية مما يؤدى إلى وحدة المُجتمع وتقوية الروابط بين أفراده والتجانس فى تصرفاتهم
مثل: آداب الحديث والطعام وقواعد السلوك العام للناس وهى تكون بمثابة حالات مرضية تنتاب المجتمع.
مثل :التداوى بالسحر وتعاطى المُخدرات والنواح على الموتى والتبذير فى الإحتفالات.

س1:هناك حدود فاصلة بين العرف والعادات الإجتماعية – وضح ذلك .
العادات العرف
اعمال يغلب عليها الطابع السلوكي فقط
لاتعتبر دستور  يرتبط بالناحية العقائدية والعقلية
 يعتبر دستور غير مكتوب
س1:حدد المقصود بالعرف الاجتماعى - مع ذكر امثله.
س2:تستمد الاعراف الاجتماعيه قوتها من فكر الجماعه وعقائدها- اكد صدق العباره فى ضوء مادرست.
س3:يتمثل العرف فى تحريم بعض العمال والحكم والامثال الشعبيه-دلل على صدق العباره بالامثله.
مفهوم العـرف الاجتماعى :

"هو مجموعة من الأفكار والمُعتقدات الإجتماعية التى تنتشر بين الناس وتمتزج بسلوكهم
وتصرفاتهم ولا يملكون إلا التسليم بها ويسير وفق ما تقضى به"
أمثلة : (العطف على الصغير و إحترام الكبير والصلح بين المتخاصمين) .
1 - ويضطر الأفراد إلى الخضوع لهذه المُعتقدات،لاأنها تستمد قوتها من فكر الجماعة وعقائدها.
2- ويتمثل العُرف فى تحريم بعض الأعمال مثل عدم كنس المنازل ليلاً ظناً منهم أن هذه الأمور تجلب التعاسة.
3- ويتمثل العُرف فى الحِكم والأمثال والأغانى الشعبية التى تتردد على ألسنة الناس
مثل : ( الوقت كالسيف/ القناعة كنز لا يفنى / الطيورعلى أشكالها تقع. )
4- ويعتبر العرف جزء فى دستور الأمة غير المكتوب وقد ترقى بعض أحكامُه إلى درجة القواعد القانونية

س1:فرق بين التقاليد والنظام الجتماعى- مستعيناً بالامثله

التقاليد النظام الاجتماعى
"مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة محددة أو بيئة خاصة "
مثل : تقاليد أصحاب المهن والحرف و
) تقاليد أساتذة الجامعات- تقاليد القضاة - تقاليد مدرسة معينة فى نظامها وزيها المدرسى(
1- وتنشأ التقاليد عن الرضا والإتفاق بين الجماعة على أوضاع معينة،خاصة بالمجتمع الذى تنشأ فيه
2- وتستمد قوتها من قوة الطبقة أو الهيئة التى تفرض سلطتها على الأفراد.
مثل: نقابة الاطباء / نادي القضاة / المحاميين..الخ "هو مجموعة القوانين والقواعد والأوضاع العامة التى تنشأ من إجتماع الأفراد وتبادل أفكارهم و إتحاد مصالحهم من أجل تحقيق دوافعهم الإجتماعية وحاجاتهم الضرورية و أهدافهم المشتركة "
أمثلة : النظم الإجتماعية) النظام السياسى والنظام التربوى والنظام الإقتصادى )

س1 : حدد المقصود بالتفاعل الاجتماعى؟
"هو السلوك المُتبادل بتن الأفراد والجماعات فى المواقف والمُناسبات المُختلفة".
س1 : صنف انواع التفاعل الاجتماعى؟
س:2ميز بين كلاًمن(التفاعل المباشر-غير المباشر)(التفاعل البناء-الهدام)(التفاعل الفردى-الجماعى)

1 تفاعل المُباشر أو غير المُباشر أ‌) التفاعل المباشر :الذى يكون بين أفراد الأسرة
ب‌) الغير مباشر:ما يحدث بين أعضاء شركة مُساهمة
2 التفاعل البناء أو الهدام أ‌) التفاعل بناءً:إذا شجع على التعاون بين أفراد الجماعة
ب‌) التفاعل هدام:إذاحل الصراع بين الجماعة محل التعاون
3 التفاعل الفردى أو الجماعى أ‌) التفاعل الفردي : بين شخصين.
ب‌) التفاعل الجماعي :قد يتسع ليشمل جماعة أو المُجتمع أو عدة مُجتمعات مُختلفة.
4 التفاعل الدائم أو المُؤقت أ‌) التفاعل الدائم : كتفاعل أفراد الأسرة
ب‌) التفاعل المؤقت : كتفاعل البائع مع المُشترى.
5 التفاعل التلقائى أو العرضى أ‌) التفاعل التلقائي : كتبادل التحية
ب‌) التفاعل العرضي :كتفاعل مجموعة حول حادث ما

س2:للتفاعل الاجتماعى اهميه في حياة الفرد والجماعه والمجتمع-حلل هذه العباره.
 للتفاعل الإجتماعى أهمية كبرى فى حياة الفرد والجماعة والمُجتمع،ويمكن إيجازذلك فيما يلى:-
1-التفاعل ضرورى لإشباع الحاجات الإجتماعية ،لأن تبادل الحاجات يتطلب التفاعل.
2-التفاعل ضرورى لإستمرار الجماعة وبقائها.
3 - للتفاعل نتائج إيجابية على شخصية الفرد فى مختلف مراحل حياته .
4-التفاعل البناء يُساعد على تقوية الروابط وتعميق الصلات ونشر السلام والمحبة بين أعضاء المُجتمع .
س3:عرف العلاقات الاجتماعيه؟
تعريف العلاقة الاجتماعية: (هى السلوك الذى يصدر عن مجموعة من الناس والذى يكون كل فعل من الأفعال آخذا فى إعتباره المعانى التى تنطوى عليها أفعال الآخرين ).
س1 : ترتكز العلاقات الإجتماعية على مجموعة من الدوافع – وضح ذلك
ترتكز العلاقات الإجتماعية على مجموعة من الدوافع وأهم هذه الدوافع.

1 - الدافع
النفسى بمعنى أن العلاقات الإجتماعية تشبع الحاجات النفسية الهامة للأفراد ، كالحاجة إلى الأمن والطمأنينة والحاجة إلى الحب والإنتماء
2 - الدافع
الروحى بمعنى أن هناك آيات كريمة تحث على إقامة علاقات وروابط بين المؤمنين فالله تعالى يقول » إنما المؤمنون إخوة « فهذه الآية من بين آيات عديدة تشكل الأساس الروحى للعلاقات التى تربط المؤمنين بعضهم ببعض .
3 - الدافع
الإقتصادي بمعنى أن أفراد المجتمع لا يستطيعوا توفير إحتياجاتهم الإقتصادية إلا عن طريق العمل والعمل يؤدى بالضرورة إلى قيام علاقات إجتماعية بين الناس
4-الإهتمامات
العامة إن وجود علاقات إجتماعية تربط بين الأفراد والجماعات،مما ينتج نوعاً من الإهتمامات والأهداف العامة التى يتعاون الجميع من أجل تحقيقها مثل مصلحة المهنة او البلد
5 - الإعتماد
المتبادل بمعنى ان المجتمعات والجماعات غير قادرة على تحقيق الإكتفاء الذاتىوالاعتماد على إمكانياتها الذاتية ، لذلك فإن الإعتماد المتبادل بينهما أساس لنشأة العلاقات الإجتماعية بين هذه المجتمعات

س1 : حدد أهم العوامل التى تؤثر على شكل العلاقات الإجتماعية ؟
س2 : تؤثر سمات الشخصية وخبرات الفرد الخاصة وبيئة الفرد الثقافية على علاقات الفرد الإجتماعية – هل تؤيد ذلك ؟ إذكر مبرراتك

تتأثر أنماط العلاقات الإجتماعية بعدة عوامل من أهمها-:
1- سمات الشخصية: التى تؤثر فى سلوك صاحبها وفى نظرته إلى نفسه ونظرة الآخرين له ،و ذلك يؤثر فى طبيعة علاقته بالآخرين،
مثال : نلاحظ ان علاقة المعوقين بالأسوياء تختلف تماماً عن علاقة هؤلاء المعوقين بعضهم ببعض.
2- خبرات الفرد الخاصة: التي يمر بها الفرد في مراحل حياته المختلفه تكسبه العديد من الخبرات ،هذه الخبرات تسهم فى تكوين أفكاره وميوله وإتجاهاته ، فينعكس ذلك على سلوكه الإجتماعى وعلى علاقاته مع الآخرين.
3- بيئة الفرد الثقافية: التى ينشأ فيها الفرد تؤثر فى سلوكه الإجتماعى وتحدد طبيعة علاقاته الإجتماعية بالآخرين.
4- التقدم العلمى والتكنولوجى: وما يحدثه التقدم العلمى من تغيرات تؤثر بشكل واضح وملحوظ على العلاقات بين أفراد المجتمع .
س2:تتمثل اهمية العلاقات الاجتماعيه في عدة جوانب - وضح ذلك.

 ويُمكن إيضاح أهمية العلاقات الإجتماعية فى جوانب عدة منه : -
1 - الجانب الإجتماعى تهدف العلاقات الاجتماعية إلى اندماج الفرد مع الجماعة والتكيف معها .
2 - الجانب الأخلاقى تهدف العلاقات الاجتماعية إلى التأكيد على المبادئ الاجتماعية التي تقوم على إحترام حرية الفرد واحترام القيم الاجتماعية
3 - الجانب النفسى تهدف العلاقات الاجتماعية إلى تحقيق الشعور بالأمن والحماية والإنتماء والإرتباط بالآخرين

س1:تصنف العلاقات الاجتماعيه في ضوء عدة معايير-حلل هذه العباره.
هناك عدة تصنيفات للعلاقات الإجتماعية ، وسبب ذلك يرجع إلى إختلاف العلماءفى المعايير التى اتخذوها أساساً للتصنيف اهمها مايلى.
1- تصنيف العلاقات وفقاً لأشكال المُجتمعات:
المُجتمعات المحلية والبسيطة تسودها العلاقات التلقائية.
 المجتمعات الدولية فتسودها العلاقات التشابكية المركبة في ضوء البرتوكولات.
2- تصنيف العلاقات على أساس طبائعها (طبيعتها):
 العلاقات الأولية تتصف بالخصوصية والعمق.
 العلاقات الثانوية تتصف بالعمومية والسطحية.
3- تصنيف العلاقات على أساس ما تحدثه من تقارب أو تباعد بتن الأفراد والجماعات فهناك علاقات تجمع الافراد وعلاقات تفرق بينهم.

س1:عرف العمليات الإجتماعية - مع ذكر أمثلة .
تعريف العملية الاجتماعية :
»هي النموذج الذى تتسلسل وفقة وقائع وحوداث إجتماعية ناتجة بعضها عن بعض .«
- مثال1: أساليب الإتصال بين الأفراد لتبادل السلع يعتبر عملية إجتماعية ،
- مثال2 :التعامل بين أبناء الحي هو عملية إجتماعية
- مثال3: الإنتقال من القرية إلى المدينة أو من حياة الزراعة إلى الصناعة عمليات اجتماعية
س1: حدد مفهوم التعاون الإجتماعى مبيناً الفرق بينه وبين التنافس والصراع ؟


تعريف التعاون الاجتماعى:
(هوعملية اجتماعية تعني قيام فردين أو أكثر بالعمل معاً لتحقيق غاية مشتركة و لا يتحقق العمل إلا عن طريق العمل الجماعى ).

س1: يتأثر التعاون الإجتماعى بعدة عوامل – دلل على صدق العبارة بالأمثلة ؟
س2 : حدد أهم العوامل التى تؤثر على شكل التعاون الإجتماعى ؟

 أهم العوامل التى تؤثر على التعاون الاجتماعى :

العامل البيئى العامل العقائدى أو الروحى العامل النفسى
فالبيئة الخارجية تؤدى إلى تعاون الافراد لتحقيق المصلحة المشتركة وما فيه
الخير العام للمجتمع فالتعاون عملية اجتماعية يرجع الفضل فى ترويض ( تعويد ) الأفراد عليها إلى العقيدة السليمة التى تؤثر على بالايجاب علي المجتمع . رغم أن التعاون عملية إجتماعية إلا أنه يستجيب لبعض الدوافع الفطرية للإنسان. فالنفس البشرية رغم وجود بعض صفات الأنانية والذاتية بها إلا أنا الإنسان السوى هو الذى يعمل على تحقيق مصلحة الغير مع مصلحته

س1: للتعاون الإجتماعى أشكال عديدة – دلل على صدق العبارة بالأمثلة ؟
أشكال التعاون الاجتماعى :

1- التعاون التلقائى : تدعو إليه الفطرة الإنسانية .مثل : افراد الاسرة

2- التعاون المباشر : يهدف إلى تحقيق غرض ذاتى،حيث يؤدى المتعاونون عملاً مشتركاً لتحقيق هدف مشترك. مثل: تعاون عدد من الأفراد لانقاذ شخص في حادثة .
3- التعاون غير المباشر: مثل تعاون عدد من المهنين ، فيؤدى كل واحد منهم عملاً جزئياً يختلف عن عمل زميله ، لكن هذه الأعمال الجزئية تتجه إلى هدف واحد مشترك
مثل: تعاون المهندس والبناء والنجار والحداد فى بناء منزل
4- التعاون »بالتحالف « وهو التعاون الإضطرراى: يرتبط بمصير الجماعة،حيث تجد فى التعاون ملاذاً ( مخرجاً ) للحفاظ على كيان الجماعة عن طريق التحالف الإقتصادى أوالعسكرى أوالسياسى ،
أمثلة : (جامعة الدول العربية / والسوق الأوروبية المشتركة / حلف شمال الأطلسى ).
س1: للتعاون الإجتماعى أهمية بالنسبة للفرد والجماعة والمجتمع – حلل هذه العبارة ؟
س2 : تقتصر أهمية التعاون الإجتماعى على الفرد . (  ) مع التعليل
أهمية التعاون الاجتماعى : تُعد عملية التعاون الإجتماعية عملية ضرورية للفرد والجماعة والمجتمع وهى :
بالنسبة للفرد بالنسبة للجماعة بالنسبة للمجتمع
1. يشبع حاجات الفرد .
2. يزيد من شعوره بالأمن.
3. يكسبه حب وتقدير الآخرين 1 - المحافظة على وجود
الجماعة وبقائها
2 - يسهم فى تحقيق أهدافها. 1. يساعد على تطور المجتمع وتقدمه
2. يحافظ على كيان المجتمع
3. يدعم وحدته و إستقراره ويحقق أهدافه .

س1: عرف التكيف الإجتماعى – مبيناً أهميته ووظيفته ؟

تعريف التكيف الاجتماعي :
) هو العملية الاجتماعية التي تهدف الي التوفيق بين الأفراد والجماعات بحيث يتفهم كل طرف أفكار ومشاعر الطرف الآخر ، ليحدث بينهما تقارب يؤدي إلي تحقيق مصلحة مشتركة(
 وظيفة التكيف الاجتماعي وأهميتة :
1. تطبيع الفرد بالبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.
2. وعندما ينتقل إنسان من بيئة اجتماعية إلي أخري تختلف عنها في الثقافة ، في هذة الحالة يحاول الفرد تحقيق التكيف بين الثقافة الجديدة و القديمة تدريجياً ويحاول التكيف مع الوضع الحالي ويقلل من الصراع الداخلي بين الثقافة الجديدة والقديمة .

س1:حدد مفهوم التنافس الإجتماعى ؟
س2 : يعد التنافس الإجتماعى عملية منشطة للقوى الإنسانية (  ) مع التعليل ؟
س3 : وضح كيف تكون العمليات الإجتماعية المتمثلة في التنافس والصراع عوامل بناء وهدم في نفس الوقت ؟
يعتبر التنافس عملية اجتماعية منشطة للقوي والامكانات الانسانية مادام في الحدود المعقولة ، أما اذا خرج عن حدوده انقلب الي صراع هدام. ويتولد التنافس عادة عن التعاون .
 تعريف التنافس : » عملية اجتماعية يقوم من خلالها شخصتن أو أكثر أو جماعتتن أو أكثر بالعمل للوصول إلي هدف معتن بحيث يحرص كل طرف من أطراف التنافس علي الوصول إلي هذا الهدف قبل الآخر «
 التنافس قد يكون مفيد او مضر :

التنافس المفيد ( إيجابى ) التنافس المُضر ( سلبى)
تكون عملية التنافس بين الأفراد مفيدة وايجابية ما دامت ذات هدف واحد يخدم الجماعة ، وينتج التناس عن ميل الانسان الي موازنة نفسه بغيره ، وتطلعه نحو الأفضل والأحسن ، وهي ميول أصيلة في الانسان . بمعنى اذا اتجه التنافس نحو تحقيق أهداف فردية تتعارض مع أهداف الجماعة ودون التزام بقوانين هذه الجماعة وأخلاقياتها ، في هذه الحالة يصبح التنافس عملية مفرقة ومنبعا للشقاق والعداوة والتفرقة.
س1:حدد وظيفة التنافس الإجتماعى ؟
• ولكي يؤدي التنافس وظيفته الاجتماعية يجب ان يكون بينطرفين متعادلتين فى القوه، لأن عدم التكافؤ بين المتنافسين يؤدي الي انتصار الأقوي وانهزام الضعيف ، وهذه الهزيمة تقل من قوته وتقضي علي روحه المعنوية فيخسر المجتمع عضوا نافعا ذهب ضحية المنافسة غير المشروعة.
س1:عرف الصراع الإجتماعى محدداً أسبابه وعوامله ؟
 تعريف الصراع:" عملية اجتماعية سلبية هدامة ، تعبر عن نضال القوي الاجتماعية ومدي تصادمها ، وينشأ نتيجة للظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية غير المستقرة وقد يصل الصراع أحيانا إلي حد التقاتل من أجل البقاء
 أسباب الصراع وعوامله:
1- غياب العدالة الاجتماعية ، و التفاوت في توزيع الثروة
2- التنافس المتطرف الذي يستخدم اساليب غير مشروعة في تحقيق الأهدف .
3- العوامل الطائفية والمذهبية والدينية ، حيث تصل العلاقات بين الطوائف والمذهب المختلفة إلي درجة الصراع علي السلطة لتعميم المبادئ والأفكار .
4- تعارض المصالح الشخصية .
س1: تتنوع أشكال الصراع – دلل على صدق العبارة بالأمثلة ؟
س2 : الصراع دائماً واضحاً وعلنياً (  ) مع التعليل

من حيث نطاقة الصراع مباشراو غير مباشر الصراع واضحا وعلنيا
قد يكون الصراع بين شخصين أو جماعتين وقد يتسع ليشمل عددا من الدول.
مثل(الصراع العربى الاسرائيلى) صراع مباشر :
كأعتداء شخص علي آخر.
صراع غير مباشر :
عندما يسعي الفرد لتحقيق مصلحته واهدافه وهو يعلم أن تحقيقها لا يتم إلا بالاعتداء علي مصالح الآخرين. - وقد يكون واضحاً علنيآ ويصرح الشخص بصراعه .
- قد ينمو في الخفاء ويتخذ مظاهر غير مشروعة كالتخطيط للاغتيالات والمؤمرات

س1: ميز بين خصائص التنافس الإجتماعى والصراع الإجتماعى ؟

خصائص التنافس خصائص الصراع
1- يحدث التنافس عاده بين طرفين متعادلين في القوة.
2- تستخدم أطراف التنافس القواعد والطرق المشروعة التي تقرها الجماعة.
3- يتجه المتنافسون نحو الأهداف ، وليس نحو الأشخا ص
4- يسعى كل منهما إلي تحقيق نفس الهدف الذي يسعي إليه الطرف الآخر .
5- غالبا يحدث التنافس بين أفراد لا يعرفون بعضهم كتنافس عدة أفراد علي شغل إحدي الوظائف
1. يحدث الصراع بين أطرف غير متكافئة في القدرات والامكانيات .
2. ينشأ الصراع بين طرفين يوجد بينهما تعارض في المصالح ويحاول كل طرف أن يستأثر وحده بالهدف
3. تستخدم أطراف الصراع الطرق والأساليب غير المشروعة لإيقاع الهزيمة بالخصم.
4. يتجه المتصارعون نحو الأشخاص ، لا الأهداف بحيث يعرف كل طرف ، مواطن القوة والضعف في خصمه واستغلال هذه المعرفة في التغلب عليه


س1 : حدد المفهوم العام للعولمه.
س2:للعولمه تعريف جامع مانع(  ) مع التعليل.
التعريف العام للعولمة:"هى مجموعة العمليات الاقتصادية والسياسية والثقافية والإجتماعية والتكنولوجية التي اصبحت الحياة الانسانية من خلالها اكثر ترابطآ وتشابكآ ، وتجعل كوكب الارض كأنه وعاء واحد يعيش فيه الجميع "
لقد تعددت تعريفات العولمة حتي اصبح من الصعب تعريفها تعريف جامع مانع
س:حدد المقصود بالعولمه من المنظور الثقافى.
س:حدد المقصود بعولمة الثقافه- موضحاًًً كيف تسيط الثقافه الاقوى على الثقافه الاضعف
 تعريف العولمة من المنظور الثقافي " هي محاولة التقارب بين ثقافات شعوب العالم المختلفة بهدف إزالة الفوارق الثقافية بينهم ودمجها جميعا فى ثقافة واحدة ذات ملامح وخصائص مشتركة "
 ومعنى ذلك هيمنة الثقافة الاقوى على الثقافات الأخرى الضعيفة . عن طريق :
1- التفاعل الثقافي بين المجتمعات
2-الامتزاج الثقافي في حالة تلاشي الحدود الجغرافية.
 وفي كلتا الحالتين تكون النتيجة هي هيمنة (سيطرة) ثقافة عالمية واحدة علي الثقافات المحلية او
القومية ومحاولة ازابتها لتحل محلها .
س1:عرف الهويه القوميه –محدداً جوانبها .
س2:للهويه القوميه جانبان –وضحهما.
تعريف الهوية القومية:" هي السمات (الصفات) التي يتمسك بها مجتمع من المجتمعات وتميزه عن غيره ، وهذه الهوية تكونت نتيجة عدة تراكمات متتالية تعرض لها المجتمع عبر العصور "
 تشمل الهوية القومية جانبان :
1- جـانب مـادي : ويشمل الاختراعات والابتكارات والعلوم والمعارف .
2- جانب معنوي : ويشمل العادات والقيم وتقاليد المجتمع وسلوكيات افراده

س1:هناك بعض الدول تحاول ان تمحو هوية مجتمعات اخرى- وضح كيف يتحقق ذلك
س2:ما النتائج المترتبه على:محاولةبعض الدول تدمير هوية مجتمعات اخرى؟ .
1 – أن هناك محاولات تقوم بها بعض المجتمعات لتدمير الهوية القومية لمجتمعا اخري عن طريق:
( السيطرة او القهر او الازلال ) ويترتب على ذلك:
( أ ) فقدان التماسك الاجتماعي لهذه المجتمعات الضعيفة
( ب) فقدان التوحد المعنوي بين البشر والارض والظروف والامكانيات.
2 – فالهوية القومية تمثل خصائص وسمات الافراد وكذلك الشعوب ولذلك فهى تعبرعن خصوصية واختلاف كل شعب عن غيره من الشعوب .

س1:انقسم الباحثون(المحللون) العولمه ما بين مؤيد ومعارض- هل تؤيد ذلك؟اذكر مبرراتك
س2:الباحثون للعولمه منهم المؤيد والمعارض(  )مع التعليل
 للعولمة تأثير واضح على الهوية القومية عمومآ لذا اختلف الباحثون بين المؤيد والمعارض لها:
المؤيدين يروا الرافضون يروا
1- تساعد على انتشار التكنولوجيا الحديثة.
2- تؤدي الي زيادة الإنتاج بشكل واضح.
3- تسهم فى نقل المعلومات وتوفيرها لمن يريد والانتفاع بها
 وهذا يغفر لها تأثيرها السلبي على الهوية القومية وبالتالى العولمة تفيد الهوية القومية ولا تضرها 1- تزيد من الاستغلال الاقتصادي .
مثال: ما تفعله الاستثمارات الأجنبية بالدول الأقل نموا من احتكار للسلع والأدوية .
2- يجب التصدي لها ويعتبر ذلك واجب لحماية الثقافة الوطنية .
3- يروا إنها ليست غزوا اقتصادياً او علمانياً فقط بل تهديد هوية امة لهوية أمة أخري
س1:انقسم الموقف العربى تجاه العولمه الى ثلاثة اقسام- حلل هذه العباره.
س2:انقسم المفكرون العرب ما بين مؤيد ومعارض ووسطى تجاه العولمة – أى المواقف تؤيد ؟ ولماذا
س3 : يرى المؤيدون للعولمة أن لها مزايا اقتصاية وتكنولوجية وقيمية (  ) مع التعليل
س4 : الموقف الوسطى تجاه العولمة يدعوا إلى التعامل معها بعقلانيه وواقعيه (  ) مع التعليل
ينقسم المفكرون العرب إلى 3 أقسام كالاتى :

1- المؤيدون
جـ3 1) هم المفكرين الذين نموا فى ظل الحداثة الغربية وانبهروا بالغرب ويدعوا الي التعامل مع العولمة كظاهرة إنسانية ايجابية وليست استعمارية .
2) ويروا أن لها مزايا كثيرة مثل ( إنشاء شبكات الاتصالات – وتيسير تدفق السلع والخدمات والأفكار بغير قيود – فتح الحدود ) .
3) يروا أنها تحترم النسق القيمى مثل ( احترام حقوق الإنسان واحترام إرادة الشعوب فى تقرير مصيرها والدعوة إلى السلام العالمي ومنع الحروب )
2- الرافضون 1) هم مجموعة من الأحزاب الايدولوجية (الفكرية) والتي تنظر للعولمة علي انها نتاجا للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الأوربية .
2) يشككون فى الفؤائد المزعومة للعولمة ويصفونها بأنها :
 قاتلة للحضارات والثقافات.
 تلغي وطنية الدوله .
 متجاوزة لتراث الشعوب وحضارتها.
3- الصالحون
(الوسطيون)
جـ 4 1) هم مجموعة المفكرين التي تدعو للعقلانية والواقعية فى التعامل مع
العولمة دون الانبهار بها ودون الاندماج فيها .
2) ينظروا للعولمة نظرة وسط لا تهوين ولا تهويل حتي لا تفقد هويتنا .
3) يرفض هذا الاتجاه التطرف لاحد الرأيين السابقين ( بمعنى أن نأخذ منها لمصالحنا ونتجنب أضرارها )

س1:حدد دور التربية من أجل تعزيز الهوية والانتماء القومى ؟
س2 : اذكر أهم الجهود العربية في مختلف الاتجاهات لتأكيد الهوية العربية ؟

1- من مظاهر الانسياق نحو الغرب نستورد منه لنستهلك ولا نغرس وننتج . ومن الطبيعى أن عملية
الغرس والإنبات تتوقف على إعداد التربة الصالحة والتربة الصالحة لا تستورد .
2- على نظام التعليم فى الوطن العربي أن يعمل على تعزيز الهوية العربية والانتماء القومى تجاه التيارات الفكرية التي تتصارع على خريطة العالم .
3- جـ2 / وتعمل كافة الجهود العريية في مختلف الاتجاهات علي تأكيد الهوية العربية من خلال :
1 - عمل برامج علي القنوات الفضائية تؤكد الهوية العربية 2 - تعزيز تراث (تاريخ) امتنا وعظمته
3 - ترسيخ القيم والمثل العليا لدينا 4 - نشر العلم وتأكيد اهميتة
س1: للنظام التربوى والثقافى دور هام في حياتنا المستقبلية تجاه العولمة – وضح ذلك ؟
س2 : حدد أهم المحاور الأساسية والأهداف الكبرى للأمة العربية منذ عصر النهضة ؟
دور النظام التربوي والثقافي في حياتنا المستقبلية :
 زرع الثقة والأمل فى نفوس الشعوب العربية من جديد بعد ما أصابها الهزيمة والاحباط والفشل .
 وضع القواعد الفكرية الحضارية التي تحتاج إليها الأمة الآن دون التفريط فى قيمها الروحية (الدينية) والاجتماعية التي تؤكد هويتها .
 جـ2 /إعادة تأكيد المحاور الأساسية والأهداف الكبرى للأمة العربية منذ عصر النهضة عن طريق :

1- تأكيد الديمقراطية وعدم الاستبداد 2- المحافظة علي الاصالة في مواجهة ثقافة الغرب
3- تأكيد الوحدة العربية . 4- تحقيق العدالة الاجتماعية.
5- تحقيق التنمية البشرية 6- الاستقلال والتحرير في مواجه الهيمنة الاجنبية

س1: تسعى التربية لتحقيق التفاهم والتعددية الثقافية – دلل على صدق العبارة بالأمثلة
س2: التنوع فى الثقافات ضمن الكل لا خوف عليه مادامت الأساسيات متفق عليها – هل تؤيد هذا الرأى ؟ولماذا

1- تسعي التربية لتحقيق التفاهم والتعددية الثقافية بحيث تنصهر الثقافات الفرعية في الثقافة العامة للمجتمع مثل ما حدث قديماً عندما انصهرت ثقافات الفرس والروم والهند في الثقافة الاسلامية وذابت بداخلها وحافظت عليها واحتفظة بهويتها .
2- والتنوع ضمن الكل لا خوف منه مادامت الاساسيات متفق عليها اما اذا اثرت ثقافة فرعية علي نشر ثقافاتها وحدها قد يؤدي الي الانفصال وعدم التناغم .
س1: هناك عدد من السبل يجب اتباعها لمواجهة تحديات العولمة – وضح ذلك
س2 : وضح كيف يمكن التصدى للآثار السلبية للعولمة ؟
يمكن التصدي للأثار السلبية للعولمة ببعض الاساليب منها :
1- تطوير المناهج الدراسية لتشتمل على قضايا العصر حتى لا يتعارض مع قيم المجتمع والعمل علي ترسيخ العقيدة السليمة وتأكيد قيم العلم والحرية والانتاج ومشاعر السلام .
2- تأكيد أهمية دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية فى غرس ودعم خصوصية الثقافة لكل شعب من الشعوب في نفوس ابنائه وتحصينهم من تأثير افكار الغرب السلبية عليهم .
3- مواجهة الثورة التكنولوجية والتدفق المعرفي بانتقاء المعلومات النافعة منها واستخدامها في انتاج افكار جديدة منا
4- تعزيز مكانة اللغة العربية فى نفوس أبناء الأمة فمن خلالها تستمر الثقافة العربية .
س1: الحفاظ على الهوية القومية يعنى الجمود في اطار الموروث – هل تؤيد ذلك ؟اذكر مبرراتك
 الحفاظ على الهوية لا يعنى الجمود فى إطار الموروث القديم بل هو عملية تتيح للمجتمع أن يغير من نفسه دون أن يفقد هويته الأصلية وأن يكون هناك تفاعل بين الاصالة والمعاصرة أوالتفاعل الايجابي البناء بمعنى أن ( نأخذ من الثقافات الأخرى ما يناسب ثقافتنا وتربيتنا وارضنا )

س1: عرف علم الاجتماع السياحى ؟

تعريف علم الاجتماع السياحى : "هو فرع من فروع علم الإجتماع يهتم بدراسة الظاهرة السياحية والمجتمع السياحي وما يتعلق بهما من ظواهر ومشكلات وعلاقات "
 هو من أحدث فروع علم الاجتماع نشأة ويدرس في الجامعات العالمية والإقليمية والمحلية حديثاً .
س1: فرق بين مفهوم الانتقال والسفر والسياحة – موضحاً العلاقة بينهم
س2 : كل انتقال وسفر يعد سياحة (  ) مع العليل
الانتقال هو انتقال الإنسان من اجل تلبية احتياجاته الأساسية قديمآ ويغلب عليه عدم التخطيط
السفر هو انتقال الانسان من مكان لأخر لأسباب متعددة ( سياحية - تعليمية - تجارية – دينية )
السياحة هي نشاط السفر المخطط بدقة ولغرض محدد كالترفيه أو المتعة أو الاستجمام

 فالعلاقة بينهم عموم وخصوص بمعنى أن السياحة هي سفر وانتقال وليس كل انتقال أو سفر بالضرورة يكون سياحة
س1: حدد أهم أسباب رحلات الإنسان في العصور القديمة ؟

1 - تحقيق فائدة 2 - حب استطلاع 3 - الدافع الديني
مثل تكوين علاقات متبادلة بين القبائل أو للتجارة مثل سفر الفينيقيون والهنود العرب من اجل اكتشاف العادات والتقاليد وأساليب الحياة فى المجتمعات الأخرى مثل سفر " هيرودوت " مثل زيارة الأماكن المقدسة كالصينين والرومان والعرب

س1:ميز بين مفهوم " جوير فرولر " وتعريف " دي ماير " للسياحة ؟
س2: يركز تعريف "جوير فرولر" على رغبة الفرد في التعرف على الجديد والمجهول (  ) مع التعليل

عرفها
جوير فرولر
1905 م هي ظاهرة من ظواهر العصر الحديث تنبثق من الحاجة المتزايدة للحصول على الراحة والاستجمام والإحساس بجمال الطبيعة والشعور بالمتعة من خلال الإقامة فى مناطق ذات طبيعة خاصة .
 جـ2 / هذا التعريف يركز علي النواحي التي تشبعها السياحة نفسيا ومعنويا
عرفها
دى ماير
1952م هى مجموعة من التنقلات البشرية وأنشطة مترتبة عليها والناتجة عن ابتعاد الإنسان عن موطنه تحقيقا لرغبة الانطلاق الكامنة في الفرد .
 هذا التعريف يركز علي دوافع السياحة وهو الرغبة في التعرف علي الجديد والمجهول

س1: عرف السائح – مبيناً من يخرج من هذا التعريف ؟
تعريف السائح :" هو كل شخص يزور بلدا غير البلد التى اعتاد الإقامة فيها لمدة لا تقل عن 24 ساعة ."
- ويخرج من هذا التعريف : ........ ( لا يعتبر سائح )
(( المسافرون لغرض الحصول على وظيفة – الدارسون - دائمي الإقامة في مكان معين - المسافرون العابرون لبلد أخر – المقيمون في مناطق الحدود – الأشخاص المقيمين في بلد ويعملون في بلد مجاور))
س2 : لتطور السياحة داخل المجتمعات عوامل عديدة – وضح ذلك
عوامل تطور السياحة :
1- التطور الكبير والمستمر في وسائل النقل (جوية – برية – بحرية) وخاصة في عنصر الامان والسرعة
2- تقدم وسائل الإعلام وتنوعها وسرعة نقل الأخبار تؤدى إلى زيادة رغبة الفرد فى السفر للتعرف على ما سمع .
3- التحسن فى النواحى الاقتصادية وارتفاع مستوى المعيشة وزيادة دخل الفرد خاصة في الدول المتقدمة .
4- تزايد أوقات الفراغ والأجازات مدفوعة الأجر من التشريعات العمالية خاصة في الدول الصناعية.
5- ارتفاع المستوي الاجتماعي والثقافي لبعض الشعوب انعكس بالايجاب علي السياحة والاهتمام بها
6- تشجيع الدول المختلفة للسياحة وحرصها على تنميتها وتخطيطها وحل مشاكلها .
7- قيام العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية فى تنظيم العمل السياحي وتنمية الوعي السياحي وتشجيع السياحة لايجاد مستقبل افضل للانسان يتميز بالرخاء والسلام .
س1: قارن بين السياحة الأساسية والثانوية ؟
س2: السياحة الأساسية أكثر جهداً في تنشيط السياحة من السياحة الثانوية ( ) مع التعليل

1-السياحة الأساسية هي السياحة ذات الطلب الاساسي : وترتبط غالبآ بـ.........:
1- موسم الأجازات فى الدول المصدرة للسياح.
2- الطقس المناسب فى الدول المستضيفة للسياح .
والسياحة الأساسية تتاثر بالعاملين السابقين
اذن السياحة الاساسية هي : (ثقافية - ترويحية – مغامرات)
2-السياحة الثانوية تحدث عندما تنخفض نسبة الأشغال فى الفنادق. لذا تتحرك الفنادق السياحية وتساعد الشركات لملء الفراغ عن طريق: 1 - تخفيض أسعار الغرف والخدمات .
2 - تسهيل اجراءات الدفع.
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مراجعة ليلة الامتحان علم الاجتماع3 ث

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الثلاثاء مارس 24, 2015 7:05 am

اذن الجهد المبذول في السياحة الاساسية اقل جهداً من تنشيط السياحة الثانوية

س1: حدد أهم الآثار الايجابية للسياحة من الناحية الاجتماعية والثقافية ؟
1- المحافظة على التراث الثقافي في المنطقة السياحيه.
2- إحياء الفنون التقليدية والصناعات اليدوية.
3- تُدعم التبادل الثقافي بين المجتمعات(بين الساكن الاصلى والسائح)
4- خلق روح الوحدة الوطنية بين أفراد الشعب الواحد والتجمع والتعارف بينهم في السياحة الداخلية
5- خلق روح التعاون والوحدة بين المجتمعات المختلفة وهذا هدف هام ورئيسي بين دول العالم .

س1: حدد أهم الآثار السلبية للسياحة من الناحية الاجتماعية والثقافية ؟
س2 : على الرغم من وجود ايجابيات للسياحة إلا أنها لا تخلوا من السلبيات – وضح ذلك


1- تزايد الضغط والطلب على الأساسية من قبل السياح مما يؤدى الى الشعور سلبي للسكان المحليين
2- انزعاج (تضايق) السياح المحليون من السياح الأجانب نتيجة ضيق مناطقهم السياحية .
3- تعديل الفنون والصناعات التقلديه بما يناسب السياح مما يقلل من القيمة الثقافية المحلية .
4- سوء الفهم والتناقض بين السكان المحليين والأجانب نتيجة اختلاف اللغة والعادات والمعتقدات.
5- تدهور السلوك الاجتماعي "احياناً" بسبب اختلاف العادات والتقاليد .
6- مشاكل المرور والازدحام في الطرق والماء والكهرباء بسبب السياح .
س1: للسياحة آثار اقتصادية لا يمكن انكارها داخل المجتمعات – هل تؤيد ذلك ؟ اذكر مبرراتك
 الأثار الاقتصادية الايجابية للسياحة
1- زيادة العائد المادي المتوقع من استثمارات السياحة المالية أكثر من غيرها .
2- زيادة الإيرادات الحكومية من الضرائب والرسوم ودعم الاقتصاد بشكل عام.
3- زيادة فرص الاستثمار الوطنى والاجنبى فى السياحة .
4- توفير فرص عمل جديدة .
5- توفير العملة الصعبة مما يحسن مستوي المعيشة.
6- تطوير خدمات النقل لتلبية احتياج السياح والمواطنين
7- تطوير البنية التحية من انفاق وطرق .
8- تطوير قطاع التعليم والتدريب فى مجال المهن السياحية .
9- دعم الأنشطة الاقتصادية الأخرى ( زراعة – صناعة - تجارة – اشغال يدوية ..الخ)
س1: حدد أهم العوامل التى يتوقف عليها نجاح الأماكن السياحية ؟
س2 : تعتبر السياحة ثروة قومية ويجب الحفاظ عليها – وضح كيف يتحقق ذلك
س3 : ما النتائج المترتبة على :ادراك بعض الدول أهمية القطاع السياحى

تعتمد المواقع السياحية الأكثر نجاحآ علي :
1- المحيط المادي النظيف.
2- البيئات المميزة للمجتمعات المحلية.
والمناطق التي لاتقدم هذه الميزات يكون معدل السياحة بها اقل
ولذلك ادركت الدول اهمية القطاع السياحى واعتبرتها ثروة قومية يجب الحفاظ عليها وذلك من خلال :
1- خلق حالة من الوعي السياحي البيئي والمحافظة علي المرافق السياحية وصيانتها
2- إنشأ بعض الجمعيات تهتم بالسياحة والثروة السياحية وتنمية الوعى السياحى .
3- ظهور محميات طبيعية تهدف إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية والنباتية والطبيعة .
4- اكتشاف بعض المناطق البيئية الفطرية الجميلة (صحاري-غابات – شواطيء – جبال) واستغلالها وتوجيه السياح إليها .

س2 : فرق بين مفهوم الأزمة وإدارة الأزمات ؟
 تعريف الأزمة : تعددت التعريفات لمفهوم الأزمة بتعدد وجهات النظر حولها واهمها :
1- تعريف ميتروف ، بوشانت : " الازمة هى حالة تمزق تؤثر على النظام كله وتهدد افتراضاته الأساسية ومعتقداته وجوهر وجوده "
 إدارة الأزمة : تتمثل فى قدرة المنظمة على إدراك المخاطر والتهديدات الحالية والمحتملة والعمل على تجنبها أو تقليل أثارها فى اقل وقت ممكن ، وبدء نشاط المنظمة مرة أخري واستخلاص الدروس المستفادة منها لمنع تكرار الازمة او حسن التعامل معها مرة اخري في المستقبل .
س1 : فرق بين مفهوم الأزمة والمشكله والتهديدو الحادثه والصراع والكارثه.
س2:ييتفق مفهوم الازمه مع مفهوم المشكله (  ) مع التعليل
س3: يعدمفهوم الحادثه مرادف لمفهوم الكارثه (  ) مع التعليل.
1) المشكلة هى سؤال يحتاج لإجابة واتخاذ القرار وهى تمثل مرحلة من مراحل الأزمة وليست الأزمة كلها وتحتاج المشكلة لمنهج تقليدي لحلها ، اما الأزمة تحتاج تطبيق منهج لإدارة الأزمات لأنها عبارة عن إخفاق ادارى معين . ولا تهاون مع من كان سببها .
2) التهديد هو إشارة أو إنذار للأخطار المحتمل حدوثها فى المستقبل . والتهديد وقد يرجع إلى مصادر خارجية مثال اندماج بعض المنافسين ضد منظمة واحده . أومصادر داخلية مثل انخفاض الروح المعنوية اوالصراع أو عدم التعاون بين العاملين بالمنظمة
3) الحادث خلل فى مكون أو نظام فرعى لم يتم تداركه يؤثر تأثيرا سلبيا على النظام كله أو جزء منه مثل حادث السيارة نتيجة خلل فى احد أجهزتها .
4) الصراع تفاعل سلبي بين الأفراد أو المنظمات أو الجماعات او الدول نتيجة اختلاف وجهات النظر او القيم او الاهداف مثل الصراع العربي الاسرائيلى
5) الكارثة هى حادث مأساوي مفجع يحدث فجأة . ويحدث نتيجة: -
أ‌- عوامل طبيعية: مثل الزلازل و البراكين والفيضانات
ب‌- عوامل بشرية: مثل الحرائق و الحوادث الضخمة
س1 : لوقوع الازمات اسباب عديده-وضح ذلك.
س2:الفهم السطحى يعنى التفكير السطحى(  ) مع التعليل.
1-الفهم السطحي: يظهر نتيجة نقص أو تعارض المعلومات أو إصدار قرارات سريعة
2-التفكير السطحي: لا يستند إلى أسلوب علمى في إدارة الأمور بل يعالج ظواهر المشكلة ولا يهتم بجذور المشكلة
3-الابتزاز :يقصد به الاستغلال الخطأ لإجبار مرتكبه على الخطيئة ويحدث الخطأ عن دون قصد بينما الخطيئة فمتعمدة
4-الإحباط:هو سبب في الأزمات مثل الاعتصامات والاضرابات الفئوية ويكون نتيجه لانخفاض الأجور وغلاء المعيشة وعدم العدالة في توزيع حوافز العمل
5-القوة الغاشمة : استخدامها يؤثرعلى موقع الأحداث دون حساب للعواقب
6-الإهمال : عدم اتقان عمل الشئ مثل غرق العبارة السلام 98 وحوادث القطارات
7- المنافسة الغير شريفة: تستغل بعض المنظمات الضعف فى المنظمات المتنافسة ألاخرى لأحداث ازمه في انظمتها الداخليه


س1:حدد المقصود بالتغير المناخى ؟
 تعريف التغير المناخى : " هو اختلال فى الظروف المناخية المعتادة كالحرارة وأنماط الرياح التي تميز كل منطقة على الأرض "
س1: للتغير المناخى أسباب عديدة – وضح ذلك ؟
 أسباب التغير المناخى :
1- اعتماد المجتمعات البشرية على الآلات
2- ارتفاع الطلب على الطاقة يعنى حرق المزيد من الوقود الحضرى من ( نفط / غاز / فحم )
3- رفع نسب الغازات الحابسة للحرارة فى الغلاف الجوى
4- زيادة الغازات الدفينة الذى يعد كفيل برفع حرارة الكوكب بسرعة لا سابق لها
س1: يؤدى التغير المناخى إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية – حلل هذه العبارة ؟
س2 : للتغير المناخى عواقب وخيمة على المجتمعات – دلل على صدق العبارة بالأمثلة
يؤدى التغير المناخى إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية منها ما يلى :
1- خسارة مخزون المياة على الأرض
2- تراجع المحصول الزراعي مما يؤدى إلى تقلص المخزون الغذائي
3- تراجع خصوبة التربة
4- يؤدى إلى الآفات والأمراض من خلال انتشار الحشرات الناقلة للأمراض كالملاريا
5- يؤدى إلى ارتفاع مستوى البحار بسبب تمدد كتلة مياه المحيطات
س1: الاحتباس الحرارى فناء للبشرية والمجتمعات – فسر هذه العبارة
 يؤدى زيادة النشاط البشرى والسرعة في التنمية إلى تراكم الغازات خاصة ثاني أكسيد الكربون والميثان والنيتروز وهى غازات معروفة بإسم ( البيوت الزجاجية ) التي تجذب الحرارة بالتالى تراكمها يؤدى إلى الاحتباس الحرارى مما يؤدى إلى مشاكل للحياة على الأرض
س1: لارتفاع درجة الحرارة تأثير واضح على الانسان والمجتمعات – دلل على صدق العبارة بالأمثلة
1- تؤدى زيادة الحرارة إلى الموت والكثير من الأمراض المنقولة بالحشرات
2- ترهق الجهاز الدوري والجهاز التنفسي عند الإنسان
3- تزيد من غاز الأوزون وهو مفيد فى طبقات الجو العليا حيث يحمى من الأشعة فوق البنفسجية ولكنه ملوث خطر فى السماء الدنيا
4- تزيد من مشاكل المرضى المصابين بالربو وأمراض الرئة
5- تزيد من نسبة الإصابة بضربة الشمس
6- تسبب خسارة كبيرة فى الثروة السمكية وغيرها التي تعد مصدر غذاء البشر
س1: للتغيرات المناخية تأثير متوقع على مصر – دلل على صدق العبارة بالأمثلة
س2 : وضح كيف تؤثر التغيرات المناخية في مصر على الموارد المائية والرى ؟
أولا : التأثير على الموارد المائية والرى
1- تسبب الزيادة السكانية زيادة معدل الاستهلاك الزراعى والصناعى والضغط على مصادر المياة
2- حدوث تغيرات فى أماكن سقوط الأمطار ومواسمها وكمياتها
3- احتمالية نقص تدفق المياة إلى نهر النيل بمعدل قد يصل إلى حوالي 60 %
س1: للتغيرات المناخية تأثير واضح على الثروة الزراعية والحيوانية ومصادر الغذاء – وضح ذلك

ثانيا : التأثير على الزراعة والثروة الحيوانية ومصادر الغذاء
1- نقص فى إنتاج المحاصيل الزراعية
2- تغيير خريطة توزيع المحاصيل الزراعية
3- تأثيرات سلبية على الزراعات الهامشية وزيادة معدلات التصحر
4- زيادة الاحتياج إلى الماء وزيادة معدلات التبخر
5- تزيد من معدلات تأكل التربة
6- تأثيرات اجتماعية واقتصادية كالانتقال من مكان لأخر
س1: وضح كيف تؤثر التغيرات المناخية على المناطق الساحلية في مصر ؟
ثالثا التأثير على المناطق الساحلية
1- غرق بعض المناطق المنخفضة فى شمال الدلتا وبعض المناطق الساحلية الأخرى
2- زيادة معدلات نحر الشواطئ وتغلغل المياه المالحة في التربة
3- تأثر الإنتاج السمكي بسبب ارتفاع حرارة مياة البحر
4- التأثيرات اجتماعية واقتصادية
س1: للتغيرات المناخية تأثير واضح على المجتمعات السكنية – وضح ذلك
رابعا : التأثير على المجتمعات السكنية
أسباب الضغط على التجمعات السكنية شديدة الازدحام :
1- هجرة العمالة الزراعية والصيادين
2- زيادة معدل الرطوبة يقلل من كفاءة الإنتاج ويزيد من الشعور بعدم الراحة
3- زيادة الضغط على المناطق العشوائية
4- زيادة معدل الرياح ودرجة الحرارة ووجود الأتربة يؤثرعلى الأجهزة الكهربائية ويزيد من معدل حدوث الحرائق

س1: وضح كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة الإنسان ؟
خامسا : التأثير على الصحة
1 - تؤدى إلى انتشار أمراض مثل الملاريا وسوء التغذية – والإسهال وتأثيرات صحية أخرى ناتجة عن نقص المياه وارتفاع الحرارة أو الرطوبة أو زيادة الموجات الحارة أو الباردة
س1: حدد أهم الخطط والاستراتيجيات للتكيف مع ظاهرة التغير المناخى ؟
س2 : هناك العديد من الخطط والاستراتيجيات التى تساعد على التكيف مع ظاهرة التغير المناخى – وضح ذلك
 يمكن التكيف مع ظاهرة التغير المناخى من خلال وضع الاستراتيجيات للتكيف والتخطيط المسبق للتعامل مع هذه الظاهر وإنشاء النظم المؤسسية للرقابة وتطبيق القوانين البيئية خاصة ما يلى :
1- إنشاء معهد قومي لتغيرات المناخ لنشر الوعي البيئي وترشيد الطاقة والمياة
2- تشجيع البحوث الهادفة لاستغلال الرياح والطاقة الشمسية
3- العمل على جذب مشروعات التنمية إلى المناطق الصحراوية
4- تشجيع الدراسات الخاصة التي تشجع على استخدام التكنولوجيات البسيطة منخفضة التكاليف
5- تفعيل لجان المناطق الساحلية
6- الحزم فى تطبيق قوانين حماية البيئة
7- توعية المواطنين بمخاطر التغيرات المناخية عن طريق الجمعيات غير الحكومية


س1: عرف البطالة أو العاطل عن العمل ؟
تعريف البطالة : " العاطل عن العمل هو ذلك الفرد الذي يكون فوق سن معينا بلا عمل وهو قادر على العمل وراغب فيه ويبحث عنه عند مستوى اجر سائد لكن لا يجده "
س1: للبطالة مظاهر عديدة داخل المجتمعات – حلل هذه العبارة
مظاهر البطالة
1. ضعف الاستثمارات القومية عن استيعاب العاطلين
2. عدم الترشيد فى الخصخصة وظهور ضحايا المعاش المبكر
3. الكساد الذي يواجه القطاع الخاص وإخفاقه فى تشغيل العاطلين
4. قلة فرص العمل فى دول الخليج وتفضيل العمالة الهندية والباكستانية لأنها رخيصة الأجر
5. العائدون من توابع ثورات الربيع العربي
6. انخفاض معدل الادخار بسبب الفقر
7. اتجاه المشروعات الاستثمارية إلى الكماليات والمضاربة فى البورصة
8. الانفتاح الاستهلاكي السيئ مثل الملاهي والأكلات السريعة
س1: حدد أهم اسباب البطالة ؟
س2 : للبطالة أسباب عديدة داخل المجتماعات – وضح ذلك مبيناً كيف تحسب نسبة البطالة
أسباب البطالة:
1- التكنولوجيا الحديثة تقلل من طلب العمالة
2- رفض بعض الشباب اى عمل أجره منخفض أو لا يناسب تخصصه
3- قلة الاستثمارات (او انخفاض المشروعات )
4- زيادة التعداد السكاني
وتحسب نسبة البطالة عن طريق المعادلة التالية : -


 نسبة البطالة = × 100 = .........

س1 : صنف انواع البطاله؟
س2: قارن بين البطالة الاحتكاكية – الهيكلية – الموسمية
س3 : البطالة الموسمية هى التى تحدث بسبب التنقلات المستمرة بين المناطق والمهن المختلفة (  ) مع التعليل


1 - البطالة
الاحتكاكية 1- هي التي تحدث بسبب التنقلات المستمرة للعاملين بين المناطق والمهن المختلفة الناتجة عن تغيرات في الإقتصاد الوطنى
2 – تفسر هذه البطالة استمرار بعض العمال في التعطل على الرغم من توافر فرص عمل تناسبهم مثل ( صغار السن وخريجي المدارس والجامعات )
 أسبابها : أ - الافتقار إلى المهارة اللازمة للعمل
ب - صعوبة التكيف الوظيفي الناتج عن تقسيم العمل والتخصص
ج - التغيير المستمر فى بيئة الأعمال والمهن المختلفة ويتطلب مهارات متنوعة
2 - البطالة
الهيكلية 1- هي التي تنشأ بسبب الاختلاف والتباين القائم بين هيكل توزيع القوى العاملة وهيكل الطلب عليها
أسبابها:إحلال الآلة محل العامل مما يؤدى إلى الاستغناء عن عدد كبير من العاملين
3 - البطالة الدورية
أو الموسمية هي التي تنشأ نتيجة ركود في قطاع الأعمال مثل السياحة وقد تنشئ نتيجة تذبذب الدورات الاقتصادية
 أسبابها : عدم قدرة الطلب الكلى على استيعاب أو شراء الإنتاج المتاح مما يؤدى إلى ظهور الإنكماش الاقتصادى

س1 : للبطالة تأثيرات سلبية على الفرد والمجتمع – دلل على صدق العبارة بالأمثلة
س2 : هل ترى ثمة علاقة بين البطالة والجريمة ؟ برر لاجابتك
س3 : تحتوى البطالة على بزور الجريمة (  ) مع التعليل
أثار البطالة على الفرد والمجتمع
1- الدائرة الأمنية : أ - تركز في البحث عن العلاقة بين الجريمة والبطالة واهتم بها الباحثين في مجال علم الإجتماع ومجال علم الجريمة وتوجد علاقة طردية بينهما فكلما زادت نسبة البطالة ارتفعت نسبة الجريمة
ب - فالبطالة سبب مباشر للجريمة فهى تحتوى على بذور الجريمة إذا صاحبتها عوامل معينة وبالتالي ليس كل عاطل أو فقير مجرم
س1 : للبطالة تأثير واضح على النظام الاقتصادى في المجتمعات – حلل هذه العبارة
2- الدائرة الاقتصادية : أ - الإنسان هو المورد الاقتصادي الأول وأى تقدم اقتصادي يعتمد على الإنسان بإعداده علميا وعمليا لتحقيق دوره فى نهضة وتقدم المجتمع
ب - والبطالة تفقد الفرد دوره وتهدر طاقات العاطلين فيخسر الاقتصاد هذه الطاقات ويعد ذلك عبئاً على الاقتصاد القومى
س1 : للبطالة تأثير واضح على الحكومات والسياسات – هل تتفق مع هذا القول ؟ أم لا ولماذا ؟
3- الدائرة السياسية : أ )– ليست الحريات والحقوق كافية للحكم على مدى ديمقراطية النظم السياسية بل هناك معايير اقتصادية واجتماعية كثيرة
ب) - وجود البطالة وأثارها يخل بهذه المعايير وهذه المشكلة تحرج الكثير من الحكومات والسياسات
س1 : وضح كيف تؤثر البطالة على الناحية الصحية والنفسية للفرد ؟
س2 : تعد البطالة سبب رئيسى في الاصابة بالأمراض النفسية – دلل بالأمثلة
4- دائرة الصحة النفسية : تؤدى البطالة إلى التعرض لكثير من مظاهر عدم التوافق النفسي والاجتماعي مثل:
أ - الاكتئاب : يظهر بنسبة كبيرة لدى العاطلين عن العمل مقارنة بالذين يعملون أعمالاً ثابتة
ب - تدنى اعتبار الذات: تؤدى إلى حالة من العجز وعدم الرضا وهذا يؤدى إلى تدنى الذات وعدم احترامها
س1 : للبطالة تأثير واضح على الصحة البدنية والجسدية للفرد – دلل بالأمثلة
5- دائرة الصحة الجسدية والبدنية : تكون الحاله النفسيه والعزلة للعاطلين سبباً فى الإصابة بأمراض مثل ارتفاع الضغط و الإعياء البدنى وارتفاع الكولسترول
س1 : حدد أهم السياسات التى يجب مراعاتها أو إعادة النظر فيها لعلاج ظاهرة البطالة
س2 : وضح دور التعليم في علاج ظاهرة البطالة
 سياسات علاج البطالة :من أهم السياسات الواجب مراعاتها وإعادة النظر فيها لتساهم فى علاج البطالة :
1- سياسة التعليم التركيز على التعليم المهني والحرفى فى ضوء سوق العمل
2- سياسة التمويل توجيه الاستثمارات نحو المشاريع التي تستوعب عدد كبير من العاطلين
3- سياسة الضرائب إعفاء المشروعات الصغيرة والحرفية – تخفيض أسعار الضرائب
4- سياسة الخصخصة ربط الخصخصة بعلاج البطالة وليس بالبيع أو المعاش المبكر
5- سياسة التدريب وضع برامج تدريبية للخريجين حسب متطلبات سوق العمل
س1 : لمؤسسات المجتمع المدنى (الجمعيات الخيرية) دوراً هام في علاج البطالة – أكد صدق العبارة
س2 :الدولة وحدها مسؤولة عن علاج ظاهرة البطالة (  ) مع التعليل
دور مؤسسات المجتمع المدني ( الجمعيات ) فى علاج قضية البطالة
تلعب مؤسسات المجتمع المدني دورا هاما فى التقليل من مشكلة البطالة من خلال ما تقدمه من مشروعات خيرية مثل
1 - القرض الحسن 2 - المشروعات الصغيرة والمتناهية فى الصغر
3 - نظام الإجارة المنتهية بالتمليك 4 - نظام المشاركة المنتهية بالتمليك
ويجب علينا التصدى لهذه القضية حتى لا تتفاقم المشكلات المترتبه عليها

avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى