منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

اسس بناء المدارس النموذجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسس بناء المدارس النموذجية

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأحد أبريل 05, 2015 5:44 am


الهندسة والابنية التعليمية
9 يوليو، 2013 ·

اسس بناء المدارس النموذجية

1-أسس التصميم
أولا:- من الناحية التخطيطية:-
(الموقع العام- التوجيه العام للمبنى) ثانيا:- من الناحية التصميمية:-
أ-الفراغات الوظيفية لمدارس التعليم الأساسي
ب- معدلات المساحة للفراغات الوظيفبسم الله الرحمن الرحيممحتويات ية
2- نماذج لمشاريع مدارس التعليم الاساسى تم تنفيذها.

[البرنامج العام للمشروع
------------------ :-
1- عدد فصل بمساحه 49م2 لكل فصل
2- الاداره(المدير- السكرتارية – الشئون الإدارية-غرف المدرسين)
[size=18]3- صالة عرض واجتماعات بمساحه لا تقل عن120م2
4- صالة للألعاب الرياضية بمساحه لا تقل عن100م2
5- مكتبه 6-مصلى 7- معمل للعلوم
8- غرفه للعزف الموسيقى 9- كانتين
[ 1[أسس التصميم

[اولا:- من الناحيه التخطيطيه
1-الموقع

ان الموقع سواء كان فى مدينه أو فى ضاحية أو فى الريف هو الذى يحدد احتياجات الحد الادنى أو الاقصى اللازم لبناء مدرسه التعليم الاساسى والنسبه المئويه للاستفاده من الموقع فى البناء او للخدمات المختلفه

*اشتراطات خاصه بالموقع:-
1- يشترط ان يراعى فى التخطيط العام توجيه الفصول ناحيه الشمال أو الغرب
2- ان يطل موقع المدرسه على **** واحد على الاقل لا يقل عرضه عن 6م
3- يكون الموقع على شوارع خاصه أو ثانويه بحيث لا تزيد المسافه التي يقطعها الطفل عن1\2 كيلو متر
4- يكون بعيدا عن مصادر الضوضاء والمصانع والملاهى والتى تؤثر على الأطفال صغار السن أو كبار السن
5- توسط الموقع للخدمات مستشفيات ونقاط الاطفاء وكذلك ان تكون المناظر المحيطة بالموقع صحية وغير مسببة لاى تلوث بصري
6- لا تقل المسافة لبعد المدرسة عن الجار عن 3م لعدم وصول الضوضاء إلى المبانى المجاورة

*تحليل الموقع : ويتم لمعرفة ما إذا كان الموقع يلائم اقامة المدرسة به ام لا ويتم من خلال عده نقاط وهى :-
1- تعيين الموقع : هل هو اقليمى مخصص لخدمة منطقةمتسعة كثافتها عالية ومن ثم لزم ان تكون مساحته متلائمة مع العدد الذى ستخدمه المدرسة
2- مخصص لمنطقة محدوده قليلية الكثافة السكانية ومن ثم فلا داعي للمساحة الكبيرة
الظروف المحيطة : وتشمل عدة نقاط وهي
1 الضجيج والاهتزاز والتشويش
2 الملوثات البيئية كالمصانع وغيرها التي لابد من خلو المنطقة منها

3- خصائص الطرق المؤدية للمدرسة
ا- انواعها مرصوفة أو غيرها
ب – عرضها لا يجب ان يقل عن 6 م
ج – المعدل اليومي وساعة الذروة لتلافي حدوث توقف للمرور ولامن سلامة التلاميذ

*احتياجات الموقع
1- احتياجات المركبات
2- تجهيزات الصيانة للمبني بحيث عدم وجود خطر علي حياة التلاميذ من الانهيار عمل الترميمات اللازمة للمبني بصفة دورية
3- المرافق ومدي توفرها وسهولة توصيلها للموقع
4- متفرقات (الاسعاف , الاطفاء , الامن )
5- شبكة صرف صحي وكذلك شبكة تقوية لمياة الشرب

*التخطيط العمراني للموقع:-
بعد اختيار الموقع تعيين مكانة بحث تتوافر به الاشترطات السابقة يجب تخطيطية وفقا لعدة معايير تصميية من اهمها : -
1- الاستفادة من مساحة الموقع بحيث يشمل التصميم التخطيطي للموقع جميع العناصر التي يحتاجها برنامج المشروع وكذلك مراعاة علاقات المشروع مع بعضها علي الوجه الاكمل .
2- حركة السير ينبغي ان تكون تخطيط انظمة السير متكاملة بحيث توفر السلامة العامة للاطفال من خلال فصل كل فئة علي حدة واستبعاد أو التقليل من التقاطع بين طرق المشاة والمركبات وتوفير تجهيزات النزول من المركبات
*تامين حركة المركبات داخل الموقع : - وذلك عن طريق توفير نظام مناسب لصف المركبات كما بالشكل رقم ومثلا فان الباصات الازمة لنقل عدد 1000 طالب يجب توفير 20 باص .
*
مواقف المركبات : الاشتراطات الواجب مراعاتها
1- ينبغي الفصل بين مواقف مركبات الزوار والادارة وباصات الطلاب
2- ان لا يؤدي مكان مواقف السيارات إلي التعارض بين حركة السيارات واماكن سير المشاة ضمانا للسلامة العامة
3- أعطاء الاولوية لسيارات زوار المدرسة علي سيارات الادراة والطلاب وذلك بكونها واضحه وسهله الاستخدام لمن يستخدمها لاول مرة
*معايير اختيار موقع وسائل التسلية في المخطط العام للمدرسة:-
1- العلاقة بين موقعها والمبانى المجاورة لعدم التاثير علي هذه المباني بالضوضاء
2- ثبات التربة وطبوغرافية الموقع
3- وجود مناطق شجرية مجاورة توفر الظل والاكسجين وتشكل كواسر للرياح .
4- اختيار التوجية المناسب لضبط الشمس وحركة الرياح .

*مخطط وسائل التسلية : - لعمل مخطط فريد يجب اتباع التالي :-
1- التوجيه المثالي لضبط الشمس وحركة الرياح.
2- منافذ الوصول يجب ان تكون واضحه بالنسبه للاطفال وكذلك يجب ان تكون بعيده عن مناطق سير المركبات.
3- المراقبة وضمان السلامة العامة بتوفير مناطق محدده لكل فئه عمريه ونوعيه النشاط فى اماكن اللعب المشتركة
4- برمجه اللعب وتمارين التدريب للاطفال الاصغر سنا
5- تدرج الميول لشبكه الصرف المياه السطحيه والجوفيه
6- الحاجة إلى التوازن فى ساحات الانشطه مع تأمين الساحات الهادئه المكشوفه
7- الاختيار المناسب لنوعيه سطح الملعب واماكن التسلية والجدول رقم به تحليل للمواد المستخدمة لضمان سلامه الأطفال
·

المبنى المدرسى :-
1- المدخل:- ويجب مراعاة عده عوامل عند اختيار مكانه
*ان يكون المداخل معبره عن نفسها وان تكون فى اماكن ظاهره ترحب بالقادم على ان يخصص مدخل للخدمه لعربات التوريد لتدخل إلى المخازن لتوريد الادوات والمهمات اللازمه للمدرسه
*تفادى الداخل التي تقع على الشوارع الرئيسية لضمان السلامة العامة للاطفال
*من الافضل وجود مدخل خاص بالمدرسين واخر للطلاب وقد يكون من الافضل فى بعض التصميمات وجود مدخل واحدللمدرسين والطلاب والزوار.
*يجب ان يكون الأبواب يمكن فتحها من الداخل فى اى وقت حتى بعد غلق المدرسة
*يجب وضع اشارات لابواب الخروج لحالات الطوارىء لتأمين خروج الاطفال فى حاله الخطر بحيث يكون ذلك فى اقل وقت ممكن تفاديا لحدوث خسائر فى الأرواح.
2-اشتراطات تخطيطية للمبنى المدرسى
1-التوجيه العام للفصول هو الاتجاه الشمالى ويمكن الانحراف 25 درجه إلى الشرق أو إلى الغربمن الشمال وفى حاله استحاله تحقيق هذا الشرط يمكن السماح بالتوجهات الاخرى مع توفير كامل للفتحات بواسطه كاسرات الشمس
2-الحد الأقصى للارتفاع (أرضى+4أدوار) 18م مع مراعاة قوانين المباني, ويتم تخصيص الأدوار الأولى لطلاب السنوات الأولى صغار السن
3-يتم وضع الخدمات بحيث تكون قريبه من العناصر المختلفة للمبنى لتحقق الغرض منها مع سهوله استخدامها

*ثانيا:أسس التصميم من الناحية الوظيفية
الاحتياجات الفرعيه للانشطه:-
تنقسم الاحتياجات الفراغية للمدرسه إلى سبعه فئات
*فراغ الفصول *فراغ الاداره *فراغ الانشطه التربويه
*فراغ لممارسه الرياضة *فراغ للصلاه *فراغ للطعام
*فراغ لدورات المياه
1-فراغ الفصول: الشروط الواجب توافرها فى الفصول
1. ان يكون ارتفاع الفصل نصف عرضه على الاقل ولا يقل عن3.20
2. ان يخصص لكل تلميذ 1.2م مع عدم زياده عرض الفصل عن6م والا تقل مساحه الفصل عن 38م2
3. ان يكون ارتفاع جلسه النوافذ أعلى من منسوب نظر التلاميذ وهم جلوس فى الفصل لمنع تطلعهم للخارج
4. الا توضع النوافذ فى مؤخره الفصل (فى الفصل الأول والاخير من مؤخره المجموعة)
5. ان تكون الاضاءه الطبيعيه كافيه وكذلك وجود تهويه مستمره لتوفير جو صحى داخل الفصول
6
. ان تكون الاضاءه على يسار التلميذ حتى لا يتكون ظل يمنع وضوح الرؤيه
7. يستحسن ان يكون وضع السبوره مائلا (بارزه من أعلى وغاطسه من اسفل) لتلافى اللمعان ويستحسن
8. دهانها باللون الاخضر لانه مريح للنظر ومهدئ للاعصاب
9. ان يكون شكل الفصل مستطيل يميل إلى المربع لسهوله رؤيه التلاميذ للسبوره
10. ان تكون الوان الحوائط الداخلية من الالوان الخفيفه ويستحسن ان تدهن الأسفال ببويه الزيت بارتفاع اعتاب الأبواب لسهوله تنظيفها
11. ان يكون باب الفصل من الامام بجوار المدرس لسهوله التحكم فى الفصل
12. مسطح الفتحات يتراوح بين18-22% من مسطح الفصل موزعه على جانبى الفصل
13. الحد الاقصى لعدد تلاميذ الفصل الواحد35 تلميذ حسب القوانين المصرية
14. اختيار الارضيات من ماده قويه التحمل ومقاومه الاحتكاك وكذلك ألا تكون صلبه
15. بدرجه كبيره حتى لا تؤثر على الأطفال
16. تزود الفصول بماده عازله للصوت وتؤمن وضوح للصوت

*معدل مساحات الفصول :
تتحدد أبعاد الفصل تبعا للعدد المتوقع لشغل حيز الفصل مع الأخذ بالاعتبار عدة اشتراطات وهى
1. يخصص1.2 لكل تلميذ ولا تزيد كثافه الفصل عن 35 تلميذ ولا تقل مساحه الفصل عن 45م2حسب القوانين المصرية
2. وجود ممرات آمنه بين الصفوف لضمان عدم اصطدام التلاميذ بالمقاعد
3. المسافه بين اول مقعد والسبوره لا تقل عن 2م
4. المسافه بين آخر مقعد والسبوره لا تزيد عن 7-9 متر
5. ارتفاع الفصل لا يقل عن3.2 لضمان الحصول على اضاءه وتهويه مناسبه

*توجيه الفصول : - يراعى فى اختيار اتجاه الفصول ما يلى
1. الاتجاه الطولى للفصل فى الاتجاه الشمالى.,الشمالى الشرقى.,الشمالى الغربى وذلك للحصول على كميه كافيه من الضوء
2. البعد عن مصادر الضوضاء والتلوث
*نوافذ الفصول:- ويشترط فيها 1-ان تكون بالمساحه الكافية لاعطاء الضوء الكافى للفصل وتبلغ مساحه النوافذ 22% من مساحه الحوائط
2- ارتفاع الجلسات بقدر كافى لمنع تطلع الأطفال للخارج وهم جلوس وتتراوح من 1.2_1.45
3-حمايه النوافذ من اشعه الشمس المباشرة وذلك بأحدى الطرق التالية
1. تركيب ستائر القماش السميك أو الستائر المعدنيه ويمكن تحريك الستائر رأسيا حسب الحاجة
2. تركيب ضلف من الشمسية (تصنع من الخشب وتضع على مفصلات جانبيه أو أفقيه
3. تركيب ضلف بها مصبعات من الخشب المفرغ ذات أشكال هندسيه مختلفه
4. عمل كاسرات الشمس من الخرسانه أو الخشب أو المعدن وقد تكون رأسيه أو أفقيه
5. عمل حواجز(كلوسترا) من المبانى أو الخرسانه أو الجبس المفرغ بأشكال مختلفه
*حمايه الاسقف من اشعه الشمس باحدى الطرق ألتاليه
1. استعمال المواد العازلة للحراره
2. استعمال اسقف مزدوجه لعزل الحراره مع تهويه الفراغ بين السقفين تهويه مستمره لتقليل درجه حراره الفصول

*الاضاءه الطبيعيه بالفصول:- يجب ملاحظه الآتى فى الاضاءه
1-ان يكون الضوء كافيا بحيث يكفى لاداء العملية التعليميه على الوجه الاكمل
2-ان يكون الضوء موزعا توزيعا مناسبا منتظما اى متجانس لعدم حدوث الابهار
3-ان يصل الضوء على المكاتب بزاويه منفرجه
4-فى حاله وجود نوافذ فى الجهه اليمنى من الفصل يراعى ان تكون أعلى من مستوى الاستعمال لاستغلال الحائط فى الشياء التي يتطلبها الفصل الحديث من اجهزه عرض( (projector
ويراعى ان تكون هذه النوافذ سهله الفتح والإغلاق بطريقه ميكانيكية سهله فى متناول اليد
*وضوح الصوت بالفصول:- ولتحقيق ذلك لابد توافر عده شروط وهى
1. عدم استخدام مواد ماصه للصوت فى تشطب الحوائط أو الأرضيات
2. عدم استخدام مشتته للصوت فى الحوائط ( القيشاني.....)
3. ألا تزيد المسافة بين آخر تلميذ والسبورة عن7م
4. البعد عن مصادر الضوضاء والتلوث السمعي
5. العزل الصوتي بين الفصول لعدم وصول الضوضاء من فصل لآخر

*أثاث الفصول:-
1- مناضد التلاميذ ويوجد منها نوعان:-
*النوع الثابت (المقعد-لوحه الكتابة مثبتين مع بعضهما)
*النوع غير الثابت( المقعد قائم بذاته على شكل كرسي ولوحه الكتابه على شكل مكتب قائم بذاته)
* وترتب هذه المقاعد بأوضاع كثيرة وتنفذ هذه الأوضاع بعناية والشكل وقم به عده تصميمات
2

- منصة المدرس:- وتوضع بجوار السبوره ويكون المسافة بينها وبين أول مقعد1.5-2م(طولها5 م وعرضها6.م وارتفاعها 25.م , وتصنع من الخشب وتطلى بلون يتحمل الاستخدام, وقد لا توضع المنصة فى حاله عدم وجود مكان مخصص لها او عند الاقتصاد فى النفقات........
*التأثير السيكولوجي:عدم وجود المنصة يعمل على زيادة الشعور لدى التلاميذ بالقرب من المدرس.لذا من المفضل عدم وجودها لذا من المستحسن عدم وجودها.

3-وسائل العرض:- ويوجد منها عدة أنواع تقليديه (السبوره) ويوجد لها عدة اشتراطات:-
1. ان تكون على ارتفاع منسب لأطوال التلاميذ
2. ان تكون واضحة لجميع الطلاب فى الفصل
3. ان تكون ذات أضاءه متجانسة غير مبهره لتفادى عدم وضوح الرؤية للتلاميذ
4. طلاؤها باللون الأخضر لأنه هادى مريحا للأعصاب.
2-إلكترونيه:- وهى أفضل بالنسبة لطرق العرض ألتقليديه ولأنه يمكن استخدام الصوت والصورة معا عند عرض المعلومات لذا تعطى درجه استيعاب اكبر عند التلاميذ.

*السلامة العامة داخل الفصول:- لتحقيق السلامة العامة للتلاميذ فى الفصول يجب مراعاة مايلى
1-تكسيه الحوائط بمواد مرنه ماصه للصدمات (الفلين...)بارتفاع1.5م
2-عمل ممرات بين الصفوف تكفى لحركه التلاميذ لتفادى اصطدامهم بحد أدنى.9.-1م
3-عمل جلسات النوافذ بارتفاع كافي(1.2-1.45)لضمان سلامه التلاميذ
4-استخدام زجاج أمان فى النوافذ والأبواب والذي يتحمل الصدمات مع مراعاة عمل فتحه باب 1.5
5-تجنب استخدام الأركان إلحاده فى الأثاث والحوائط لتفادى الإصابات
6 -تأمين مصادر الكهرباء عند استخدامها فى الفصول

2-فراغ الاداره:- ويراعى عند تصميمه عدة معايير
1. تقسيم المكاتب بطريقه سليمة من حيث التصميم وذلك لان هذا الفراغ له وظيفتان هامتان هما:-
*- التعامل مع أولياء الأمور وتسويه الشئون الاداره الخاصة بالمدرسة
*-مراقبه سير العملية التعليمية من خلال ملاحظه الطلاب والعاملون
2. التوسط فى الموقع بالنسبة لمكتب المدير ومكاتب شئون الطلاب للتيسير على أولياء الأمور
3. القرب للفصول بالنسبة لغرف أعضاء هيئه التدريس

*عناصر فراغ الاداره:-
1- غرفه المدير 2-غرفه السكرتارية 3-غرف المدرسين 4-الطبيب وملحقاته
1- غرفه المدير:- ويشترط بها ما يلي
1-مساحتها تتراوح بين 20-30 م2 2- جيده الاضاءه والتهوية
3-موقعها اقرب ما يكون للدخل الرئيسي للمدرسة
4-تحتوى على دوره مياه خاصة به تحتوى على مرحاض وحوض ويتوفر لهذه الدورة الاضاءه والتهوية الجيد ه
5- أثاث ألغرفه يتكون من( مكتب-دولاب لحفظ الأوراق بحجم مناسب لا يزيد ارتفاعه عن1.3
-كرسي مريح-مقاعد الزوار بجانب المكتب ومنضده صغيره)

2- غرفه السكرتارية:- 1- تتراوح مساحتها بينا 20-24م
2- تكون ذات صله وثيقة بمكتب المدير ويفضل عمل باب لغرفه المدير من غرفة السكرتارية
3-أثاث الغرفة يتكون من( مكتب-مقعد – بضع مقاعد- مقاعد لانتظار الزوار – دولاب
3

- غرفه الطبيب:- 1-تتراوح مساحتها من 20-30م وتحتوى على الإسعافات الاوليه
2-موقع الغرفة يسمح بدخول أشعه الشمس وتهويه مستمرة مع البعد عن ضوضاء الفصول
3-يتكون أثاث الغرفة من (سرير- منضده عيادة – مكتب صغير – دولاب الأدوات الطبية والعقاقير – مقاعد – مقياس للطول-ثلاجة )
4-تزود الغرفة بحوض غسيل الأيدي ويفضل من النوع الذي يعمل صنبوره بالضغط بالقدم
5-الأثاث يكون من النوع المعدني لسهوله تنظيفه وتطهيره
6-يمكن وجود اكثرمن غرفه طبيب فى حاله اتساع المدرسة
4

-غرف أعضاء هيئه التدريس:- 1-مناسبة الاتساع بالنسبة لعدد المدرسين
2-قريبه من الفصول للتيسير على المدرسين
3-يفضل فى المدارس متعددة الطوابق ان يكون بكل دور غرفه للمدرسين لسهوله مراقبه التلاميذ
4-يتكون الأثاث من( مكاتب- مقاعد – دواليب لحفظ الأوراق)

*فراغ الانشطه التربوية:-
ويشمل 1-غرفه الموسيقى 2-المكتبة 3-معمل العلوم 4-صالة العرض والاجتماعات
1-

غرفه الموسيقى:- ويشترط فيها
2- ان تكون بعيده عن ضوضاء التلاميذ
3- يوفر التصميم المعماري زمن التردد الأفضل والتوزيع الصوتي الخاليين من الامتصاص غير المرغوب فيه لطبقات معينه من الصوت ومع ذلك يجب إلا تنخفض عن حد معين لتألف الصوت
4- تصمم الجدران والأسقف معالجه صوتيه وينصح بأخذ رأى مهندس صوت
5- الأثاث يشمل ( أدوات العزف- دواليب لحفظ الأدوات –مقاعد متحركة ذات مساند متحركة –حوامل متحركة)
6- يمكن إلحاق غرفه تخزين بغرفه الموسيقى لحفظ الأدوات
7- يمكن تعدد النشاطات داخلة غرفه الموسيقى مثل( الكورال- التدريب.........)
8- تتراوح المساحة بين 30-45 م2 ويمكن انتقل عن ذلك فى حاله قله كثافة الطلاب بحيث لا تقل عن 25 م2
2- المكتبة:- ويشترط فيها مايلى: 1-تكون فى موقع متوسط بحيث يمكن الوصول إليها بسهوله
2-ان تكون ذات أضاءه جيده لتوفير الجو الملائم للقراءة
3- يستحسن وضع المكتبة فى الدور الارضى أو الأول
4-ان تتناسب فراغات المكتبة مع فئات التلاميذ العمريه
5-الأثاث يتكون من (مناضد الإطلاع – مقعد مريحة للتلاميذ – دواليب لوضع الكتب – مكتب المشرف ومقعد خاص به )
6- يراعى طلاء الحوائط بماده عازله للصوت لتوفير الهدوء
7-يراعى طلاء الحوائط بالألوان التي تساعد على الانتباه ( ببج- كريمي.........)

3-صالة الاجتماع والعرض:- وتستخدم فى 1- اجتماع مجلس الآباء
2- معرض لاعمال الأطفال من رسومات وأشغال يدوية لذلك يجب تزويدها بسدابات من الخشب لعرض المعروضات 3- تستخدم للعرض السينمائي
*شروط قاعه الاجتماع والعرض:- 1- ان تكون سهله الاتصال بالمدخل الرئيسي وعلى اتصال بالحديقة 2- إلا تقل مساحتها عن 120م2 وبحيث لا يقل طول الضلع فيها عن10
3-ان تتوافر الاضاءه الطبيعية والتهوية المستمرة 4- يراعى توفير زاوية رؤيا مناسبة لجميع الحضور 5- يراعى طلاء الحوائط بألوان خفيفة هادئة
6-يراعى ان تكون معالجه صوتيا لتوفير وضوح الصوت
7-ان تكون مساحه الأبواب والنوافذ مناسبة لمساحه ألقاعه
8-تجهز بأدوات العرض السينمائي ان أمكن
4- معمل العلوم:- ويستخدم فى 1-أجاء التجارب ليشاهدها التلاميذ 2-الشرح فى بعض الأحيان 3-تخزين الأدوات العلميه والمحافظة عليها

*شروط معمل العلوم:- 1-يوضع فى الطابق الأول ويجهز بنوافذ جنوبيه أو جنوبيه غربية
2-يجهز بباب يفتح على الفناء حتى يتمكن الطلاب الدراسة خارج المبنى دون المرور على المبنى
3-يجهز الجدار الامامى بسبورة للشرح 4-تركب كونتورات على طول جانبي المعمل
5-تتراوح مساحته بين 40-50 م2 فى مدارس التعليم الاساسى
6-يمكن تزويده بعده مقاعد للجلوس 7-الاثاث يتكون من (طاولات لعرض التجارب – دواليب للتخزين- الاجهزه العلميه اللازمه لاجراء التجارب- مكتب المشرف)
7- يراعى تأمين المعمل ضد الحوادث مثل الحرائق (بوضع طفايات الحريق-اجهزه انذار.....)

*صاله الالعاب الرياضية:-
وتستخدم فى الأغراض التالية 1-ممارسه التمارين الرياضية
2- جمانيزيوم 3-ممارسه بعض الالعاب
*الشروط والاحتياجات الخاصه بصاله الالعاب:- 1-ان تكون بالدور الأول وان تكون وثيقه الاتصال بالفناء ودورات المياه 2-ان تكون مساحتها كافيه ولا تقل عن120م2
3-ان يلحق بها غرفه للتخزين 4- يشترط توفير تهويه جيده واضاءه طبيعيه جيده
5-تستخدم ماده مرنه وغير مزلقه لتكسيه الارضيات لتفادى حدوث اصابات بين التلاميذ
6- لابد من عمل حساب التوسع المستقبلى لمده 25 عام
7-فى حالة الاحتياج إلى الفصل بين الاناث والاولاد يمكن عمل فاصل خشبى يمكن طيه
8- يراعى معالجه الصاله صوتيا حتى لا تؤثر ضوضاء الصاله على الفراغات إلاخرى
9-يراعى فى النظام الانشائى عدم وجود اى اعمده فى المنتصف لتفادى الاصطدام أثناء التمرينات
*

فراغ الصلاة
1 – يفضل ان يكون قاعة مستقلة بذاتها في جهة واحدة من فناء المدرسة أكثر هدوءا من غيرها ويشتمل المصلي علي عدة عناصر وهى : -
a. مدخل علي جانبية أمكنة الاحذية
b. صجن مناسب الاتساع للصلاة ويكون ارتفاع المصلي مناسب للتصمييم العام للمدرسة
c. دورة مياة تشتمل جزء خاص للمراحيض
d. مكان للوضوء يشتمل علي احواض علي ارتفاع منخفض أمامها مقعد يتمكن الجالس عليه من الاغتسال دون مشقه
e. سعة المصلي والميضأة تقدر حسب عدد التلاميذ بالمدرسة والمنشأت . فمثلا مدرسة تتسع 500 طفل يلزمها مصلي 120 م2
2 – يراعي توجيه المصلي ناحية القبلة لإنتظام الصفوف
3- يفضل الشكل المستطيل أو المربع المصلي
4 – يراعي عدم استخدام مسطحات الزجاج بشكل كبير في حوائط المصلي حتى لا يؤدي إلي شغل المصلين عن الصلاة
5 – يراعي التهوية الجيدة والإضاءة الطبيعة مع مراعاة الشرط السابق
6 – يراعي التوسع المستقبلي لمدة25 عام بإمكانية توسعة المصلي لإستيعاب الزيادة المتوقعة في التلاميذ حتى لا يحدث تكدس
7 – فرش الأرضيات (موكيت - سجاد) لسهولة أداء الصلاة
8 – وضع دواليب للكتب الدينية داخل المصلي إن امكن

فراغ دورات المياة ويشتمل علي
1- المراحيض والمباول
2- أحواض غسيل الأيدي ونافورات الشرب
ويشترط فيه : -
1 – التوجية الصحيح حتى لا تهب الروائح الكريهة علي المدرسة وذلك بوضع الدورات في الاتجاه الشرقي أو الجنوبي
2- ضرورة تهوية الدورات تهوية مستمرة وكافية مع ترك فتحات المراحيض بدون زجاج ولكن تزود بالسلك لمنع دخول الذباب
3 – ضرورة وجود دورة علي الاقل بكل دور إذا كانت المدرسة من عدة الطوابق
4- تفصل حنفيات الشرب بفاصل عن دورات المياة
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسس بناء المدارس النموذجية

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأحد أبريل 05, 2015 5:52 am

المعايير والاشتراطات الواجب توافرها في المبنى المدرسي
أولاً شروط عامة :
1- مخطط الموقع العام مع بيان المساحة الكلية للأرض.
2- مخطط مسقط أفقي للدور الأرضي يوضح مساحات وقياسات الغرف ( مخطط معماري ) .
3- مخطط مسقط أفقي للدور الأول يوضح مساحات وقياسات الغرف ( مخطط معماري ) .
4- جدول يوضح طريقة إشغال المعامل والمختبرات .
5- ألا يستعمل المبنى في غير أغراض المرحلة الدراسية المذكورة في طلب الترخيص ولا لأي غرض غير التعليم .
6- أن تكون المنشأة التعليمية مزودة بالأثاث والأدوات اللازمة لحسن سير الدراسة من مقاعد صحيحة ومناضد تتناسب وأعمار التلاميذ بالإضافة للسبورات والوسائل التعليمية والمختبرات والمعامل وغيرها .
7- ألا يقل نصيب التلميذ الواحد من فراغ حجرة الدراسية في المدرسة عن مترين مربعين .
8- ألا يقل نصيب التلميذ الواحد من فراغات المدرسة المخصصة للعب على النحو التالي:-
أ‌. 5 متر مربع للطلاب في مرحلة الروضة .
ب‌. 7 متر مربع للطلاب في مرحلة الابتدائية .
ت‌. 10 متر مربع للطلاب في المرحلتين الإعدادي والثانوي .
9- ألا يزيد عدد الأطفال في غرفة التعليم بالروضة عن ( 20 طفل ) كما لا يجوز أن يزيد عدد الطلاب في الصف الدراسي عن( 25 طالب ) في المدرسة بغض النظر عن المرحلة الدراسية .




ثانياً الشروط الواجب توافرها في الموقع :
1. يجب أن لاتقل مساحة الموقع للروضة عن 1250 متر مربع.
2. يجب أن لاتقل مساحة الموقع للمدرسة الابتدائية عن 2750 متر مربع.
3. يجب أن لاتقل مساحة الموقع للمدرسة الإعدادية أو الثانوية عن 3500 متر مربع.
4. يجب أن لاتقل مساحة الموقع للمدرسة الابتدائية الإعدادية الثانوية عن 8500 متر مربع.
5. أن يكون الموقع بعيداً عن الضوضاء والمحال العامة والصناعية والتجارية والأماكن الخطرة كمحطات البترول التي تؤثر على الرسالة التربوية .
6. أن يكون في مكان مناسب سهل الوصول إليه وتبعد مداخله عن خطوط المواصلات السريعة وتتوافر فيه المواقف اللازمة والحافلات المدرسية وأن يكون بعيداً عن كل مايعرض سلامة التلاميذ للخطر .
7. يجب أن لايستخدم المبنى المدرسي في الأغراض السكنية للهيئات الإدارية والتدريسية والعمال.فقط يسمح بالمبيت للشركات الأمنية التي تقوم بحراسة المنشأة كحد أقصى 2 موظف .
8. أن تتوفر بالمبنى مواقف آمنة تحقق سهولة حركة السيارات والباصات وتتناسب مساحتها مع إعداد الطلاب بالمدرسة.
9. يجب أن تحصل المنشأة التعليمية على شهادة صادرة من إدارة الوقاية بالإدارة العامة للدفاع المدني تؤكد سلامة المبنى واستيفائه لعوامل الأمن والسلامة .






ثالثاُ : الشروط الواجب توافرها في المبنى :
1- يجب أن يتكون المبنى المدرسي من مبنى واحد وألا يزيد عن 3 مباني بأي حال من الأحوال موزع فيها غرفة بجميع اختصاصاتها وباستخداماتها المختلفة مع عدم بعثرته في مباني كثيرة متناثرة في الموقع وعدم استخدام أي مباني للأغراض التعليمية من التي تزيد مبانيها عن 3 مباني منفصلة والتي أنشئت وصممت للأغراض السكنية كالفلل والمجمعات السكنية .
2- العناصر المكونة للمدرسة الابتدائية كحد أدنى – يتم توفير عدد 6 صفوف دراسية – مختبر علوم – مرسم – قاعة رياضية – مصلى – عيادة – مكتب للمدير – مكتب للهيئة التدريسية – مخزن – غرفة استقبال – غرفة حارس – دورات مياه .
3- في حال المدرسة الإعدادية والثانوية يجب توفير ثلاثة مختبرات ( أحياء – فيزياء – كيمياء ).
4- يجب أن تكون الفصول الدراسية وغرف الخدمات التعليمية على أشكال منتظمة تحتوي على أربعة أضلاع متوازية مع بعضها البعض ويسهل فيها الرؤية لجميع الطلاب .
5- حظر استخدام الغرف الخشبية للأغراض المدرسية – يسمح فقط بالمرخص لها من الإدارة العامة للدفاع المدني .
6- أن تتوافر فيه غرف وأماكن للنشاط المدرسي مناسبة لنوع المرحلة التعليمية .
7- أن يكون عدد أفراد الهيئة الإدارية متناسباً مع عدد طلاب المدرسة على أن تخصص غرفة مفردة لكل من المدير – الوكيل – السكرتير – أمين المخزن – الأخصائي الاجتماعي .
8- أن تكون الغرف المخصصة للإدارة والدراسة والنشاط نظيفة جيدة التهوية والإضاءة مزودة بمعدات التكييف المناسبة .


9- أن يخصص للتلاميذ مشرب صحي بعيداً عن دورات المياه مزود بمبردات مياه الشرب الكافية
بحيث يخصص مبرد واحد لكل ( 50 طالب ) .
10- أن تكون دورات المياه كافية ومتناسبة ومبنية وفقاً لقواعد النظام الصحي ومتوفرة فيها وسائل
التهوية وبعيدة عن غرف الدراسة قدر الإمكان .
11- أن تحتوي المدرسة على مظلة لا تقل مساحتها عن ( 15 × 15 ) وأن تكون من مادة مناسبة .
12- يجب أن يتوافر في المبنى أكثر من مخرج للطوارئ.
13- أن يحتوي المبنى على مكان لإقامة الصلاة يتناسب مع عدد الطلاب .
14- أن يحتوي المبنى على كافيتريا مجهزة .
15- أن يتوافر في المبنى مكان مناسب لانتظار الطلاب أثناء خروجهم من المدرسة .
16- توفير ملاعب نظامية ( قانونية الأبعاد ) رياضية خارجية ( ملعب كرة طائرة – كرة سلة – كرة
يد ) وبحد أدنى ملعب واحد.
رابعاً : التجهيزات المطلوبة :
1- أن تزود كل منشأة تعليمية بخط هاتفي واحد على الأقل بالإضافة إلى خط خاص بالفاكس والإيميل .
2- أن تزود كل منشأة تعليمية بأجهزة مكافحة الحريق ( طفايات حريق ) .
3- أن يخصص في كل منشأة تعليمية غرفة خاصة للممرض مزودة بالإسعافات الأولية .
4- يشترط في وسائل نقل طلاب المدارس وأطفال الرياض أن تكون مكيفة الهواء ذات مقاعد ثابتة مريحة .





خامساً : شروط مكونات بناء الروضة أو المدرسة :
1- أن تتوافر في كل منشأة تعليمية ( روضة أو مدرسة ابتدائية ) حديقة طبيعية مناسبة لا تقل مساحتها
عن 2.20 متر مربع .
2- أن تكون الألعاب مصنوعة من مواد غير حديدية تتوافر فيها وسائل الأمن والسلامة ،وأن تخضع للصيانة الدورية.
3- يجب أن تكون الملاعب مغطاة بمادة لينة ( ترتان ) .
4- يجب أن تخصص في كل روضة أطفال قاعة للألعاب مكيفة .
5- أن يتوافر في كل مدرسة ابتدائية أو إعدادية مختبر واحد للعلوم ومرسم ( غرفة للتربية النسوية لمدارس البنات ) .
6- أن يتوافر في كل مدرسة ثانوية ثلاث (3) مختبرات للعلوم ومرسم ومعمل للحاسوب ( غرفة للتربية النسوية لمدارس البنات ).
7- أن تتوافر في كل مدرسة مكتبة واحدة على الأقل مزودة بالكتب اللازمة .
8- يجب أن تكون المنشـآت من الخرسانة،وليست من الغرف الخشبية كونها مرفوضة من الإدارة العامة للدفاع المدني.
سادساً: متطلبات المنشأة التعليمية في حالة أن المبنى تصميم جديد :
1. يجب أن لايقل عرض الممر عن 2.5 متر مربع في حالة الفصول من جانب واحد وعن 3.5 متر مربع في حالة وجود الفصول الدراسية من الجانبين .
2. يجب أن يتميز المبنى المدرسي ببساطة التصميم وسهولة الحركة فيه وإمكانية التحكم في مداخلة ومخارجة مع قابليته للإشراف عليه من جميع الجهات .
3. يجب أن تكون الفصول الدراسية وغرف الخدمات التعليمية على أشكال منتظمة تحتوي على أربعة أضلاع متوازية مع بعضها البعض ويسهل فيها الرؤية لجميع الطلاب .
4. توفير المتطلبات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة من ( دورات المياه – والمنحدرات RAMPS- - أماكن مياه الشرب – المصاعد LIFTS- مخارج الطوارئ الخ ..
5. توفير مواقف للسيارات والباصات .
6. لا يقل نصيب التلميذ بالفصل الدراسي عن 2 متر مربع وذلك حسب المعايير العالمية .


سابعاً : مرفق جدول موضح للحد الأدنى المقبول من المساحات ..
الحد الأدنى من الغرف المطلوب توفرها في المبنى التعليمي المؤجر
م مسمى الغرفة معيار المساحة عدد المستخدمين المساحة العدد وفق المرحلة
روضة ابتدائي إعدادي ثانوي
1 غرفة المدير 1 20 1
2 غرفة مدرسين 5 مترمربع للمدرس 12 60 1
3 غرف إدارية
مشرف – محاسب – سكرتير 5 متر مربع للموظف 3 15 2
4 غرفة اجتماعات 10 30 1
5 مخزن 20 1
6 عيادة 15
7 دورة مياه للطلاب دورة للفصل 6
8 قاعة متعددة الاستخدام 5 متر مربع للطالب 25 125 1
9 مكتبة 3.3 متر مربع للطالب 25 82.5 1
10 معمل كمبيوتر 25 50 1 1 1 1
11 فصل دراسي 2 متر مربع للطالب 25 50 6 6 6 6
12 معمل علوم 2 متر مربع للطالب 25 50 - 1 2 3
13 مرسم 2 متر مربع للمدرس 25 50 1 1 1 1
14 كافيتريا 1.2 متر 75 90 1
15 الممرات - 10 30 1
المساحات الخارجية
16 غرفة حارس 1 12 1
17 ملاعب خارجية 5 متر مربع للطالب 150 750
18 ساحة طابور 2 متر مربع للطالب 150 300
19 مواقف سيارات 20 20 20 20
20 مواقف باصات 3 3 3 3
ملاحظة : يحظر استخدام الغرف الخشبية كفصول في المدارس وذلك بناء على تعليمات إدارة الدفاع المدني .



ثامناً : الشروط الخاصة بالتكييف والتبريد الواجب توافرها في المبنى :
1- يجب أن تكون وحدات التكييف المستخدمة من النوع المركزي أو الاسبلت يونت وخاصة في الفصول الدراسية وغرف الأنشطة التعليمية الأخرى .
2- وفي حالة تركيب وحدات اسبلت يونت يجب تركيب الوحدات الخارجية لأجهزة التكييف على قواعد خرسانية أو على حوامل معدنية مع تركيب قاطع كهربائي قرب كل وحدة خارجية .
3- عمل قواعد خرسانية وتغطية معدنية لمضخات المياة .
4- مطلوب تجميع مواسير صرف أجهزة التكييف وتوصيلها بأقرب نقطة صرف عمومي .
5- توفير مبردات لمياه الشرب بحيث يحتوي المبرد على ثلاث حنفيات بحد أدنى وبواقع مبرد لكل (50) طالب مع مراعاة تركيب المبرد على قاعدة ، مع عمل حوض لتجميع المياه المتساقطة وتوصيلها بتمديدات الصرف لحماية الطلاب من الوقوع .
6- يراعي عدم تركيب مبردات مياه الشرب داخل دورات المياه ، حسب تعليمات هيئة الصحة الوقائية .
تاسعاً : الشروط الكهربائية الواجب توافرها في المبنى ..
1. أن تكون التغذية الكهربائية للمبنى من مصدر ثابت ( تيار حكومي ) وليس من مولد كهرباء .
2. في حال قيام المدرسة بتوفير مولد كهربائي كمصدر احتياطي إضافة للمصدر الكهربائي الحكومي ، فيجب أن يكون المولد من النوع الكاتم للصوت ومركب داخل غرفة مغلقة وآمنة بعيدة عن الطلاب .



3. يجب أن تكون جميع اللوحات الكهربائية الرئيسية والفرعية داخل غرف مغلقة وبها تهوية أو داخل خزائن مغلقة بمفاتيح وبعيدة عن عبث الطلاب .
4. ضرورة وضع عناوين ( LABELS ) لجميع لوحات التغذية الكهربائية لسهولة الصيانة والإصلاح في حالات الطوارئ وفصل التيار .
5. يجب أن تكون جميع وحدات الإضاءة المستخدمة بالحمامات والمطابخ الموجودة بالمبنى وكذلك وحدات الإضاءة المستخدمة خارج المبنى كالسور الخارجي وأي وحدات إضاءة تكون معرضة للعوامل الجوية تكون WEATHER PROOF وكذلك السكوتات والمفاتيح الكهربائية المستخدمة بنفس تلك الأماكن تعامل نفس المعاملة .
6. يجب عمل جميع التمديدات الكهربائية الموجودة خارج المبنى ومعرضة للعوامل الجوية داخل GL PIPE .
7. مطلوب عدم استخدام غرف الكهرباء كمخازن لتجنب حدوث حرائق يصعب التغلب عليها عند حدوث SHORT CIRCUIT باللوحات الكهربائية الموجودة بالغرف .
8. مطلوب اتباع قواعد كهرماء في اختيار أماكن غرف الكهرباء بالمبنى وفي عمل جميع التمديدات الكهربائية بالمبنى .

avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3069
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى