منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

ماذا يحدث في السماء عندما نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا يحدث في السماء عندما نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأحد يونيو 17, 2012 12:58 am

ماذا يحدث في السماء عندما نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

ألم يتفكر أحد منا ماذا يحدث بالسماء عندما نتلفظ بالصلاة علي النبي ؟ أو ما المعني العام لهذه الجملة السحرية "صلي الله عليه وسلم"؟ أو لم نتساءل ما معني أن يصلي الله تعالي علي نبينا "صلي الله عليه وسلم " ؟ أو كيف لجملة كهذه أن تحدث فينا تأثيرات جمة وكثيرة وهي مجرد كلمات متلاصقة؟ وهل تسحر هذه الكلمات قائلها ؟
كل هذه التساؤلات وأكثر تدور في أذهاننا، وكثير منا قد توصل لإجابات قريبة إلي الصواب باستخدام عقله وتفكيره وتخيله للأمور وفق مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة التي تضع لكل أمر موازينه.
المعني العام :

يعتقد البعض أن معني الصلاة في قولنا "صلي الله عليه وسلم" هو المعني المعروف إما تأدية الصلاة كسجود أو ركوع وغيره – وهذا من قليل الاعتقاد نظرا لحرمانيته إذ الله تعالي فقط هو من يسجد له البشر- ، وإما الصلاة بمعني الدعاء وهو لا يتناسب مع كون النبي "صلي الله عليه وسلم" مكرما عند ربه ومشمولا برحمته فهو في غني عن الدعاء له من قبل الخلق لأنه حبيب الخالق، وإنما أمرنا بالدعاء له تيمنا وتقربا إلي الله تعالي وزيادة لحسناتنا.
وقد ذُكر في معنى (الصلاة) على النبي "صلي الله عليه وسلم" من حيث تراكيب اللفظ الكثير من الشروح لعل أوضحها قول أبو العالية: "إن الصلاة من الله ثناؤه على المصلي عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به.
و(السلام): هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل به المطلوب وزال به المرهوب فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصل المطلوب وتثبت الكمالات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين.
أمر الله لنا بالصلاة عليه "صلي الله عليه وسلم"
قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56].
قال ابن كثير رحمه الله: ( المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة ثم أمر الله تعالى العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعاً ) أ.هـ.
قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في جلاء الأفهام: ( والمعنى أنه إذا كان الله وملائكته يصلون على رسوله فصلوا عليه أنتم أيضاً صلوا عليه وسلموا تسليماً لما نالكم ببركة رسالته ويمن سفارته، من خير شرف الدنيا والآخرة ) أ.هـ.
مواقيت الصلاة على النبي :
ليس للصلاة علي النبي "صلي الله عليه وسلم" توقيت محدد ومعلوم ، إنما هي وسيلة مفتوحة لزيادة الحسنات وتثقيل ميزان العبد عند ربه والتقرب إليه ، أما الصلاة عليه في التشهد الأخير فهو ركن من أركان الصلاة - عند الحنابلة.
وقال القاضي أبو بكر بن بكير: ( افترض الله على خلقه أن يصلوا على نبيه ويسلموا تسليماً، ولم يجعل ذلك لوقت معلوم. فالواجب أن يكثر المرء منها ولا يغفل عنها ).
المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي ويرغب فيها:
1- قبل الدعاء:
قال فضالة بن عبيد: سمع النبي رجلاً يدعو في صلاته فلم يصلي على النبي فقال النبي : { عجل هذا! } ثم دعاه فقال له ولغيره: { إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء } [رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح وأخرجه أحمد بإسناد صحيح وصححه ابن حبّان والحاكم ووافقه الذهبي].
وقال ابن عطاء: ( للدعاء أركان وأجنحة وأسباب وأوقات. فإن وافق أركانه قوي، وإن وافق أجنحته طار في السماء، وإن وافق مواقيته فاز، وإن وافق أسبابه نجح، فأركانه: حضور القلب والرقة والاستكانة والخشوع وتعلق القلب بالله وقطعه الأسباب، وأجنحته الصدق، ومواقيته الأسحار، وأسبابه الصلاة على النبي ).
2- عند ذكره وسماع اسمه أو كتابته:
قال : { رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصلي عليّ } [رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب من هذا الوجه والحاكم وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].
3- الإكثار من الصلاة عليه يوم الجمعة:
عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله : { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. } الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي].
4- الصلاة على النبي في الرسائل وما يكتب بعد البسملة:
قال القاضي عياض: ( ومن مواطن الصلاة التي مضى عليها عمل الأمة ولم تنكرها: ولم يكن في الصدر الأول، وأحدث عند ولاية بني هاشم - الدولة العباسية - فمضى عمل الناس في أقطار الأرض. ومنهم من يختم به أيضاً الكتب ).
5- عند دخول المسجد وعند الخروج منه:
عن فاطمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : { إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله الرحمن الرحيم والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك فإذا فرغت فقولي ذلك غير أن قولي: وسهل لنا أبواب فضلك } [رواه ابن ماجه والترمذي وصححه الألباني بشواهده].
كيفية الصلاة والتسليم على النبي :
الأفضل أن تقرن الصلاة والسلام سوياً استجابةً لأمر الله عز وجل "فصلوا عليه وسلموا تسليما" فهذا هو المجزئ في صفة الصلاة عليه.
وعن أبي حميد الساعد قال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: { قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد } [متفق عليه].
فضل الصلاة علي النبي "صلي الله عليه وسلم" :
1. زيادة الحسنات وسبب لدخول الجنة : فعن عمر قال سمعت رسول الله يقول: { إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة } [رواه مسلم].
2. سبب للفوز بشفاعة النبي "صلي الله عليه وسلم" يوم القيامة لقوله : { من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي } [أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني].
3. الفوز بصلاة الملائكة ومدحهم العبد عند ربه: وعن عبدالرحمن بن عوف قال: أتيت النبي وهو ساجد فأطال السجود قال: { أتاني جبريل وقال: من صلّى عليك صليت عليه ومن سلّم عليك سلمت عليه فسجدت شكراً لله } [رواه الحاكم وأحمد والجهضمي وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه وقال الألباني: صحيح لطرقه وشواهده].
4. تفريج الهم والكرب وإدخال السرور والرضا علي القلب في الدنيا والآخرة : عن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله : { أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشراً } فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك! قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل ثلث دعائي!. قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل دعائي كله قال: { إذن يكفيك الله هم الدنيا والآخرة } [رواه الجهضمي وقال الألباني هذا مرسل صحيح الإسناد].
5. ذِكر العبد أمام الحبيب "صلي الله عليه وسلم " والفوز بمحبته ورد التحية من لسانه الكريم : عن عبدالله بن مسعود عن النبي قال: { إن لله ملائكة سياحين يبلغونني من أمتي السلام } [رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].
6. يغفر الله تعالي للعبد ويتجاوز بها عن سيئاته وخطاياه، ويرفعه أعلي درجات الجنة : لقوله { من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات } [رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد والنسائي والحاكم وصححه الألباني].
7. سبب لتفضيل أمة محمد "صلي الله عليه وسلم " عند الله يوم القيامة عن باقي الأمم : عن ابن مسعود مرفوعاً: { أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة } [رواه الترمذي وقال حسن غريب رواه ابن حبان].
8. وسيلة إرضاء الله والتقرب إليه : وعن جابر بن عبدالله، قال: قال النبي : { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة } [رواه البخاري في صحيحه].
9. النجاة من البخل وتعلم العطاء والحب والإلتزام : عن علي بن أبي طالب عنه أنه قال: { البخيل كل البخل الذي ذكرت عنده فلم يصليّ عليّ } [أخرجه النسائي والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع].
10. يجعلك تتذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم وسيرته، فتمشي على خطاه في كل لحظة.
11. تشعر بلذة وسكينة عجيبة في القلب وسعادة مصدرها علوي لو علمها الآخرين لقاتلونا عليها ولحركوا ألسنتهم بالصلاة على الحبيب.
12. تعتلي وجهك هيبة ووقار ، وهي أحد أسباب إطفاء نار الغضب والتحكم في النفس وضبطتها.
13.امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، وحصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة.
14.أنه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين.
15. أنها سبب لطيب المجلس، وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة.
16.أنها سبب لإلقاء الله سبحانه وتعالى الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض، لأن المصلي طالب من الله أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه، والجزاء من جنس العمل فلا بد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك.
17.أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه لأن المصلي داع ربه أن يبارك عليه وعلى آله وهذا الدعاء مستجاب والجزاء من جنسه.
18.أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط والجواز عليه لحديث عبدالرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي وفيه: { ورأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحياناً ويتعلق أحياناً، فجاءته صلاته عليّ فأقامته على قدميه وأنقذته } [رواه أبو موسى المديني وبنى عليه كتابه في "الترغيب والترهيب" وقال: هذا حديث حسن جداً].
19.أنها سبب لدوام محبة الرسول وزيادتها وتضاعفها، وذلك عقد من عقود الإيمان الذي لا يتم إلا به لأن العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضار محاسنه ومعانيه الجالبة لحبه فسيتضاعف حبّه له وتزايد شوقه إليه، واستولى على جميع قلبه، وإذا أعرض عن ذكره وإحضار محاسنه يغلبه، نقص حبه من قلبه، ولا شيء أقر لعين المحب من رؤية محبوبه ولا أقر لقلبه من ذكر محاسنه، وتكون زيادة ذلك ونقصانه بحسب زيادة الحب ونقصانه في قلبه والحس شاهد بذلك.
20.أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه، فإنه كلما أكثر الصلاة عليه وذكره، استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به، بل يصير ما جاء به مكتوباً مسطوراً في قلبه ويقتبس الهدي والفلاح وأنواع العلوم منه، فأهل العلم العارفين بسنته وهديه المتبعين له كلما ازدادوا فيما جاء به من معرفة، ازدادوا له محبة ومعرفة بحقيقة الصلاة المطلوبة له من الله.
وبعد كل هذه التجليات العطرة والكرامات الجليلة حق علي كل من يقرأ هذا الكلام القيم ،أن يصلي ويصلي ويصلي مرارا وتكرارا علي حبيبنا وشفيعنا محمد "صلي الله عليه وسلم" مئات المرات وخاصة في وقتنا هذا الذي تشابكت به الأمور باطلا وحلالا ، واستبقت الفتن العقائد مسيطرة علي عقولنا ومشكلة لضمائرنا التي فقدت مصداقيتها.
فصلي علي النبي محمد "صلي الله عليه وسلم" وتذكر في كل صلاة أنه يسلم عليك ويرد عليك التحية ، وهو حبيب الله عز وجل ، وأن الله تعالي بقدرته وعلو شانه وجبروته يثني عليك ويعلي درجاتك في الجنة ويحبب فيك رسوله وخلقه وملائكته الكرام.
"اللهم صلي علي النبي الهادي، أحمد محمود سيدي ،حبيب الله المهتدي ،وسلم عليه بقدر محبته، وآل بيته الكرام وصحبته، وارزقنا يارب شفاعته، ومن الحوض يسقينا بيده ، آمين".
avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3070
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا يحدث في السماء عندما نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأحد يونيو 17, 2012 1:07 am

avatar
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3070
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 58
الموقع : http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى